أخبارمجلس النواب الأمريكي يعتمد مشروع قانون ينص على تقديم مساعدة بقيمة 5ر36 مليار دولار للمناطق…

أخبار

13 أكتوبر

مجلس النواب الأمريكي يعتمد مشروع قانون ينص على تقديم مساعدة بقيمة 5ر36 مليار دولار للمناطق المتضررة من الأعاصير الأخيرة وحرائق الغابات

واشنطن – اعتمد مجلس النواب الأمريكي، مساء أمس الخميس، مشروع قانون ينص على تقديم مساعدة بقيمة 5ر36 مليار دولار للمناطق المتضررة من الأعاصير الأخيرة وحرائق الغابات، على الرغم من إعراب المحافظين عن انشغالهم إزاء الارتفاع المتزايد لكلفة المساعدات.

وتم اعتماد مشروع القانون في وقت لا تزال فيه حرائق الغابات مندلعة بشمال كاليفورنيا، مخلفة أزيد من 30 قتيلا، وتدمير حوالي 5000 مسكن وأزيد من 76 الف هكتار.

كما أن أزيد من 80 في المائة من  مناطق بورتوريكو لا تزال بدون كهرباء نتيجة إعصار “ماريا”، في حين تواصل المدن الكبرى في تكساس وفلوريدا والولايات الجنوبية الأخرى جهود إعادة الإعمار بعد إعصاري هارفي وإيرما.

ومن المنتظر أن يوافق الكونغرس على مساعدات إضافية بمليارات الدولارات خلال الاشهر المقبلة.

وفي ما يلي نشرة الاخبار البيئية لأمريكا الشمالية لليوم الجمعة 13 أكتوبر 2017:

* بنما:

– وقع ازيد من 6 آلاف و700 شخص عريضة ضد قرار الجمعية العمومية (البرلمان) البنمية المصادقة، في قراءة أولى، على مشروع قانون يسمح باقتطاع جزء من منطقة “دونوصو” المحمية، بمقاطعة كولون، لإحداث منطقة ساحلية خاصة لغرض سياحي.

وذكرت تقارير إعلامية  أن عدد الموقعين على العريضة، التي نشرها مركز التأثير البيئي ببنما، انتقل من ألفي شخص يوم الثلاثاء إلى 6700 شخص عند الساعة السابعة مساء من يوم أمس الخميس، مشيرة إلى أن الهدف هو جمع 7 آلاف و500 توقيع.

واعتبر مركز التأثير البيئي أن هذا المشروع يسمح بنزع هذه المنطقة المحمية دون أي دراسة علمية من قبل السلطات البيئية المختصة بالبلاد.

==================================

* كندا:

– أجرت وزيرة البيئة والتغير المناخي الكندية، كاثرين ماكينا، محادثات، أول أمس الأربعاء بلندن، مع كاتب الدولة البريطاني للبيئة والأغذية والشؤون الريفية، مايكل غوف، ووزيرة الدولة المكلفة بالتغير المناخي والصناعة في المملكة المتحدة، كلير بيري، حول النهوض بقطاع الطاقات المتجددة ومكافحة التغيرات المناخية.

وبحثت ماكينا وغوف سبل تعزيز جهود كندا والمملكة المتحدة لحماية البيئة والمبادرات المناخية على الصعيد الدولي، وكذا التعاون في مجال تخزين الكربون واستخدامه، حسب بيان للوزارة الكندية.

وقد أشادت الوزيرة الكندية، خلال اجتماعها مع بيري، بمبادرة المملكة المتحدة الرامية إلى التخلص التدريجي من الانتاج التقليدي للكهرباء  عن طريق الفحم بحلول سنة 2025.

=================================

* المكسيك:

– تستضيف مدينة مكسيكو، من 18 إلى 20 أكتوبر الجاري، منتدى أمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي للكربون، بمشاركة فاعلين رئيسيين من القطاعين الخاص والعام.

ويهدف المنتدى، الذي تنظمه الأمم المتحدة ووزارة البيئة والموارد الطبيعية المكسيكية، إلى تسهيل تقاسم آخر المستجدات في مجال التخفيف من آثار التغيرات المناخية والتواصل مع وكالات التعاون، والاستثمار.

ويتضمن برنامج المنتدى عقد جلسات عامة رفيعة المستوى لبحث مواضيع تتعلق، على الخصوص، بالتمويل المناخي وتسعير الكربون والعمل المناخي القطاعي وشفافية البيانات والمعلومات البيئية.

اقرأ أيضا