أخبارمجلس الوزراء العرب المعنيون بشؤون الأرصاد الجوية والمناخ يبحث في دورته الثانية خدمات الأرصاد الجوية

أخبار

Inondations: La ville de Rabat sous les eaux suites aux fortes pluies, survenues jeudi 23 Février 2017
26 Apr

مجلس الوزراء العرب المعنيون بشؤون الأرصاد الجوية والمناخ يبحث في دورته الثانية خدمات الأرصاد الجوية

القاهرة – بدأت، اليوم الخميس بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة، أشغال الدورة الثانية لمجلس الوزراء العرب المعنيين بشؤون الأرصاد الجوية والمناخ، بمشاركة مغربية.

ويبحث الاجتماع، على الخصوص، خدمات الأرصاد الجوية للطيران، والتوعية والإعلام بخدمات الأرصاد الجوية، وإدارة معلومات مخاطر الطقس والمناخ، وكذا الاستراتيجية المتكاملة لخدمات الأرصاد الجوية العربية ومخططها التنفيذي (2018 -2030)، الى جانب متابعة أوجه التعاون مع المنظمة العالمية للأرصاد الجوية والمنظمات العربية والإقليمية والدولية ذات الصلة والمنتدى العربي للتوقعات المناخية، وكذا تحديث وتطوير عمل المجلس والتدريب وبناء القدرات.

وأوضح المدير العام للهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في المملكة العربية السعودية، خليل بن مصلح الثقفي، رئيس الدورة الحالية، في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية، أن هذا الاجتماع ينعقد في ظل الحاجة الملحة إلى رفع مستوى التنسيق بين الدول العربية لتحسين مستوى خدمات الأرصاد، وذلك بالنظر إلى حجم التحديات والظروف المناخية التي تشهدها المنطقة، مع تزايد التهديدات الناتجة عن الظواهر الجوية المضطربة، وهو ما جعل، برأيه، تطوير قطاع الأرصاد وتلبية احتياجات المجتمعات العربية في هذا الجانب “مطلبا أساسيا”.

وأشار إلى أن اجتماع اليوم يتضمن العديد من المواضيع الهامة التي “نتطلع إلى أن تنعكس إيجابا على طموحات شعوبنا ودولنا في مجالي الأرصاد والمناخ”.

ويمثل المغرب، في هذا الاجتماع، وفد عن مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، يضم كلا من السيد عمر الشفقي، نائب مدير الأرصاد الجوية الوطنية، رئيس جهة الشمال الغربي بالمديرية، والسيد سعيد الخطري، رئيس قسم التواصل والتسويق بالمديرية ذاتها.

للإشارة سبق هذا الاجتماع، عقد الدورة ال 34 للجنة العربية الدائمة للأرصاد الجوية من 22 إلى 24 أبريل الجاري، حيث تضمن جدول أعمالها عدة مواضيع؛ منها على الخصوص، إدارة معلومات مخاطر الطقس والمناخ، والتدريب وبناء القدرات، والأرصاد الجوية الإعلامية، والمنتدى العربي للتوقعات المناخية، والتعاون مع التجمعات الإقليمية والدولية في إطار المنتديات، وكذا موعد ومكان الدورة الثالثة للمجلس واجتماعات مكتبه التنفيذي ولجانه.

اقرأ أيضا