أخبارمدينتي مدريد وبرشلونة تدعوان إلى إنهاء الدعم والحوافز الضريبية الممنوحة لسيارات الديزل

أخبار

08 فبراير

مدينتي مدريد وبرشلونة تدعوان إلى إنهاء الدعم والحوافز الضريبية الممنوحة لسيارات الديزل

     مدريد / دعت كل من مدينتي مدريد وبرشلونة أمس الأربعاء الحكومة المركزية الإسبانية إلى إنهاء الدعم

والحوافز الضريبية الممنوحة لسيارات الديزل مقابل الزيادة في الميزانية المخصصة للنقل العمومي من أجل محاربة إشكالية تلوث الهواء .

وأكدت كل من إينيس سابانيس المكلفة بقطاع البيئة والتنقل في بلدية مدريد وجانيت سانز رئيسة قسم البيئة والتخطيط الحضري والتنقل في مجلس بلدية برشلونة خلال لقاء صحفي في مدريد على ضرورة تدخل الدولة المركزية في أعقاب تصريحات وزيرة الفلاحة والصيد البحري والأغذية والبيئة الإسبانية إيزابيل غارسيا تيخيرينا التي أكدت فيها أن المسؤولية حول قطاع البيئة وحمايتها تقع على عاتق البلديات .

واعتبرت المسؤولتان عن قطاع البيئة بمدريد وبرشلونة أنه من التناقض أن هاتين المدينتين تفرضان قيودا على السيارات الأكثر تلويثا من الوصول إلى وسط المدينة بينما تدعم ” إدارات أخرى ” شراء هذا النوع من السيارات .

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

جنيف  – قال أحد علماء المناخ السويريين إن آثار تغير المناخ واضحة بشكل خاص في جبال الألب حيث انخفض حجم الأنهار الجليدية بنسبة 12 في المائة منذ عام 1999، بما في ذلك 3 في المائة في العام الماضي.
وقال ريتو نوتي، أستاذ الفيزياء المناخية في المعهد الاتحادي للتكنولوجيا في زيورخ ” إذا استمرنا كما كان من قبل، لن يكون هناك تقريبا أي المزيد من الأنهار الجليدية في سويسرا في نهاية القرن” .

وفي مقابلة مع موقع “20 دقيقة”، أوضح الخبير أن الالتزامات التي تم التعهد بها في إطار اتفاق باريس “لا تكفي إلى حد بعيد لحماية المناخ على نحو مستدام”.

وأضاف “لا توجد آلية لمعاقبة بلد لا يحترم التزاماته”، معربا عن امله فى ان “يعتمد عدد متزايد من الدول على الطاقة المتجددة”.

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

بروكسل / تحدثت الوحدة البيئية الإقليمية (سيلين) على موقع تويتر عن تركز عال من الجسيمات الدقيقة في والونيا (المنطقة الواقعة جنوب بلجيكا) صباح اليوم الخميس.

وأوضحت في تصريح لوكالة الأنباء البلجيكية ان هذا التركز جاء “بسبب أحوال الطقس “. ومن المقرر إجراء تحسين خلال النهار.

وقالت ” بحلول يوم الخميس بعد الظهر، من المرجح أن تنخفض تركيزات الجسيمات الدقيقة”. وتخطط الخلية ايضا لنوعية جيدة من الهواء غدا الجمعة.

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

-/ أعلنت المجموعة البرلمانية للحزب الشعبي أن مجلس الشيوخ الإسباني ( الغرفة العليا بالبرلمان ) وافق أمس الأربعاء على مشروع قانون لمكافحة آثار الجفاف في إسبانيا يتضمن القيام ب ” إجراءات استعجالية ” لفائدة الفلاحين وإحداث صندوق عمومي خاص بالماء .

وأوضحت المجموعة في بيان لها أن هذا القانون جاء كرد على ” حالة الجفاف الشديد التي أصابت جزء كبيرا من الأراضي الإسبانية خلال الأشهر الأخيرة  ” وكذا لدعم ومساعدة الفلاحين ومربي الماشية والمجتمع ككل على مواجهة هذا الوضع .

اقرأ أيضا