أخبارمحافظة جنوب سيناء تستعد لافتتاح المرحلة الأولى لأكبر محطة للطاقة الشمسية في مصر

أخبار

26 سبتمبر

محافظة جنوب سيناء تستعد لافتتاح المرحلة الأولى لأكبر محطة للطاقة الشمسية في مصر

 القاهرة  – تستعد محافظة جنوب سيناء لافتتاح المرحلة الأولى لأكبر محطة للطاقة الشمسية في مصر بطاقة إجمالية تبلغ 50 ميغاوات خلال نونبر المقبل، وربطها بالشبكة الوطنية للكهرباء.

وقال وليد شتا، المدير الإقليمي لشركة فرنسية تشرف على إنجاز المشروع، إن القدرة المنشأة للمرحلة الأولى للمحطة، تبلغ 5 ميغاوات، فيما ستتم مضاعفة قدرة المحطة خلال العام المقبل على أن تصل إلى 50 ميغاوات خلال المراحل النهائية.

وتابع شتا أن المشروع يتم تنفيذه في إطار مذكرات تفاهم بين مصر وفرنسا، مشيرا إلى أن قطاع الطاقة الشمسية يشكل أحد القطاعات الواعدة في مصر.

//////////////////////

الدوحة/ أفادت صحيفة (الشرق) القطرية بأنه يجري الاعداد على مستوى وزارة البلدية والبيئة لموسم التخييم 2017 – 2018، الذي يمثل فرصة للقطريين مواطنين ومقيمين للخروج الى الطبيعة والاحتكاك المباشر بمكوناتها، خاصة مع بدء تلطف الأجواء خلال الربع الأخير من السنة الجارية، وهو ما بات يتطلب سنويا من الجهات المسؤولة متابعة ومراقبة وتحيين الضوابط المواكبة لهذه العملية حماية للبيئة وتنظيما لهذه العملية الموسمية.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مسؤول بالوزارة قوله إن إداراتي المحميات الطبيعية والحماية والحياة الفطرية، تعملان حاليا على حصر مواقع المخيمات الشتوية، وتنظيفها استعدادا لانطلاق موسم التخييم الحالي، وأن نحو 200 مفتش سينخرطون في هذه العملية لفرض رقابة صارمة على المخيمات بمختلف المناطق والمحميات الطبيعية وذلك طوال أيام التخييم، متوقعا أن يزيد عدد المفتشين مع انطلاق الموسم، وأن ينبري 150 مفتشا منهم لمراقبة كافة مواقع التخييم، البحرية منها والبرية، فيما يتولى 50 آخرون مراقبة المحميات الطبيعية.

وذكرت الصحيفة بأنه تم خلال موسم التخييم الماضي رصد 15 مخالفة بيئية شملت مواقع بحرية وبرية ومحميات طبيعية، وذلك من بين 3230 مخيما شاركت في موسم التخييم المنصرم، منها 2370 مخيما بمختلف مناطق الدولة، و860 مخيما بالمحميات الطبيعية (سيلين، خور العديد، الريم).

///////////////////////

عمان/ نظمت وزارة البيئة الأردنية مؤخرا بالتعاون مع مبادرة أفق 2020 ، ورشة عمل بعنوان “التعليم البيئي من أجل التنمية المستدامة “.

وقال الأمين العام للوزارة أحمد القطارنة إن عقد هذه الورشة يهدف إلى تسليط الضوء على أهمية توظيف التعليم من أجل التنمية المستدامة من خلال نشر مفاهيم وقيم التعليم البيئي بأبعاده البيئية والاقتصادية والاجتماعية .
وأضاف في كلمة افتتاح الورشة أن الوزارة بادرت إلى تبني نهج جديد يتمثل في العمل على إطلاق الطاقات الخاصة بالتثقيف والتوعية البيئية من خلال إضافة مبحث الثقافة البيئية على منهاج وزارة التربية والتعليم حيث شكلت الوزارة لجنة للثقافة البيئية وبادرت بإعداد الترتيبات الخاصة بهذا الموضوع.

/////////////////////////

بيروت – تعاني شواطئ 22 دولة، بما فيها لبنان، المطلة على البحر المتوسط، من التلوث، بسبب الكميات الضخمة من كافة أنواع الملوثات التي تلقى فيه، بالإضافة إلى أنه بحر مغلق، ومياهه لا تتجدد إلا بعد مرور حوالي مئة عام.

وأوضحت وسائل إعلام محلية، أن صورا جوية التقطها فريق عمل “الجمعية اللبنانية لتعزيز الشفافية” في يونيو الماضي كشفت أن مطامر ومكبات النفايات على الشاطئ اللبناني، كشفت إهمالا واضحا من قبل الجهات المعنية بعمليات معالجة النفايات، وأظهرت بعض الصور كيف تحول البحر إلى اللون البنفسجي، بينما كشفت أخرى عن انتشار آلاف الأطنان من النفايات في محيط مركز المعالجة في صيدا جنوبي لبنان.

////////////////////////

الرياض/ أطلقت أمانة الأحساء (شرق السعودية)، أمس الإثنين، المرحلة التنفيذية الأولى من مبادرة مليون شجرة سيتم غرسها على امتداد 100 كيلومتر من الطرق والشوارع الرئيسية في الحاضرة، فضلا عن تعزيز زراعة الأشجار في الحدائق العامة والساحات البلدية.

وذكرت الأمانة أن المرحلة الأولى من المبادرة تأتي الوقت الملائم من غرس الأشجار وزراعتها، على أن يتم البدء في تشجير المناطق المشمولة المغطاة بشكات الري لاحقا.

وأشارت إلى أن الأشجار المنتقاة تتمثل في الأنواع النباتية المتأقلمة مع الظروف البيئية المحيطة، وعلى تنفيذ واتباع الأسس والضوابط العلمية للتشجير داخل المدن والمعتمدة في دليل وزارة الشؤون البلدية لمعايير وضوابط التشجير.
وحسب وسائل إعلام محلية، فإن جامعة الملك فيصل ستتولى عبر مراكزها المتخصصة إنجاز دراسات وبحوث لضمان استدامة المبادرة.

اقرأ أيضا