أخبارمساهمة بريطانيا في المهمات الامنية للاتحاد الاوروبي “محدودة” ولن يكون لها سوى تأثير “ضئيل” على…

أخبار

31 مارس

مساهمة بريطانيا في المهمات الامنية للاتحاد الاوروبي “محدودة” ولن يكون لها سوى تأثير “ضئيل” على المفاوضات حول بريكست (موغيريني)

بروكسل – قالت الممثلة السامية للاتحاد الأوروبي المكلفة بالشؤون الخارجية وسياسة الأمن فيديريكا موغيريني، اليوم الجمعة، ان مساهمة المملكة المتحدة في المهمات الامنية للاتحاد الاوروبي “محدودة” ولن يكون لها سوى تأثير “ضئيل” على المفاوضات حول بريكست.
وقالت موغيريني لدى وصولها للمشاركة في اجتماع للحلف الاطلسي في بروكسل ان “ارقام مساهمة المملكة المتحدة في عمليات وبعثات الدفاع والامن للاتحاد الاوروبي ليست كبيرة الى درجة يمكن ان تشكل تحديا للاتحاد الاوروبي في المستقبل”.
واضافت ان المساهمة البريطانية “مهمة لكنها محدودة” لافتة الى انها تبلغ “فقط” نحو “خمسة في المئة من العمليات العسكرية” و”ثلاثة في المئة من العمليات المدنية”.
وتابعت موغيريني “لا شك في انها مساهمة ثمينة، لكنها ايضا مساهمة يمكن ان يتواصل من دونها النشاط الدفاعي والامني للاتحاد الاوروبي”.
واوضحت انها بحثت هذه المسألة مع كبير مفاوضي الاتحاد الاوروبي حول بريكست ميشال بارنييه.
واكد وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون الجمعة التزام بلاده “غير المشروط” بامن اوروبا، مشددا على انه لن يكون موضع “مقايضة” في اطار مفاوضات الخروج من الكتلة الاوروبية.
وغداة اطلاق آلية بريكست، اندلع جدل على خلفية ربط رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي بين تعاون لندن في المجال الامني وخصوصا مكافحة الارهاب والحصول على اتفاق تجاري بعد الخروج من الاتحاد الاوروبي.

اقرأ أيضا