أخبارمدير عام الغرفة التونسية الألمانية للصناعة والتجارة يؤكد اهتمام المؤسسات الألمانية بسوق طاقة…

أخبار

20 سبتمبر

مدير عام الغرفة التونسية الألمانية للصناعة والتجارة يؤكد اهتمام المؤسسات الألمانية بسوق طاقة الرياح في تونس

تونس – أكد مدير عام الغرفة التونسية الألمانية للصناعة والتجارة، مارتان هانكلمان، اهتمام المؤسسات الألمانية بسوق طاقة الرياح في تونس داعيا الى استغلال مخزون الطاقات المتجددة في البلاد.
وأبرز هانكلمان خلال ندوة حول “طاقة الرياح في تونس” عقدت أمس الثلاثاء بتونس العاصمة، على هامش زيارة لوفد من رجال الأعمال الألمانيين الناشطين في قطاع طاقة الرياح (من 18 الى 22 شتنبر)، توفر فرص هامة للتعاون بين المؤسسات الألمانية والتونسية في هذا المجال.
وأكد سفير ألمانيا بتونس، اندرياس راينيك، حرص بلاده على المساهمة في مساندة الانتقال الطاقي في تونس.
==============
فيما يلي النشرة المغاربية للأخبار البيئية:
ـ أعلنت كل من هيئة المهندسين التونسيين والشبكة المتوسطية لمدارس المهندسين أمس الثلاثاء، عن إطلاق مسابقة دولية لأفكار تصميم جزيرة اصطناعية بعرض بحر مدينة الهوارية بولاية نابل (شمال شرق تونس).
وقالت آمال مخلوف منسقة مشروع “تونايت” لمنطقة جنوب المتوسط وعضو بهيئة المهندسين “تمثل الجزيرة الاصطناعية المكون الأول لمشروع تونايت المتمثل في إنشاء جسر على البحر الأبيض المتوسط يربط أوروبا بإفريقيا انطلاقا من جزيرة صقلية الإيطالية ومدينة الهوارية التونسية”.
وأضافت في تصريح صحافي أن “طول الجسر سيتجاوز 135 كيلومترا وتقدر كلفة المشروع الإجمالية بمائة مليار دولار”.
وأشارت إلى أن الجزيرة الاصطناعية تمثل إحدى دعامات الجسر لكنها ستساهم من ناحية أخرى في توفير الطاقة لتونس، مضيفة أن الجزيرة التي ستكون مساحتها 1 كيلومتر مربع ستحتوي على مختبرات بحث في الطاقة المائية والطاقة الشمسية.
==============
ـ انتهت مؤخرا بالمدية (حوالي 70 كلم جنوب غرب الجزائر العاصمة) عملية لإعادة إدماج طائر الحجل التي تم الشروع فيها قبل عدة أشهر بتنظيم آخر عملية إطلاق لهذا النوع من الطيور، حسب مصلحة حماية الثروة الغابوية بالمحافظة المحلية للغابات.
وأوضح المصدر أن هذه العملية التي بادرت بتنظيمها محافظة الغابات بالتعاون مع مركز الصيد بزرالدة (الجزائر العاصمة) جرت على عدة مراحل بهدف إعادة إدماج هذا النوع من الطيور المهدد بالانقراض في المنطقة.
وقد تم في هذا الصدد إطلاق 1200 طائر حجل في الطبيعة منذ بداية هذه العملية في منتصف غشت الماضي، ويتمثل الهدف منها في إعادة تشكيل أسراب جديدة من هذا الطائر في بعض المناطق الغابوية بالمنطقة.

اقرأ أيضا