أخبارمجلس الدولة الفرنسي يؤكد صحة قرارين يرخصان بالصيد المؤطر للذئاب

أخبار

20 ديسمبر

مجلس الدولة الفرنسي يؤكد صحة قرارين يرخصان بالصيد المؤطر للذئاب

بروكسيل – في ما يلي نشرة الاخبار البيئية من أروبا الغربية:

باريس/ أكد مجلس الدولة الفرنسي صحة قرارين يرخصان بالصيد المؤطر للذئاب، وهي نوع محمي بفرنسا، رافضا بذلك دعاوى الالغاء التي تقدمت بها منظمات للدفاع عن البيئة.

وتحتج جمعية (فرنسا للطبيعة والبيئة) ورابطة حماية الطيور ، بشكل منتظم  على خيار السلطان الرفع كل سنة من سقف اعداد الذئاب المسموح بقتلها.

////////////////////////////

روما/  تعمل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) بمعية برنامج الأغذية العالمي لتخفيف معاناة السكان في مقاطعة كاساي الكبرى في جمهورية الكونغو الديموقراطية الناجمة عن النزاع.

وستستخدم المنظمتان التابعتان للأمم المتحدة تمويلا بقيمة 10 ملايين دولار قدمته الحكومة البلجيكية لتحسين حصول أكثر من 100,000 شخص على الغذاء. وستستفيد من هذه المبادرة نحو 18,000 عائلة ، سواء من المهجرين داخليا، أو العائدين او العائلات المضيفة.

وفي هذا الصدد قال اليكسيس بونتي ممثل الفاو المؤقت إنه “بفضل هذه المساهمة السخية، استطعنا تكثيف جهودنا والعمل معا بشكل وثيق للحيلولة دون وفاة السكان، ومن بينهم الأطفال جراء الجوع وسوء التغذية”.

وأشار كلود جيبيدار ممثل برنامج الأغذية العالمي في جمهورية الكونغو الديموقراطية إلى أن “هذه التدخلات ستحمي السكان الأكثر ضعفا كما ستساعد على انتعاش الانتاج الزراعي وتقوية التماسك المجتمعي في المجتمعات المتأثرة بالأزمة”.

وبموجب هذا المشروع سيقوم برنامج الأغذية العالمي بتوزيع وجبات الذرة المقواة والبقوليات وزيت الخضروات المقوى والملح المضاف إليه اليود، إضافة إلى المبالغ النقدية. وسيتم تزويد الأطفال بين سن 6 إلى 59 شهرا والحوامل والمرضعات بمكملات غذائية خاصة لمدة ثلاثة أشهر.

أما منظمة الفاو فستقوم بدورها بتوفير آلات ومواد ضرورية لزراعة الخضروات ، من بينها المجارف وآلات تسوية الأرض، والرفوش وأوعية الري وبذور الخضروات والفاكهة، وذلك لكي تتمكن كل عائلة من اطعام نفسها لمدة شهرين وبيع فائض منتجاتها.

/ انتقدت كل من (غرين بيس إسبانيا ) و ( سيو / بيردليف ) اليوم الأربعاء موقف إسبانيا من ” الانتقال الطاقي ” الذي تبنته مدريد أمس الثلاثاء في اجتماع مجلس وزراء الطاقة الأوربيين .

وأكدت المنظمتان غير الحكوميتين أن إسبانيا تموقعت إلى جانب الدول التي ترغب في الإبقاء على المساعدات المادية العمومية الموجهة لفائدة محطات توليد الطاقة التي تستعمل الفحم .

يشار إلى أن مجلس النواب الإسباني كان قد صادق خلال شهر أكتوبر الماضي على قرار يفرض على الحكومة مواءمة تشريعاتها ما يجري على المستوى الأوربي مع التزامات طموحة لمكافحة التغيرات المناخية .

///////////////////////////

قال خوسي فيسكال وزير البيئة بجهة الأندلس إن أعداد الوشق الإيبيري في إسبانيا قد تجاوزت ال 500 مع نهاية عام 2017 مقابل 475 سنة 2016  .

وأضاف في تصريحات نقلتها الصحافة الإسبانية اليوم الأربعاء أن أغلب هذه الحيوانات ( 400 على الأقل ) تعيش بمنطقة الأندلس ( جنوب إسبانيا ) مشيرا إلى أن ( وشق بارديل ) المعروف أيضا باسم الوشق الإيبيري أو الوشق الإسباني هو أحد الأنواع المهددة بالانقراض كما يؤكد ذلك الاتحاد الدولي للمحافظة على الطبيعة (إيون) .

اقرأ أيضا