أخبارمساحة الغابات المستدامة في إسبانيا ارتفعت بنسبة تقدر ب 9 في المائة خلال الأشهر الأخيرة

أخبار

20 مارس

مساحة الغابات المستدامة في إسبانيا ارتفعت بنسبة تقدر ب 9 في المائة خلال الأشهر الأخيرة

-/ كشفت بيانات ل ” الجمعية الإسبانية لاستدامة الغابات ” أن مساحة الغابات المستدامة في إسبانيا ارتفعت بنسبة تقدر ب 9 في المائة خلال الأشهر الأخيرة أي بزيادة في مساحة هذه الغابات بما مجموعه 186 ألف و 13 هكتارا ليصل الإجمالي إلى 2 مليون و 153 ألف و 431 هكتارا .

وسجلت جهة الأندلس أكبر زيادة في مساحة الغابات المستدامة بما مجموعه 57 ألف هكتار متبوعة بجهة كتالونيا ( 32 ألف و 889 هكتار ) ثم نافاري ( 26 ألف و 90 هكتار ) وكاستيا وليون ( 25 ألف و 11 هكتار ) .

مدريد-  قال خوان كارلوس ديل أولمو الأمين العام للمنظمة غير الحكومية الإسبانية ( دوبل في دوبل في إيف ) إن مكافحة التغيرات المناخية أصبحت إحدى الأولويات في الأجندة السياسية المحلية والدولية داعيا الأحزاب السياسية إلى البرهنة عن ” شجاعتها والتزامها واستعدادها للتحرك ” في هذا الاتجاه.

وحث ديل أولمو في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الإسبانية ( إفي ) إلى المشاركة في المبادرة الدولية ” ساعة واحدة من أجل الكوكب ” التي تتمثل في إطفاء الأضواء لمدة ساعة يوم السبت القادم بهدف التحسيس والزيادة في منسوب الوعي لدى الجميع حول ضرورة تغيير النموذج الاقتصادي المعتمد حتى الآن من أجل المحافظة على البيئة.

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

النشرة البيئية من أوروبا الغربية

بروكسل/ أعربت شركات صناعة السيارات الأوروبية عن قلقها إزاء جدوى أهداف ثاني أكسيد الكربون الخاصة بها بحلول عام 2021 بعد مغادرة المملكة المتحدة للاتحاد الأوروبي السنة المقبلة.
وحذر الأمين العام لرابطة مصنعي السيارات بأوروبا من أن “استثناء أرقام المملكة المتحدة من حسابات ثاني أكسيد الكربون سيترك وقتا محدودا أمام القطاع لتعديل استراتيجياته الراسخة لتحقيق الأهداف”.
وأوضح أن صناعة السيارات “قلقة بشأن ما إذا كان من الممكن بيع المركبات التي ستوافق عليها سلطات المملكة المتحدة في الاتحاد الأوروبي بعد خروج بريطانيا والعكس”.
وفيما يتعلق بالتغييرات في قواعد الجمارك بعد البريكسيت ، دعا مصنعو السيارات الأوروبيون سلطات الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة للنظر في تبسيط هذه الإجراءات.

ويحظى سوق المملكة المتحدة بأهمية كبرى لدى شركات صناعة السيارات الأوروبية في تحقيق أهداف ثاني أكسيد الكاربون من (بمتوسط 95 غراما من ثاني أكسيد الكاربون / كم بحلول عام 2021) لأنه يركز على الخاصة بها 16 في المائة من مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا و 31 في المائة من جميع المركبات القابلة لإعادة الشحن.

لندن / أوضحت دراسة نُشرت في ساينس أدفانسس أن المحيط المتجمد الشمالي يشهد تحولا كبيرا في خضم التغير المناخي بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري.

