أخبارمزرعة ريحية وسط غرب جيبوتي باستثمار 122 مليون دولار

أخبار

Ignitis
15 فبراير

مزرعة ريحية وسط غرب جيبوتي باستثمار 122 مليون دولار

جيبوتي – وقع مستثمرون دوليون وأفارقة، في غضون الأسبوع بالعاصمة الجيبوتية، بروتوكول اتفاق لتمويل مشروع تطلب استثمارات بقيمة 122 مليون دولار لبناء وتشغيل مزرعة للرياح بطاقة 60 ميغاوات بالقرب من بحيرة عسل المالحة وسط غرب البلاد.

يأتي ذلك في سياق الجهود الرامية إلى تلبية الحاجيات الطاقية لمرافق البنيات التحتية المينائية وتلك المتعلقة بالسكة الحديدية.

وبسبب زيادة الطلب على الطاقة الذي يعزى إلى النمو السكاني وإقامة  البنيات التحتية للموانئ والسكك الحديدية، تحتاج البلاد التي تستورد حاليا استهلاكها من الكهرباء من إثيوبيا، إلى قدرات إضافية من الطاقات المتجددة؛ وفق ما أوردت صحيفة “لنسيون” المحلية.

ولتلبية هذا الطلب المتزايد على الطاقة ودعم جيبوتي في بلوغ طموحها لإنتاج طاقة مئة في المئة خضراء بحلول 2030، وقع هذا التمويل مستثمرون دوليون وأفارقة، عن “أفريكا فايننس كوربريشن” و”كليمت فوند مندجرز” والبنك الهولندي للتنمية المقاولاتية (إف إم أو) و”غريت هورن إنفستمنت هولدينغز”، فرع سلطة الموانئ والمناطق الحرة الجيبوتية المكلف بالاستثمارات.

ويتعلق الأمر بالمشروع الأول للطاقة المتجددة الذي تعتزم هذه المجموعة من المستثمرين إقامته بجيبوتي.

يذكر أن جيبوتي شرعت في تنمية هذا المورد من الطاقة الخضراء في العام 2017. وينتظر أن تنطلق العمليات التجارية لمشروع المزرعة الريحية في العام 2022؛ وفق ما ذكر المصدر ذاته.

اقرأ أيضا