أخبارمزيلات الطلاء تهدد طبقة الأوزون (مجلة نايتشر كومينيكايشنز)

أخبار

28 يونيو

مزيلات الطلاء تهدد طبقة الأوزون (مجلة نايتشر كومينيكايشنز)

واشنطن – الولايات المتحدة: خلصت دراسة نشرت أمس الثلاثاء بمجلة (نايتشر كومينيكايشنز) إلى أن طبقة الأوزون، التي تتعافى بشكل تدريجي منذ التوقيع على بروتوكول مونريال (1987) الذي يمنع الغازات المتسببة في الاحتباس الحراري الصادرة من آليات التبريد، أصبحت موضع تهديد الآن بسبب المركبات الكيميائية الموجود في مزيلات الطلاء.

وأوضحت الدراسة، التي أشرف على إنجازها فريق علماء من الولايات المتحدة وبريطانيا، أن مستوى كلوريد الميثيلين، وهو مركب كيميائي غير معني بقرار المنع لبروتوكول مونريال، ارتفع بشكل كبير في الجو، ما يهدد بتعافي طبقة الأوزون.

وأضاف فريق الباحثين أنه “بالرغم من أن تأثيره ما زال متواضعا في الوقت الراهن، إلا أن أضرار كلوريد الميثان على الأوزون ارتفعت بشكل ملحوظ خلال السنوات الأخيرة”، محذرين من أن “تواصل الارتفاع سيضر بالمكاسب المحققة ضمن بروتوكول مونريال”.

وفي ما يلي نشرة الأخبار البيئية من قطب أمريكا الشمالية ليوم الأربعاء 28 يونيو 2017 :

أبرزت الوكالة الدولية للطاقة أن عدد السيارات النظيفة التي بيعت بالولايات المتحدة عام 2016 ناهز 160 ألف عربة.

وأضافت الوكالة أن الولايات المتحدة توجد من بين 10 بلدان تتوفر على 95 في المئة من إجمالي السيارات النظيفة التي تجوب الطرقات في العالم، ويتعلق الأمر بالصين واليابان وكندا وفرنسا وبريطانيا والسويد والنرويج وهولندا وألمانيا.

وسجلت الوكالة الدولية للطاقة أن العدد الإجمالي للسيارات الكهربائية التي تستعمل بشكل يومي وصل إلى مليوني عربة خلال عام 2016، أي حوالي ضعف العدد المسجل عام 2015، مشيرة إلى أن مبيعات السيارات الكهربائية وصلت إلى معدل اثنين من بين كل ألف سيارة.

0-0-0-0-0-0-0-0-0-0

كندا :

أعربت الحكومة الكندية عن انشغالها من العثور على العديد من الحيتان السوداء النافقة بالمحيط المتجمد الشمالي شرق كندا، معربة عن التزامها بالقيام بكل ما من شأنه أن يجنب نفوق الحيتان مستقبلا.

وحسب وزارة الصيد والمحيطات، فقد تم العثور على ما لا يقل عن 5 حيتان سوداء نافقة بخليج سان لوران مؤخرا، لافتة إلى أن الأمر يتعلق بأحد الأنواع المهددة بالانقراض بكندا، والتي توجد تحت حماية القانون حول الأنواع المهددة بكندا وقانون حماية الثدييات البحرية بالولايات المتحدة.

وأضافت الوزارة في بيان أن “هذا الوضع مقلق للغاية، كما أن سبب الوفاة غير معروف لحد الساعة، والوزارة تلتزم بالعمل لمعرفة ما حصل لهذه الحيوانات، وبحماية هذا النوع من الحيتان”.

ويوجد حوالي 500 حوت أسود في جميع أنحاء العالم وفق التقديرات الدولية.

وتم تجنيد طائرات استطلاع وسفن خفر السواحل الكندية من أجل رصد الحيتان، وتركيب أجهزة إرسال فضائية عليها وأخذ عينات.

0-0-0-0-0-0-0-0-0-0

نيكاراغوا :

صادقت الجمعية الوطنية (البرلمان) بنيكاراغوا، الاسبوع الماضي، على قانون الفعالية الطاقية بهدف عقلنة استهلاك الطاقة والمساهمة في الحفاظ على البيئة.

ويروم القانون، الذي اقترحته الحكومة بشكل عاجل، وضع الإطار التشريعي لتشجيع الاستعمال العقلاني للطاقة الكهربائية وضمان تزويد كل المواطنين بالطاقة، مما سيؤدي في نهاية المطاف إلى تحسين جودة الحياة وحماية البيئة.

كما سيتم بموجب القانون، الذي حظي بموافقة 85 نائب من أصل 91 يشكلون الجمعية الوطنية، إحداث صندوق للفعالية الطاقية لدعم الاستثمارات والتعاون التقني وتطوير الأنشطة المرتبطة بهذا المجال.

0-0-0-0-0-0-0-0-0-0

بنما :

وقع رئيس جمهورية بنما، خوان كارلوس فاريلا، على مرسوم يتم بموجبه تحديد السبت الرابع من شهر يونيو بمثابة يوم وطني للتشجير، وذلك في إطار الجهود الوطنية للمحافظة على البيئة.

وتندرج هذه المبادرة في إطار مشروع تشجير مليون هكتار على مدى 20 سنة المقبلة، والذي يجري تنفيذه بشراكة بين القطاعين العام والخاص، وذلك ضمن التزامات بنما المقدمة إلى الأمم المتحدة خلال مؤتمر “كوب 21” بباريس للتخفيف من حدة تأثير التغيرات المناخية.

واعتبر فاريلا أن عمليات التشجير تساهم في رفع “التحدي الدولي” الرامي إلى تأهيل وإصلاح 150 مليون هكتار على الصعيد الدولي في افق عام 2020.

اقرأ أيضا