أخبارمدينة كيهيدي الموريتانية تنظم ورشة تكوينية حول التغيرات المناخية وأثرها على الأنشطة البيئية…

أخبار

05 أكتوبر

مدينة كيهيدي الموريتانية تنظم ورشة تكوينية حول التغيرات المناخية وأثرها على الأنشطة البيئية والزراعية و الرعوية

 نوا كشوط/ احتضنت مدينة نواذيبو (شمال موريتانيا)، أمس الأربعاء، ورشة متعلقة بالمصادقة على دراسة الجدوى لتحيين المخطط التوجيهي للصرف الصحي بالمدينة، والذي يشكل أحد أهم المشاريع المهيكلة المعتمدة من طرف سلطة منطقة نواذيبو الحرة.

وقال رئيس سلطة منطقة نواذيبو الحرة، محمد ولد الداف، في افتتاح هذه الورشة، إن الهدف من إحداث هذا المشروع الهام هو التحسين من الوضع البيئي لمدينة انواذيبو، مضيفا أن تجهيز المدينة بنظام صرف صحي عصري يأتي لمواكبة النمو الديمغرافي والعصرنة اللذين تشهدهما المدينة منذ أن أصبحت منطقة حرة تستقطب المستثمرين في المجال الصناعي والسياحي والصيد.

******

انطلقت، أمس، في مدينة كيهيدي الموريتانية (حوالي 435 كم من العاصمة نواكشوط) ورشة تكوينية حول التغيرات المناخية وأثرها على الأنشطة البيئية والزراعية و الرعوية.

وتهدف هذه الورشة، التي تنظمها، على مدى أربعة أيام،  وزارة البيئة والتنمية المستدامة الموريتانية والتعاون الألماني، عن طريق مشروع التأقلم مع التغيرات المناخية في الوسط القروي، إلى تمكين المشاركين البالغ عددهم 31 تقنيا من المندوبيات الجهوية للبيئة والزراعة والبيطرة وممثلين عن هيئات المجتمع المدني، أكثر من مفاهيم التغير المناخي وانعكاساته المختلفة زراعيا ورعويا وبيئيا، وإعداد مؤشرات عن آثاره واقتراح تقنيات وإجراءات للتأقلم معه وتقييم فعالية وسائل التكيف معه.

***********************

النشرة المغاربية للأخبار البيئية

تونس 5- انطلق أمس الاربعاء عمل فرق الشرطة البيئية بولاية القيروان (160 كلم جنوب تونس العاصمة) حيث سيخصص الشهر الأول لعملية التوعية والتحسيس وتحرير المخالفات البيضاء على أن تبدأ في مطلع شهر نونبر القادم عملية تحرير المخالفات الفعلية، حسب ما أعلنت عنه السلطات المحلية بالجهة.

وتتمثل مهام الشرطة البيئية في تحرير المخالفات البيئية والصحية في حق كل من يلقي بالنفايات في الطريق العام أو في غير الأماكن المخصصة لها أو حرقها سواء من قبل الأشخاص أو الشركات، وتتراوح عقوبتها بين 40 و 60 دينارا (160 و240 درهما) أما محاضر الجنح فتتراوح بين 300 وألف دينار (1200 و4000 درهم)، ويمكن أن تصل العقوبة الى السجن في حال انتهاك قواعد الصحة والنظافة العامة.

اقرأ أيضا