أخبارمدينة أسوان المصرية تحتضن المؤتمر الدولي الأول لمنتجات أشجار النخيل وتطبيقاته

أخبار

conférence
19 ديسمبر

مدينة أسوان المصرية تحتضن المؤتمر الدولي الأول لمنتجات أشجار النخيل وتطبيقاته

القاهرة – احتضنت مدينة أسوان المصرية (جنوب)، أمس الثلاثاء، المؤتمر الدولي الأول لمنتجات أشجار النخيل وتطبيقاته، الذي نظمته جامعة عين شمس، وعرف مشاركة وزارة البيئة.

وذكر بيان للوزارة، أن هذا المؤتمر تطرق إلى مدى مواءمة هذا الحدث مع مؤتمر التنوع البيولوجي المنعقد مؤخرا بمدينة شرم الشيخ، والذي يهدف إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة والحفاظ على التنوع البيولوجي والموارد الطبيعية ومنها الاستفادة من المخلفات الزراعية.

كما تطرق المؤتمر إلى دور وزارة البيئة فى مواجهة ظاهرة “السحابة السوداء” (عملية حرق قش الأرز)، وجهود الوزارة في مجال التوعية البيئية وتقديم الدعم المادي والفني للجمعيات الأهلية والمشاريع البيئية، وكذا الإشارة إلى الأضرار البيئية الناتجة عن حرق المخلفات الزراعية ومدى أهمية الاستفادة من تلك المخلفات واستغلالها كمورد طبيعي ومصدر لتشغيل الشباب.

////////////////////////////////

مسقط/ برمجت وزارة البيئة والشؤون المناخية العُمانية، في إطار انشطتها لمكافحة التلوث، تنظيم تمرين وطني لمكافحة التلوث الزيتي (النورس 2018)، انطلق أمس الثلاثاء ويتواصل اليوم، وذلك بالتعاون مع شركة النفط العُمانية للاستكشاف والإنتاج.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن التمرين، الذي يقام على مدار يومين قبالة محطة مسَنْدَم لمعالجة الغاز بولاية بخا بمحافظة مسندم (أقصى الشمال)، يروم “تفعيل خطط الطوارئ” التي تشرف عليها الوزارة والجهات الحكومية والخاصة الاخرى المعنية بمكافحة التلوث الزيتي، وكذا اختبار مدى جاهزيتها في عمليات الاستجابة لمكافحة التلوث بالتعاون مع شركة النفط العمانية المشغلة للمحطة، ومدى تعاون واستجابة الأطراف الأخرى.

وأضافت أن اختيار هذا الموقع لتنفيذ التمرين جاء بالنظر الى إطلالته على مضيق هرمز أحد أهم الممرات المائية في العالم، والذي تعبره خلال فترات الذروة سفينة واحدة كل ست دقائق، كما يبلغ حجم النفط المنقول عبره حوالي 60 في المائة من حجم النفط المنقول بحرا على مستوى العالم.
أبوظبي/ بلغ حجم إنفاق المنشآت الاقتصادية في إمارة أبوظبي على حماية البيئة نحو 2 مليار درهم (الدولار يناهز 3.67 درهم) خلال عام 2017 وذلك وفقا لنتائج المسح البيئي الذي أجراه مركز الإحصاء – أبوظبي وصدرت نتائجه حديثا.

وشمل المسح الذي يجريه المركز سنويا 5 قطاعات رئيسية هي : الإنشاءات والنقل والتخزين والخدمات وتجارة الجملة والتجزئة إضافة إلى قطاع الصناعة.

ويوفر المسح قاعدة من البيانات البيئية التفصيلية لحجم الإنفاق القطاعي على حماية البيئة ونوع الحماية وتقدير كمية المياه والطاقة المستهلكة بالإضافة إلى الإحصاءات المتعلقة بإدارة النفايات ضمن كل نشاط اقتصادي مشمول في المسح.

وأشار المصدر ذاته إلى أن قطاع الصناعة اتخذ العديد من الإجراءات التي تتيح له الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة كبيع النفايات وإعادة تدويرها والتي بلغت في عام 2017 نحو 25 بالمائة من إجمالي كمية النفايات المنتجة ليحقق إجمالي أرباح بلغ نحو 95 مليون درهم.

وأظهر المسح أن نسبة إنفاق المنشآت الاقتصادية على إدارة النفايات شكل نحو 61 بالمائة من إجمالي قيمة الإنفاق الكلي على إجراءات الحماية البيئية كما بلغت نسبة الإنفاق على حماية الهواء نحو 17 بالمائة وعلى معالجة المياه العادمة نحو 9 بالمائة فيما توزعت النسبة المتبقية على مجالات متنوعة منها زيادة المساحات الخضراء وترشيد استهلاك المياه وغيرها.
////////////////////////////////

الرياض/ انطلقت مساء أمس في ينبع غرب السعودية أشغال مؤتمر الصحة والسلامة والبيئة والطاقة الذي تنظمه شركة النفط السعودية (أرامكو) وعرف مشاركة الهيئة الملكية بينبع (مجال التعدين) وأهم الشركات والموردين للقطاع الصناعي.

ويهدف المؤتمر، بحسب بيان للهيئة الملكية للجبيل وينبع، إلى عرض أحدث التجارب والتقنيات في مجالات الطاقة والبيئة والسلامة والصحة المهنية.

