أخبارمصرع شقيقين عندما حاولا إخماد حريق شب بأحد الحقول ببلدة برناسكوني بإقليم لا بامبا، الواقع وسط…

أخبار

03 يناير

مصرع شقيقين عندما حاولا إخماد حريق شب بأحد الحقول ببلدة برناسكوني بإقليم لا بامبا، الواقع وسط الأرجنتين

بوينوس أيريس – لقي شقيقان الأسبوع الماضي مصرعهما عندما حاولا إخماد حريق شب بأحد الحقول ببلدة برناسكوني بإقليم لا بامبا، الواقع وسط الأرجنتين، و ذلك بحسب ما ذكرته وسائل الإعلام المحلية.

و لقي أحد الأخوين البالغ من العمر 20 عاما حتفه على الفور الجمعة الماضي إثر الحروق الخطيرة التي أصيب بها، في حين تم نقل الشقيق الثاني ( 32 عاما) إلى المستشفى ليلفظ أنفاسه هو الآخر هناك.

و في نفس السياق، أكدت إدارة الدفاع المدني بالإقليم أنه تم السيطرة على الحريق الذي أتى على نحو عشرة هكتارات.

في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم الأربعاء 03 يناير 2018:
-البيرو/ استفادت نحو 170 قبيلة محلية تنتمي إلى تسع جهات بمنطقة الأمازون خلال سنة 2017 من استثمارات مالية بلغت حوالي 15 مليون سول، و ذلك في إطار مخططات للاستثمار في الأنشطة الاقتصادية المستدامة، ووضع إجراءات لتحسين الخدمات الأساسية للساكنة.

و تهدف هذه الإجراءات، التي سهرت عليها وزارة البيئة من خلال البرنامج الوطني لحماية الغابات للتخفيف من آثار التغيرات المناخية، إلى ضمان الحفاظ على ما يقرب من مليوني هكتار من الغابات.

و يذكر أن وزارة البيئة قدمت السنة الماضية قانونا بخصوص التغيرات المناخية سيمكن البلاد، بعد المصادقة عليه من قبل الكونغرس، من الاستعداد الجيد للتأقلم مع التغيرات المناخية و إدارة مواردها بشكل فعال.

***************************

-البرازيل:

-يخضع منتزه روبيرتو بيرل ماركس بريو دو جانيرو، المرشح للانضمام الى لائحة التراث العالمي التي تضعها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو)، الى عملية تجديد واسعة.

ويشتمل هذا الفضاء، الذي من المقرر أن تبلغ تكلفة عملية تجديده 53ر1 مليون دولار، على 3500 شجرة مدارية تستقطب العديد من الزوار والباحثين.

وقد اشترى المهندس روبيرتو بيرل ماركس هذا المنتزه في سنة 1940 ليقيم فيه سلسلة أشجار ونباتات من انتقائه.

وكان ماركس، الذي يحظى بشهرة دولية، من المهندسين النباتيين المرموقين خلال القرن الماضي، وقد عمل مع المهندسة لوسيو كوستا التي صممت مشروع بناء مدينة برازيليا، عاصمة البرازيل الفدرالية.

وقد أهدى ماركس، في العام 1985، هذا الفضاء ومختلف الأشجار المتواجدة به، الى المؤسسة الوطنية للذاكرة التابعة لوزارة الثقافة البرازيلية، التي تحمل حاليا اسم معهد التراث الوطني.

***************************

-الشيلي:

-تنتظر الشيلي برسم العام الجاري تسلم 15 حافلة كهربائية صممتها شركة صينية، وفقا لما افادت به وزيرة النقل الشيلية، باولا تابيا.

وتمثل هذه الدفعة جزءا من 90 حافلة صنعت بالصين موجهة لتحديث أسطول النقل العمومي بالعاصمة الشيلية سانتياغو.

وتتوفر هذه الحافلات التي تبلغ طاقتها الاستيعابية 81 شخصا على أنظمة لتكييف الهواء وخدمتي الأنترنيت وشحن الهواتف النقالة بالكهرباء.

وتنتظر السلطات المكلفة بالنقل العمومي هذه الحافلات الجديدة للتقليص من تكلفة الاستغلال ب 70 في المائة.

ويتطلب تسيير هذه الحافلات الكهربائية تكلفة ب 70 بيسو للكيلومتر الواحد، مقابل 300 بيسو للمسافة ذاتها باستعمال حافلات الديزل التقليدية.

ويمكن شحن هذه الحافلات في ظرف ثلاث ساعات وهو ما يمكنها من أن تجوب شوارع العاصمة طيلة اليوم.

***************************

كولومبيا:

-انضم الى شبكة ميترو مدينة ميدلين، عاصمة جهة انتيوكيا بشمال غرب كولومبيا، قطاران كهربائيان بهدف توسيع هذه الشبكة.

وأوضحت وسائل الإعلام المحلية أن دخول القطارين المذكورين، اللذين تبلغ طاقتهما الاستيعابية ما يعادل 63 حافلة، حيز الخدمة سيمكن من تقليص استهلاك المحروقات بالمدينة ب 93 في المائة.

واضافت أن هذه المبادرة ستمكن أيضا من تحسين جودة الهواء بالمدينة بفضل استعمال الطاقة النظيفة في تشغيل القطارين، مبرزة أن شبكة مترو ميدلين سيتم إعفاؤها من الضريبة على القيمة المضافة.

اقرأ أيضا