أخبارمصر.. إعادة إطلاق ذئب مصري من فصيلة “ابن آوى” المهددة بالانقراض، إلى بيئته الطبيعية

أخبار

10 يناير

مصر.. إعادة إطلاق ذئب مصري من فصيلة “ابن آوى” المهددة بالانقراض، إلى بيئته الطبيعية

القاهرة-  تمكن فريق إنقاذ الحيوانات البرية والسلاحف بمحمية (وادى الريان) بمحافظة الفيوم (جنوب)، من إعادة إطلاق ذئب مصري من فصيلة “ابن آوى” المهددة بالانقراض، إلى بيئته الطبيعية بصحراء هذه المحمية، وذلك بعد أن تم إنقاذه وتحريره قبل بيعه بأحد المحلات التجارية.

وأكدت وزيرة البيئة ياسمين فؤاد، في تصريحات صحفية، أن هذه العملية تأتي في إطار تنفيذ قانون البيئة الرامي إلى الحفاظ على الكائنات المهددة بالانقراض، وكذا الاتفاقيات الدولية المعنية بالحفاظ على التنوع البيولوجي و الثروات الطبيعية.

كما تندرج هذه العملية، بحسب الوزيرة، في إطار التصدي لمحاولات الاتجار الغير المشروع في الحياة البرية أو الصيد المخالف للقانون ، مشيرة إلى أن ذلك يعكس الوعى بأهمية تلك الثروات الطبيعية ونجاح برامج الوزارة في نشر الوعي بأهمية دور المواطن في حماية البيئة.
//////////////////////////////////

في ما يلي أخبار بيئية من العالم العربي :

القاهرة- نظمت وزارة البيئة المصرية، دورة تدريبية حول علم الأرصاد الجوية، لفائدة عدد من العاملين في مجال جودة الهواء بجهاز شؤون البيئة التابع للوزارة.

وذكرت وزارة البيئة، في بيان، أمس الأربعاء، أن هذه الدورة التكوينية تهدف إلى استدامة العمل البيئي من خلال رفع كفاءة العاملين في مجال جودة الهواء وذلك عن طريق دعم المعرفة والاستفادة من الخبرات المتعلقة بمنظومة رصد و تحليل العوامل الجوية المؤثرة على نقل و انتقال ملوثات الهواء مما يتيح للقائمين على منظومة رصد جودة الهواء التوفر على القدرة التحليلية لتقييم بيانات الرصد و التنبؤ وأيضا القدرة على إدارة أزمات تلوث الهواء.

//////////////////////////////////

الدوحة/ وافق مجلس الوزراء القطري، في اجتماعه العادي، أمس الأربعاء، على مشروع قرار وزير البلدية والبيئة بشأن إنشاء وتنظيم وتأجير أراضي بمنطقة “العفجة” (جنوب شرق) لإقامة منطقة للصناعات المرتبطة بتدوير المخلفات.

وأوضحت وسائل إعلام محلية، نقلا عن تصريح لوزير العدل القائم بأعمال وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ادلى به عقب الاجتماع، أن المشروع يهدف إلى تشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في صناعة تدوير المخلفات بأنواعها وسرعة منح المواقع للمستثمرين في هذا المجال في سياق التشجيع على خدمة هدف حماية البيئة.

وأضاف الوزير انه تمت أيضا الموافقة على مشروع قرار وزير البلدية والبيئة بشأن شروط وضوابط تخصيص عزب المجمعات، أي الضيعات المخصصة للزراعة وتربية المواشي، مسجلا أن مشروع القرار يتضمن الشروط العامة والفنية، واشتراطات الأمن الحيوي، والتزامات صاحب الترخيص، وكذا الأعمال المحظورة عليه وحالات إلغاء الترخيص .

وتتضمن شروط الحصول على الموافقات المطلوبة لتنفيذ هذه المشاريع؛ سواء المتصلة منها بقطاع تدوير المخلفات أو بقطاع الإنتاج الفلاحي، احترام الاشتراطات البيئية، فضلا عن مدى جدواها ومساهمتها الفعلية في جهود الحفاظ على سلامة البيئة والتنوع الحيوي وتوازن المنظومات البيئية.
الرياض/ أعلنت الشركة الوطنية لخدمات كفاءة الطاقة “ترشيد” إطلاق الحزمة الأولى لمشاريع إعادة تأهيل المباني والمرافق العامة.

وأوضح بيان للشركة أمس، أن الحزمة الأولى تشمل مشاريع إعادة تأهيل إنارة الشوارع ومشاريع إعادة تأهيل المباني الحكومية، مما سيسهم في خفض استهلاك الكهرباء المتزايد لدى القطاع الحكومي، حيث وصل إجمالي الاستهلاك في القطاع “38.5” جيغا واط في الساعة، أي ما يعادل 13 في المائة من إجمالي استهلاك الكهرباء في المملكة.

وقد بدأت الشركة مشاريع إعادة تأهيل إنارة الشوارع لعام 2018، التي تشمل ما يقارب 500 ألف مصباح إنارة للشوارع يستهدف استبدالها في عدد من المدن والمحافظات الكبرى في المملكة، في مدينة الرياض باستبدال مصابيح غير مرشدة بمصابيح عالية الكفاءة تعمل بتقنية (الليد) حيث يتوقع أن يصل إجمالي نسبة التوفير إلى 60 في المائة.

