أخبارمجموعة (روس آتوم ميجدونارودني) التابعة لشركة “روس آتوم” الروسية للطاقة توقع على مذكرة تفاهم مع…

أخبار

énergies renouvelables
23 يونيو

مجموعة (روس آتوم ميجدونارودني) التابعة لشركة “روس آتوم” الروسية للطاقة توقع على مذكرة تفاهم مع شركة “اليمامة” السعودية للتجارة والمقاولات بشأن بناء حقل للطاقة الريحية.

وقعت مجموعة (روس آتوم ميجدونارودني) التابعة لشركة “روس آتوم” الروسية للطاقة، مذكرة تفاهم مع شركة “اليمامة” السعودية للتجارة والمقاولات بشأن بناء حقل للطاقة الريحية.

وذكرت وكالة “إنترفاكس” الروسية أن المذكرة أكدت التزام الطرفين باستكشاف فرص التعاون في مجالات بناء وتشغيل مزارع الرياح في المملكة.

ونقلت الوكالة عن النائب الأول لرئيس الشركة، كيريل كوماروف قوله إن “روس آتوم” تخطط للدخول إلى الأسواق العالمية لطاقة الرياح بعد استكمال مثل هذه التجربة في روسيا.

وارسو – أعلنت محافظة أوبول (شمال بولونيا)،يوم الخميس ،عن تخصيصها لثلاثة ملايين زلوطي (أزيد من 750 ألف أورو) ،في إطار الدفعة الأولى من البرنامج البيئي ،الهادف الى مساعدة ساكنة المنطقة على استبدال الأفران التقليدية ومصادر التدفئة القديمة  بأخرى حديثة ،وذلك للحد من تلوث الجو والاستعمال المكثف للفحم الحجري.

ويقوم المشروع على توفير مصادر تدفئة حديثة تعمل بالغاز الطبيعي أو بالكهرباء عوض التجهيزات الأخرى التقليدية المستعملة في التدفئة والطبخ ،التي يتسبب استعمالها الكبير للفحم الحجري في ارتفاع درجات تلوث الهواء وتجاوز الحد المسموح به وفقا للمعايير المحددة من قبل الاتحاد الأوروبي ،الذي يمول نحو 60 في المائة من القيمة الإجمالية للمشروع .

ويعد هذا المشروع الحكومي ،الذي تشرف عليه وزارة البيئة ووزارة الاقتصاد والتنمية ،الثاني من نوعه ، بعد البرنامج الذي نفذ في فصل الشتاء الماضي

بمدينة كراكوف، جنوب بولونيا ، بهدف تحسين جودة الهواء والحد من تدفق غاز ثاني أوكسيد الكربون.

وتمنح  الحكومة البولونية للأسرة الواحدة ،حسب مكونات البرنامج ،نحو 7000 زلوطي (أزيد من 1750 أورو) لاقتناء أجهزة حديثة للتدفئة تستعمل مواد غير ملوثة وصديقة للبيئة لتحل محل الأفران القديمة ،فيما ستحصل اتحادات الملاك والإقامات السكنية على نحو 50 ألف زلوطي (أزيد من 12 ألف و500 أورو).

+++++++++++

حصلت جزيرة  تيلوس اليونانية الصغيرة يوم الأربعاء على جائزة الاتحاد الأوربي للطاقات المتجددة عن مجموع مشاريعها في المجال والهادفة الى تحقيق الاكتفاء الذاتي في استخدام الكهرباء ذي المصدر النظيف والمتجدد

ومنحت الجائزة من قبل المفوض الأوربي للمناخ والطاقة ميغيل ارياس كانتي بمناسبة الأسبوع الأوربي للطاقات المتجددة

يذكر أن الجزيرة تنفذ مشاريع تستهدف الانتقال بالكامل الى الطاقات المتجددة والنظيفة خصوصا الشمسية والريحية من أجل تلبية سائر حاجياتها من الكهرباء.

تعتبر تركيا رائدة في الطاقة الحرارية الأرضية بقدرة انتاج جاهزة من 858 ميغاواط وفق مكتب الدراسات الاسلاندي (ثينك جيو اينيرجي).

وأضاف المكتب ان تركيا تحتل الصف السابع عالميا في القطاع وتنتج طاقة حرارية ارضية أكثر من دول تقليدية في المجال مثل نيوزلاندا وايطاليا والمكسيك .

وقال اليكساتدر ريشتر مدير المكتب في مداخلة خلال منتدى للطاقة نظم مؤخرا بإزمير ان الطلب المتزايد على الطاقة في البلاد يتم سده بشكل كبير من موارد متجددة من قبيل الطاقات الريحية والشمسية والحرارية الارضية والمائية منوها بجهود الحكومة تقديم دعم للمشاريع في المجال وهو ما مكن من بلورة العديد من المشاريع خصوصا في الطاقة الحرارية الارضية في غرب تركيا.

+++++++++++

أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال محادثة هاتفية مع نظيره التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، عن قناعته بأن روسيا وتركيا يمكنهما بناء محطة “أكويو” النووية بالموعد المخطط له.
واتصل الرئيس الروسي هاتفيا بنظيره التركي من على متن سفينة “مد الأنابيب”، التي تشارك حاليا في مد أنبوب الغاز لمشروع “التيار التركي” تحت البحر الأسود.

وكان النائب الأول للمدير العام لمؤسسة “روس آتوم” الروسية الحكومية، كيريل كوماروف، قد صرح في يوم الاثنين الماضي، بأن الشركة تتوجه قريبا لحكومة تركيا للموافقة على صفقة بيع 49 بالمائة من إجمالي الأسهم في مشروع “أكويو نيوكلير” للمستثمرين الأتراك.

وكانت “روس آتوم” الحكومية الروسية، قد وقعت يوم الاثنين الماضي، في إطار منتدى “آتوم إكسبوا — 2017” اتفاقا بشأن الشروط الأساسية لدخول الشركات التركية
ووقعت روسيا وتركيا اتفاقا حكوميا بشأن التعاون في بناء وتشغيل محطة “أكويو” للطاقة الكهروذرية، بالقرب من مدينة “مرسين” جنوبي تركيا عام 2010.

ويعتبر هذا المشروع أول مشروع يحتوي على أربعة مفاعلات من تلك التي تعمل بالماء الثقيل، وتبلغ الطاقة الإنتاجية 1200 ميغاواط لكل واحد منها. وتبلغ تكلفة المشروع حوالي 20 مليار دولار أمريكي.

وكانت وزارة البيئة والتخطيط العمراني بتركيا قد وافقت، في ديسمبر عام 2014، على تقرير بشأن تقييم تأثير محطة “أكويو” على البيئة المحيطة. وفي أبريل عام 2015، تمت مراسيم وضع حجر الأساس للمرافق البحرية للمحطة.

اقرأ أيضا