أخبارمركز حماية وإدارة موارد المياه والبحوث البيئية يبحث عن حلول لحماية البيئة المائية لحوض نهر تاريم

أخبار

04 أغسطس

مركز حماية وإدارة موارد المياه والبحوث البيئية يبحث عن حلول لحماية البيئة المائية لحوض نهر تاريم

شانغهاي – الصين / ذكرت الأكاديمية الصينية للعلوم أنه من أجل إعطاء دفعة للبحوث وإدارة الموارد المائية في حوض نهر تاريم، سيتم إسناد البحوث إلى مركز حماية وإدارة موارد المياه والبحوث البيئية على طول حوض هذا النهر، والذي تم إنشاؤه مؤخرا في كورلا بمنطقة شينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم بشمال غربي الصين.

ويهدف هذا المركز إلى توفير حلول لحماية البيئة المائية وتحسين موارد المياه والاستغلال المفرط للمياه تحت الارض بحوض هذا النهر الذي يبلغ طوله 1321 كيلومترا .

وقامت شينجيانغ بزيادة 7 مليارات متر مكعب من المياه إلى مجرى النهر الجاف في المناطق السفلى لنهر تريم لـ 18 مرة منذ تحويل المياه عام 2000، ما خلق غابة محلية قرب الصحراء باتت مصدر جذب للسياح.

وفي ما يلي نشرة الأخبار البيئية لمنطقة آسيا وأوقيانوسيا لليوم السبت..
– تايلاند/ ذكر تقرير لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة انه بالاضافة الى آثارها المدمرة على الفضاء البحري والبيئة،فان النفايات البلاستيكية بمنطقة آسيا-المحيط الهادىء تلحق خسائر بالصناعات السياحية والصيد والنقل البحري تقدر ب3ر1 مليار دولار.

وبحسب التقرير ،فان تايلاند إحدى أكبر البلدان الملوثة في المنطقة فيما يخص النفايات البلاستيكية قد تكون أنتجت 33ر2 مليون طن من البلاستيك في عام 2015 . كما انه تم فقط تدوير 75ر1 مليون طنا من النفايات البلاستيكية،وفق إحصاءات لصناعة القطاع .

واضاف المصدر ان تايلاند تتوفر على 2480 مركزا لمعالجة النفايات الصلبة غير ان 466 وحدة فقط تتوفر على التكنولوجيا والأجهرة الضرورية لمعاجة فعالة للنفايات البلاستيكة بشكل لا يلحق الضرر بالبيئة والفضاء البحري.

وأوصى التقرير حكومات بلدان المنطقة للتصدي بشكل مستعجل لهذه الظاهرة عبر أعمال التحسيس لتقليص حجم المواد البلاستيكية ذات الاستعمال الوحيد وتغيير سلوكات المستهلكين.
————————-

– الفيتنام/ تواجه السلاحف البحرية في الفيتنام تهديدا مستمرا بسبب الصيد غير القانوني رغم انها تحظى بالحماية القانونية.

وبالرغم من انها تلعب دورا أساسيا في النظام الإيكولوجي البحري فان بعض أنواع هذه السلاحف تقلص بنسبة نحو 80 بالمئة جراء الصيد غير القانوني .

وفي الفيتنام ، يعاقب القانون بالسجن 15 سنة سجنا نافذا كل شخص يقوم بصيد السلاحف ، أو قتلها ، أو تربيتها في أقفاص، أو نقلها والاتجار فيها .

اقرأ أيضا