وستنتقل مشاريع الترشيد بعد ذلك إلى عدد من المدن والمحافظات الواقعة بنطاق كلٍّ من أمانة المنطقة الشرقية، وأمانة محافظة الأحساء، وأمانة محافظة جدة.

ويعد برنامج شركة “ترشيد” المتعلق بإعادة تأهيل مصابيح إنارة الشوارع من أكبر البرامج على مستوى العالم، حيث يستهدف إعادة تأهيل ما يقارب مليوني مصباح إنارة شوارع في المملكة خلال السنوات القادمة، وذلك يشمل استبدالا كاملا للمصابيح أو إطفاء جزئيا، وذلك بحسب المعايير المتبعة في مجال كفاءة الطاقة.

//////////////////////////////////

رأس الخيمة/ أكدت دائرة الخدمات العامة في رأس الخيمة بالإمارات، مؤخرا، عدم التهاون مع الفئات المخالفة لمقتضيات الحفاظ على البيئة والسلوكات المؤدية الى تشويه المظهر الجمالي للمناطق السياحية والطبيعية في الإمارة، مشيرة إلى أن دوريات “راقب” المعنية بالمحافظة على البيئة رصدت 9464 مخالفة خلال العام الماضي.

وأوضح أحمد حمد الشحي مستشار الخدمات العامة بالدائرة، أن المخالفات التي تم رصدها خلال العام 2018 أسهمت في ردع فئة المستهترين بجمالية المواقع السياحية والطبيعية والشواطئ في رأس الخيمة، لافتاً إلى أن ارتفاع تلك المخالفات يؤكد التحرك الإيجابي لمفتشي دوريات “راقب”، خاصة في ظل تزايد معدلات السياحة الداخلية للاستمتاع بالأجواء الطبيعية بالمنطقة.

وأشار إلى أن الدائرة تكثف حملاتها التفتيشية على مدار اليوم من خلال 50 دورية متحركة في مختلف مناطق الإمارة، وخاصة خلال العطلات السنوية ونهاية الأسبوع مع انخفاض درجات الحرارة.

وأضاف الشحي ان الدائرة تقوم بالتعاون مع مؤسسة المخالفات في رأس الخيمة بتوفير أكثر من 1500 حاوية يتم توزيعها سنوياً بمختلف مناطق الإمارة واستبدال التالف منها، والتي تتنوع بحسب الحجم والنوعية، حيث تم تخصيص حاويات معدنية لجمع بقايا فحم الشواء في المناطق البرية والشواطئ، بهدف حماية تلك المواقع من التأثيرات البيئية السلبية التي تنتج عن رمي الفحم.
عمان/ وقعت شركة توزيع الكهرباء وجامعة مؤتة الأردنيتين، اتفاقية لربط نظام طاقة متجددة شمسي بقدرة 5 ميغاواط، وفق نظام النقل بالعبور لتغذية أحمال الجامعة.

ووفق بيان لشركة توزيع الكهرباء، أول أمس الثلاثاء، فإن خطط الشركة تتماشى في هذا المجال مع الخطة الاستراتيجية الوطنية في مجال الطاقة المتجددة.

وتتولى شركة توزيع الكهرباء مهمة توزيع الطاقة الكهربائية على المستهلكين في محافظات الجنوب وفي مناطق شرق المملكة والأغوار، فيما تتولى شركتا (الكهرباء الأردنية ومحافظة إربد) مهمة توزيع الكهرباء على المستهلكين في مناطق الوسط وشمال المملكة.

وتتيح مشاريع الطاقة المتجددة للمؤسسات الخاصة والعامة تخفيض كلفة فاتورة الكهرباء الشهرية بالاستفادة من مصادر الطاقة المحلية من الشمس.
وتقدر بيانات وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، مساهمة الطاقة المتجددة في خليط الطاقة الكلي للمملكة بحوالي 800 ميغاواط كهرباء.

//////////////////////////////////

المنامة/ قال الرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى للبيئة، محمد مبارك بن دينه، أمس الأربعاء، إن بلاده ترغب في تعزيز التعاون البيئي مع كوريا الجنوبية.

وأوضح بن دينه، خلال لقائه أمس مع سفير كوريا الجنوبية المعتمد بالبحرين، كو هيون مو، أن هذه الرغبة تستمد مبررها من المستوى البيئي المتطور الذي وصل إليه هذا البلد، لا سيما في مجال التقنيات الخضراء ومعالجة المخلفات وإنتاج الطاقة الصديقة للبيئة.

وأشاد الرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى للبيئة، في هذا الصدد، بالجهود المبذولة لدعم وتعزيز العلاقات الثنائية، لاسيما في المجال البيئي.

من جهة أخرى، بحث بن دينه مع سفير كوريا الجنوبية والوفد المرافق له التعاون البحريني الكوري في المجال البيئي وتبادل التجارب والخبرات بين البلدين في هذا الإطار.

من جانبه، أشاد سفير كوريا الجنوبية بالدور الذي يقوم به المجلس الأعلى للبيئة في سبيل المحافظة على البيئة على المستويين الإقليمي والدولي، معربا عن ترحيبه بالتعاون وتعزيز العمل المشترك بين الجانبين، وتوحيد الجهود من أجل حماية البيئة.

اقرأ أيضا