أخبارمؤشر أسعار الغذاء العالمية يتراجع في مارس الماضي بفضل وفرة المحاصيل (الفاو)

أخبار

07 أبريل

مؤشر أسعار الغذاء العالمية يتراجع في مارس الماضي بفضل وفرة المحاصيل (الفاو)

روما –  سجلت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) تراجع أسعار السلع الغذائية الأساسية العالمية في شهر مارس 2017 ، في ظل وفرة المحاصيل والموسم الفلاحي المتوقع مع هبوط أسعار السكر والزيوت النباتية.

وذكر تقرير المنظمة الشهري ، أمس الخميس، أن مؤشر فاو (الدليلي) لأسعار السلع الغذائية في شهر مارس المنصرم بلغ 171 نقطة بما يقل بمقدار 2,8 نقطة مئوية عن معدله في فبراير الماضي، وبما يزيد بنحو 13,4 بالمائة عن مستواه في مارس 2016.

وأكدت المنظمة في تقريرها الأول بأن عمليات العرض والطلب على الحبوب ستشهد خلال العام القادم “موسما آخر من الاستقرار النسبي” في أسواق السلع الغذائية مع بقاء مخزون الحبوب عند مستويات تقترب من القياسية.

وأشار التقرير إلى أن أسعار اللحوم سجلت الاستثناء الوحيد بزيادة شهرية بلغت 0,7 في المائة، بينما سجل المؤشر هبوطا شهريا في أسعار الحبوب، لاسيما القمح والذرة بنحو 1,8 في المائة وفي أسعار الزيوت النباتية بنسبة 6,2 في المائة والسكر بنسبة 10,9 في المائة والألبان 2,2 في المائة.

وقدرت (فاو) في أول توقعاتها لأسواق الحبوب أن يبلغ الانتاج العالمي لعام 2017 حوالي 2597 مليون طن، بما يقل ب 9 ملايين طن فقط عن الرقم القياسي للانتاج المسجل في عام 2016 ، وهو ما سيؤدي إلى الانخفاض المتوقع في الانتاج العالمي من القمح بنسبة 2,7 في المائة خلال السنة الجارية إلى 740 مليون طن.

ويرصد مؤشر (فاو) لأسعار الغذاء حركة التعاملات التجارية في أسواق المواد الغذائية العالمية بقياس أسعار خمس سلع غذائية رئيسية هي الحبوب واللحوم والألبان والزيوت النباتية والسكر مشتملا على مؤشرات فرعية للأسعار.

اقرأ أيضا