أخبارمشروع “آلين كورال أطلس”..من أجل فهم وحماية الشعاب المرجانية

أخبار

11 يناير

مشروع “آلين كورال أطلس”..من أجل فهم وحماية الشعاب المرجانية

الأمم المتحدة – لفهم ألغاز محيطات العالم بشكل أفضل، يستخدم فريق من العلماء صور الأقمار الصناعية لرسم خرائط، بمستوى غير مسبوق من الدقة، لأحد أكثر النظم الإيكولوجية تحت الماء تميزا على كوكب الأرض، وهي الشعاب المرجانية الموجودة في المياه الضحلة.

ويعد هؤلاء الباحثون جزءا من مشروع “آلين كورال أطلس” أو “أطلس آلين للشعاب المرجانية”، تحت إشراف “فولكان”، وهي منظمة خيرية أنشأها الراحل بول آلن، الشريك المؤسس لشركة “مايكروسوفت”. ويعمل برنامج الأمم المتحدة للبيئة بشراكة مع “فولكان”، لتعزيز قدرات العاملين، والمدراء وصانعي السياسات في مجال الشعاب المرجانية في جميع أنحاء العالم، وخاصة في البلدان النامية، فيما يتعلق بكيفية استخدام الأطلس الجديد.

وأبرز المدير العام للعلاقات الحكومية والمجتمعية في فولكان، تشاك كوبر، أن مشروع أطلس “يهدف إلى تحسين فهمنا لأنظمة الشعاب المرجانية وتطوير سياسات أفضل، قائمة على الأدلة لحماية الشعاب المرجانية”.

وتعتبر الشعاب المرجانية موطنا لربع جميع الأنواع البحرية وتوفر الغذاء وسبل العيش والأمن والترفيه، لما لا يقل عن مليار شخص، ولكن التلوث والصيد الجائر وموجات الحر الناتجة عن تغير المناخ يهدد وجودها.

وإلى حدود الساعة، لم يتم رسم خرائط لمعظم الشعاب المرجانية بعد، لذا يعمل العلماء على مراقبة التنوع البيولوجي لهذه العوالم تحت الماء في الوقت الفعلي من أجل حمايتها. من جهة أخرى، يطمح هؤلاء العلماء إلى تحديد المناطق التي يكون فيها المرجان أكثر مقاومة طبيعيا لتغير المناخ، حيث قد تحمل هذه “الملاجئ” أسرارا لتعلم كيفية التخفيف من تأثير ارتفاع درجة حرارة البحار على الشعاب المرجانية.

ويستخدم الأطلس، المتاح للجمهور، تقنية الأقمار الصناعية لإنشاء صور عالية الدقة للشعاب المرجانية والتي تتم معالجتها بعد ذلك في خرائط مفصلة. وتحتوي هذه الخرائط على ميزات تسمح للعلماء ومجتمع الحفظ بمقارنة صحة الشعاب المرجانية بمرور الوقت وفهم الضغوط التي تتعرض لها.

وسيوفر الأطلس بيانات أساسية لرصد أحداث “تبيض” الشعاب المرجانية والتغييرات الأخرى على المدى القريب، والأدلة العلمية لجذب اهتمام الرأي العام للحالة الحرجة التي تعاني منها الشعاب المرجانية.

وأوضحت بولينا جيرستنر، المسؤولة عن برنامج “ألين كورال أطلس”، أن “هدفنا هو جعل حماية الشعاب المرجانية والحفاظ عليها أسهل بكثير وبأسعار معقولة وبشكل أسرع لجميع المدافعين عن البيئة في جميع أنحاء العالم”.

اقرأ أيضا