أخبارمشروع تحلية مياه البحر في غزة : المغرب مستعد لتقديم دعمه التقني (سفير)

أخبار

20 مارس

مشروع تحلية مياه البحر في غزة : المغرب مستعد لتقديم دعمه التقني (سفير)

   بروكسل- أكد سفير المملكة لدى المؤسسات الأوروبية أحمد رضا الشامي، اليوم الثلاثاء، ببروكسل، استعداد المغرب لتقديم دعمه التقني لمشروع تحلية مياه البحر بغزة.

وأوضح السيد الشامي، الذي مثل المغرب في اجتماع البلدان المانحة لإنجاز هذا المشروع أن ” المغرب يلتزم بتقديم دعم تقني في إطار هذا المشروع الكبير، وأنه لن يدخر جهدا لتقديم الدعم الكامل لهذه المبادرة”.

وشدد على أنه من خلال مشاركته في هذا المؤتمر ” فإن المغرب يشيد بهذه المبادرة التي ستمكن من ترجمة على الميدان زخم التضامن الدولي الرامي إلى تحسين ظروف حياة الساكنة الفلسطينية في قطاع غزة في وقت يعتمد فيه حوالي 2 مليون من الفلسطينيين بشكل حصري تقريبا على المياه الجوفية الساحلية كمصدر للمياه العذبة، و3 في المائة فقط على المياه التي يتم ضخها والمطابقة لمعايير جودة الماء الشروب للمنظمة العالمية للصحة “.

وأضاف أن المؤتمر شكل مناسبة للإشادة بالاتحاد من أجل المتوسط، صاحب هذا المشروع الكبير، والجهود التي بذلها أمينه العام السابق فتح الله السجلماسي.

وأعلن الاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء عن إطلاق تحالف دولي موسع لتزويد 2 مليون من الأشخاص بالماء الصالح للشرب في غزة، بمناسبة انعقاد مؤتمر المانحين لمشروع محطة التحلية بغزة والأشغال المرتبطة بها.

وعبأ المؤتمر، الذي ترأسه بشكل مشترك الاتحاد الأوروبي والسلطة الفلسطينية، دعما ماليا تصل قيمته إلى 456 مليون أورو من أجل هذا المشروع في قطاع غزة، الذي يروم ضخ 55 مليون متر مكعب على الأقل من المياه الصالحة للشرب سنويا على للساكنة ذات الاحتياجات العاجلة في مجال التزود بالماء.

والتزم الاتحاد الأوروبي بمنح 70 مليون أورو لإنشاء هذه المحطة وكذا 1ر7 مليون أورو لتمويل تكاليف التدبير.

اقرأ أيضا