وخلال افتتاح أشغال المؤتمر قدم مدير إدارة حماية ومراقبة البيئة بالهيئة الملكية بينبع نافل الرشيدي عرضا حول أنظمة ومعايير وبرامج الهيئة الملكية لحماية البيئة وكذلك أحدث مبادرات التنمية المستدامة التي تتبناها الهيئة الملكية بينبع.

واستقطب المعرض المصاحب للمؤتمر الشركات العاملة ومقدمي الخدمات في مجال الطاقة والسلامة والصحة والبيئة، التي تعرض أحدث التقنيات والمعدات في المجال الصناعي.

////////////////////////////////
عمان/ كشف الرئيس التنفيذي لشركة المدن الصناعية الأردنية بالوكالة، عمر جويعد، عن توجه الشركة لتركيب أنظمة الطاقة المتجددة في المدن الصناعية القائمة والتي في قيد الإنشاء، وذلك بهدف تحقيق وفر باستخدام الطاقة المتجددة لإنارة شوارع المدن الصناعية ومرافقها المتعددة، وبما يضمن تقديم أفضل الخدمات للمستثمرين الصناعيين.

ووفق بيان للشركة، أمس الثلاثاء، أكد جويعد، أن المشروع، يأتي في إطار جهود الشركة وسعيها المتواصل لخفض كلف الطاقة وإعادة توجيهها لرفع مستوى الخدمات وتطوير البنى التحتية في المدن الصناعية.

وجدد جويعد، التزام المدن الصناعية تجاه إيجاد المزيد من الحلول للتخفيف من ارتفاع أسعار الطاقة على الصناع، مؤكدا أن عددا من الموافقات حصلت عليها الشركة لإقامة مشروع لتوليد الطاقة المتجددة وتزويد الصناع بها بأسعار مخفضة في أرض مملوك للشركة في منطقة الحسا (جنوب الأردن)، متوقعا أن يباشر بإجراءاته خلال العام القادم.
البحرين/ كشف الرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى للبيئة، محمد مبارك بن دينه، مؤخرا، عن انتهاء المجلس من إعداد مواصفات محطات جديدة إضافية لرصد الهواء بهدف تطوير شبكة الرصد وزيادة مواقعها في البحرين من أجل ضمان تغطية أمثل لمحيط الهواء الجوي للمملكة.

وأضاف بن دينه، في تصريح صحفي، أنه سيتم طرح مناقصة لشراء محطتين لرصد الهواء خلال هذه السنة، وتليها شراء ثلاث محطات خلال العامين القادمين.

وقال الرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى للبيئة إن المجلس يعمل بشراكة مع وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني حاليا على إعداد استراتيجية متكاملة لإدارة المخلفات من خلال شركة استشارية ذات خبرة كبيرة تشمل جميع المخلفات من دون استثناء.

ولفت إلى أن المجلس قام في عام 2017 بدراسة 8255 منتجا كيميائيا، رخص منها 7961 منتجا، ورفض 97 منتجا بسبب تصنيفها ضمن المواد المحظورة.

وبخصوص المواد الإشعاعية، أكد الرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى للبيئة أن المجلس يعمل حاليا على استكمال تنفيذ مشاريع التعاون التقني بينه والوكالة الدولية للطاقة الذرية بهدف رفع قدرات مملكة البحرين في الاستعداد والاستجابة للطوارئ الإشعاعية والنووية.

كما يعمل المجلس، حسب بن دينه، على استكمال المرحلة الثانية من شبكة الإنذار المبكر الإشعاعية، والبدء في جمع العينات والبيانات الخاصة بإنشاء خريطة إشعاعية للمملكة، ومتابعة تحديثها من خلال برنامج وطني للرقابة الإشعاعية البيئية، بالإضافة إلى رفع البنية التحتية للرقابة الإشعاعية والنووية من خلال مشروع يهدف إلى التعاون التقني مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية تصل مدته إلى أربع سنوات.

////////////////////////////////

بيروت/ أطلقت بلدية صيدا بالتعاون مع الشبكة المدرسية في المدينة والجوار والمنطقة التربوية في الجنوب، حملة تشجير واسعة من خلال غرس 300 من شجرة، تحت شعار “الشجرة الجميلة تزين مدارس المدينة”.

وشملت الحملة، التي شارك فيها عدد من المسؤولين والمهتمين بالمجال البيئي، بمناسبة عيد الشجرة، غرس 300 شتلة من نوع “الجميلة” التي تزهر بكل الألوان لتكون مزروعة على أسوار المدارس وتزينها بألوانها البهية.

وأكد رئيس بلدية صيدا محمد السعودي على أهمية الشجرة ودورها في الحفاظ على البيئة، وضرورة إحياء يوم الشجرة سنويا باعتباره محطة تكتسي أهمية بيئية بالغة، مضيفا أن الإشكالية في موضوع البيئة بشكل عام والأشجار بشكل خاص، ليست مشكلة علاقة بالمناخ أو الطبيعة، بل هي حقيقة مشكلة ثقافة موجودة عند عدد لا يستهان به من الناس، تجعلهم لا يكترثون لأي ضرر يصيب البيئة والمساحات الخضراء.

واعتبر أن عمليات التشجير، وإن كانت أساسية في معالجة المشاكل البيئية، يجب أن تكون بالتوازي مع حملات توعية تنشر ثقافة التكامل مع البيئة، وبالتالي المحافظة عل المجالات الطبيعية.

اقرأ أيضا