أخبارمشاركة حوالي 200 طفل لبناني في أنشطة بيئية تحسيسية تهدف إلى رفع مستوى الوعي حول أهمية حماية الغابات

أخبار

06 سبتمبر

مشاركة حوالي 200 طفل لبناني في أنشطة بيئية تحسيسية تهدف إلى رفع مستوى الوعي حول أهمية حماية الغابات

بيروت/ شارك حوالي 200 طفل لبناني مؤخرا في أنشطة بيئية تحسيسية تهدف إلى رفع مستوى الوعي حول أهمية حماية الغابات وتفادي اندلاع الحرائق.

وتضمنت هذه الأنشطة البيئية أساسا تقديم عروض مسرحية تحسيسية من أجل توعية الأطفال بخطورة حرائق الغابات، وإبراز أهمية حماية الغابات بطريقة مسلية وتفاعلية.

وبنفس المناسبة، زار الأطفال محمية أرز جاج، تحت إشراف متطوعين محليين، وشاركوا في تدريب حول الإرشاد البيئي السياحي.

—————————————————————————-

فيما يلي الأخبار البيئية من العالم العربي :

القاهرة / قال الخبير المصري في مجال البيئة، عضو البرلمان العالمي للبيئة والتنمية والمستدامة، وفيق نصير، إن الأكياس البلاستيكية لها أخطار جسيمة على كثير من الكائنات ومنها الكائنات البحرية.

وأوضح نصير، المتخصص في الهندسة البيئية، في تصريح صحفي، أن هناك كائنات بحرية تنجذب إلى مخلفات البلاستيك فتأكلها ثم تموت، كما تأكلها أسماك يتغذى عليها اﻹنسان مما يؤدي إلى انتشار الأمراض وعلى رأسها السرطان.

وأشار إلى أن بعض الدول بدأت في وضع قوانين لمنع استخدام الأكياس البلاستيكية لما تمثله من خطورة، مضيفا أن مشكلة “الكوكب البلاستيكي” تتفاقم سنويا بسبب الإنتاج العالمي لمادة البلاستيك والذي يصل نحو 300 مليون طن في السنة، مع مؤشرات على تضاعف النفايات الناجمة عن هذا الإنتاج بنسبة 600 في المئة خلال النصف الثاني من القرن الواحد والعشرين.

وأكد أن 75 بالمائة من هذه النفايات يستقر في قعر المحيط بالمناطق غير العميقة منه، مع نسبة 15 بالمئة منها عائمة على سطح الماء، بينما تتوزع نسبة 15 بالمائة المتبقية على الشواطئ.

————————————————————————

– قررت وزارة البيئة المصرية وضع نظام لمنح التراخيص لمزاولة مهنة التبريد والتكييف.

وأوضحت وزارة البيئة ، في بيان، أن (وحدة الأوزون) بالوزارة نظمت لقاءات تنسيقية بهدف تحديث أوراش ومعامل صناعة وصيانة أجهزة التكييف والتبريد، مشيرة إلى أنه سيتم تشكيل فرق عمل لإعداد برامج للتكوين والتحسيس والتوعية، ووضع خطط لتطويرهذه المعامل والأوراش ، وكذا تطوير المناهج الخاصة بمدارس التعليم الفني ومراكز التدريب المهني، بالإضافة إلى إعداد خطة لاستخدام التكنولوجيات الحديثة في صناعة وصيانة أجهزة التكييف والتبريد ، على أن يتم الانتهاء من تنفيذ هذه الخطط بنهاية عام 2018.

——————————————————————————

الرياض / أعلنت أمانة العاصمة المقدسة عن انتشال 53 ألف و445 طنا من النفايات من مكة المكرمة والمشاعر المقدسة خلال موسم حج هذا العام، بلغ نصيب المشاعر المقدسة منها ما يقارب 15 ألف طن من النفايات.

وأشارت الأمانة في بيان أوردته وسائل إعلام محلية أن فرقها الميدانية المنتشرة في كامل منطقة المشاعر المقدسة لتنفيذ مهام الإصحاح البيئي نجحت في أداء مهامها بيسر في ظل التوسع في استخدام المخازن الأرضية والصناديق الضاغطة البالغ عددها (1150) صندوقا ضاغطا و(131) مخزنا أرضيا.

ونفذت السلطات السعودية جملة من الخطط والبرامج لتأمين البيئة الصحية لضيوف الرحمان منها حصر وإدارة النفايات الطبية بمساكن الحجاج والمعتمرين، ورصد مصادر النفايات الصلبة وجمعها ونقلها قصد التخلص منها بما يراعى قدسية المكان والزمان.

———————————————————————-

الدوحة / كشف وزير المواصلات والاتصالات القطري، جاسم بن سيف السليطي، عن مخطط تزويد ميناء حمد، الذي تم افتتاحه رسميا أمس الثلاثاء، بمنشأة صناعية خاصة ستتولى إعادة تكرير النفايات الناجمة عن بعض أنشطته، وهو ما سيمكنه، بمجرد بدء اشتغالها، من اكتساب مواصفات قد تؤهله ليكون في عداد المشاريع الاقتصادية الصديقة للبيئة.

وأوضح السليطي، في تصريح صحفي، أن هذه المنشأة ستتولى إعادة تكرير النفايات الناتجة عن تجهيز السلع الأساسية وتحويلها إلى أعلاف حيوانية.

وبحسب هذه المعطيات، ستكون هذه المنشاة، التي ستزود الميناء بقدرة ذاتية على حماية محيطه البيئي، ذات طبيعة إنتاجية؛ إذ أن آلية التخلص من النفايات ستتم بتحويلها الى أعلاف تغذي سوق المنتجات العلفية الموجهة للمواشي، وبالتالي اتاحة فرصة الاستفادة منها مجددا في مجال أصبح ضمن الأولويات الإنتاجية لتحقيق الأمن الغذائي المحلي.

وأضاف المسؤول القطري أن هذه المنشأة ستكون ضمن مشروع مباني ومخازن الأمن الغذائي بالميناء و التي سيتم إرساؤها على مساحة 53 هكتارا تقريبا (ما يعادل 530 ألف متر مربع)،لتشمل مرافق تصنيع وتحويل وتكرير متخصصة للأرز والسكر الخام والزيوت الصالحة للأكل، الموجهة بالأساس للاستهلاك المحلي والإقليمي والدولي.

اقرأ أيضا