وحذر العلماء من أن مدخلات الرواسب القارية آخذة في الارتفاع بشكل حاد ، مع تأثيرات غير معروفة على السلسلة الغذائية.
وأشارت الدراسة إلى أن هذه إحدى نتائج ذوبان جليد البحر القطبي الشمالي. فمع زيادة سطح السائل ، تتعرض الحواف القارية أكثر فأكثر للموجات ، مما يزيد من التآكل الساحلي. لكن هذه الظاهرة شهدت ارتفاعًا حادًا في السنوات الأخيرة.
ودرس الباحثون محتوى الراديوم 228 على السطح في وسط المحيط المتجمد الشمالي. وهذا العنصر المشع ، الذي يذوب بشدة في الماء ، وينتج عن تفكك الثوريوم ، يشكل علامة جيدة للمدخلات القارية التي تتلقاها البيئة البحرية.
وفقًا للقياسات التي أجراها الخبراء ، تضاعف هذا المحتوى تقريبًا. بالإضافة إلى الزيادة في التعرية الساحلية. ويشير الباحثون إلى مصدرين آخرين محتملين للراديوم 228 ، يرتبطان أيضًا بالاحترار وهما ذوبان التربة الصقيعية ، التي ستنتهي منتجاتها في نهاية المطاف في البحر ، ومعدل تدفق أعلى تدفق المياه في القطب الشمالي.

وبعيدا عن الراديوم 228 ، وهو علامة بسيطة ، فهذه العناصر المغذية من أصل قاري ، مثل الكربون ، الذي سيزيد تدفقه زيادة كبيرة بسبب الاحترار. ويحذر الباحثون من احتمال تغيير الصورة البيوجيوكيميائية للمحيط القطبي الشمالي ، والتي من شأنها تحفيز نمو العوالق ، في قاعدة السلسلة الغذائية البحرية ، وتعطيل النظام البيئي البحري.

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

باريس / في إطار النقاش العام حول برنامج الطاقة المتعدد السنوات ، والذي انطلق في فرنسا أمس الاثنين وينتهي في 30 يونيو  المقبل، أطلق الفاعلون في مجال الطاقة المتجددة مبادرة وطنية لتعزيز مختلف قطاعات الطاقة المتجددة مع أكبر شركات العاملة في هذا الميدان.

وتشمل هذه المبادرة تنظيم ابواب مفتوحة لمزارع الرياح ، ومحطات الطاقة الشمسية ، ومحطات الغاز الحيوي ، ومحطات تسخين الكتلة الحيوية ، ومواقع الطاقة الحرارية الأرضية ، ومحطات الطاقة الكهرمائية ، والمختبرات ، ومراكز الإنتاج والإدارة ، أمام الجمهور يوم الجمعة 25 ماي والسبت 26 ماي 2018.

وتهدف هذه الأيام المفتوحة إلى تمكين الجمهور من اكتشاف مختلف القطاعات من خلال تنوع التقنيات والحرف وعمل الفرق على المنشآت والإجابة على تساؤلات الزوار في مجال الطاقات المتجددة.

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

روما/ اعتبرت منظمة الأغذية والزرعة للأمم المتحدة (الفاو) ، اليوم الثلاثاء، أن ندرة المياه تشكل اليوم تحديا جسيما للبشرية بسبب مجموعة من العوامل من بينها التغير المناخي والتلوث و ضعف البنيات التحتية، إضافة إلى ارتفاع مستوى استخدام المياه عالميا ستة أضعاف .

و قال المدير العام ل (الفاو) جوزيه غرازيانو دا سيلفافي ، في رسالة عبر الفيديو إلى المنتدى العالمي الثامن للمياه المنعقد في برازيليا، إن ثلثي سكان العالم  يعانون من ندرة المياه  ، لاسيما أولئك الذين يعتمدون على هذه المادة الحيوية في الزراعة.

وأضاف ان هذا المشكل قد يدفع البعض من المزارعين، وخاصة الأكثر فقرا، إلى الهجرة والبحث عن حياة أفضل باعتبار أن ذلك هو الخيار الوحيد لهم.

و خلال جلسة رفيعة المستوى ضمن المنتدى قدمت الفاو بحثا جديدا يحمل عنوان  “الإجهاد المائي والهجرة البشرية” ، أجري بالتعاون مع الشراكة العالمية للمياه وجامعة ولاية أوريغون في الولايات المتحدة حول العلاقة بين المياه والهجرة.  ويستعرض البحث أكثر من 100 دراسة مفصلة ويحلل نتائجها على مستوى التركيبة الديموغرافية ودرجات الحرارة على سطح الأرض وفترات هطول الأمطار.

اقرأ أيضا