أخبارمجموعة البنك الإسلامي للتنمية مولت مشاريع الطاقة النظيفة في البلدان الأعضاء بأكثر من 3،4 ملياردولار

أخبار

18 أغسطس

مجموعة البنك الإسلامي للتنمية مولت مشاريع الطاقة النظيفة في البلدان الأعضاء بأكثر من 3،4 ملياردولار

القاهرة – بلغت تمويلات مجموعة البنك الإسلامي للتنمية المخصصة لقطاع الطاقة المتجددة في البلدان الأعضاء 3،403 ملياردولار،منها 2,8 مليار دولار لتمويل 53 مشروعا، ما يمثل نحو 20 بالمائة من مجموع تمويلات البنك لقطاع الطاقة.

وجاء في تقرير للمجموعة، نشرت مضامينه صحف عربية اليوم الثلاثاء أن مجموعة البنك تولي اهتماما خاصا لتطوير مشاريع الطاقة النظيفة في البلدان الأعضاء من أجل تحقيق الاستدامة البيئية وخفض تكلفة المشاريع التي تنفذها المجموعة، مبينا أن البلدان الأعضاء تزخر بمصادر هائلة للطاقة المتجددة، مثل الطاقة الكهرمائية والطاقة الشمسية والطاقة الريحية.

و نقل التقرير عن رئيس المجموعة، بندر حجار، قوله إن المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص، أحد كيانات مجموعة البنك، مولت القطاع بمبلغ 133 مليون دولار في حين قدمت المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات، الكيان المعني بالتأمين داخل مجموعة البنك، مبلغ 470 مليون دولار لتأمين مشاريع الطاقة المتجددة بالبلدان الأعضاء.

وبين أن الطاقة المتجددة النظيفة تمثل أحد المصادر الأساسية للطاقة التي تحرص جميع حكومات العالم على توفيرها وتمثل مصدرا نظيفا ومستداما للطاقة، إلى جانب إسهاماتها الكبيرة في تحقيق النمو الاقتصادي للبلدان، ما يشكل ركيزة أساسية لعلماء البيئة في مكافحة الاحتباس الحراري والمحافظة على كوكب الأرض من أضرار التغيرات المناخية.

وتطرق التقرير إلى زيادة الاهتمام العالمي بالطاقة المتجددة خلال السنوات الأخيرة، خاصة بسبب انخفاض تكلفتها، لافتا إلى أن مشاريع الطاقة الشمسية شهدت انخفاضا كبيرا في التكلفة.

وذكر باتفاق جميع البلدان الأعضاء في الأمم المتحدة عام 2015 على تخصيص هدف مستقل لقطاع الطاقة ضمن “أهداف التنمية المستدامة” السبعة عشر، وهو الهدف السابع الذي ينص على أهمية “حصول الجميع على الطاقة الحديثة الموثوقة والمستدامة بتكلفة ميسورة”، مشيرا إلى أن مجموعة البنك الإسلامي تهدف إلى تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية في البلدان الأعضاء والمجتمعات المسلمة في جميع أنحاء العالم.

يذكر أن البنك الإسلامي أصدر في أواخر العام الفارط أول صكوك خضراء بمبلغ مليار يورو تستخدم لتمويل مشاريع الطاقة النظيفة والمشاريع غير المضرة بالبيئة، إلى جانب وضع قواعد وشروط للمشاريع التي يمكن تمويلها من هذه الصكوك طبقا لمتطلبات البيئة.

اقرأ أيضا