أخبارمصر : التوقيع على ثلاث اتفاقيات بين مجموعة من الشركات ، تهم اقتناء الطاقة لمشاريع الطاقة الشمسية…

أخبار

19 أكتوبر

مصر : التوقيع على ثلاث اتفاقيات بين مجموعة من الشركات ، تهم اقتناء الطاقة لمشاريع الطاقة الشمسية الكهروضوئية

القاهرة – أشرف رئيس مجلس الوزراء المصري شريف إسماعيل، على التوقيع على ثلاث اتفاقيات بين مجموعة من الشركات ، تهم اقتناء الطاقة لمشاريع الطاقة الشمسية الكهروضوئية بسعة 150 ميغاوات بمدينة بنبان محافظة أسوان جنوب مصر.

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)، أن توقيع هذه الاتفاقيات يأتي في إطار جهود الحكومة لتفعيل برنامج تعريفة التغذية الذى تم اعتماده لمشاريع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح حتى 50 ميجاوات كجزء من برنامج أكبر لدعم الطاقة المتجددة، إضافة إلى أن هذه الجهود تأتي سعيا للاستفادة من التقنيات الحديثة فى إنتاج الطاقة لتلبية الاحتياجات المتزايدة من الطاقة الكهربائية للاستجابة لمتطلبات التنمية.

ومن المتوقع أن يسهم إنشاء ثلاث محطات بمدينة بنبان، أواخر 2018 ، والتي تم بشأنها توقيع هذه الاتفاقيات، في التقليل من انبعاثات غاز ثانى أكسيد الكربون بحوالي 195 ألف طن سنوياً، وتوفير الطاقة الكهربائية لحوالي 100 ألف منزل، وكذا تخفيض المخاطر وخلق فرص عمل من خلال الاقتصاد الأخضر وتحسين الموازين التجارية، التى يمكن أن تتصاحب مع توليد المزيد من الطاقة من مصادرها الجديدة والمتجددة.

============================================

الدوحة – نظم مركز أصدقاء البيئة بقطر مؤخرا دورة مسابقات لاختبار مستوى المعارف البيئية لدى طلبة 218 مؤسسة تعليمية، وذلك في مجالات ترشيد استخدام الماء والكهرباء ومكافحة التصحر وانجراف التربة وحماية البيئة القطرية والتنوع الحيوي.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن الاختبار اشتمل على مسابقات في “الدوري الثقافي البيئي” و”الإبداع الفني البيئي” و”الفيلم البيئي التوعوي” و”أفضل رائد ورائدة بيئية “.

وأوضح المدير التنفيذي للمركز، فرهود هادي الهاجري، أن نتائج هذه الجائزة، التي تأسست كتقليد منذ 1996، كانت متقاربة بين مختلف فئات أعمار المشاركين، وواصلت استهدافها النهوض بمستوى الوعي البيئي، باعتماد برمجة تستند في خلفياتها المعرفية الى تنويع في طرق التثقيف البيئي ما بين ورشات العمل والدورات التدريبية والمحاضرات والزيارات والمعسكرات البيئية.
============================================
عمان – وقع المركز الدولي لضوء السنكروترون (سيسامي) بالأردن مع شركة طاقية عقدا لإنشاء محطة للطاقة الشمسية بقدرة 6 آلاف كيلوواط وبكلفة إجمالية للمشروع تبلغ 7 ملايين يورو ممولة من الاتحاد الأوروبي.

وبموجب المشروع يصبح المركز الدولي لضوء السنكروترون (سيسامي) الأول عالميا الذي يعمل بالطاقة المتجددة.

وأكد المدير العام للمركز خالد طوقان، في تصريح صحفي مؤخرا، على أهمية المشروع في تخفيف عبء فاتورة الطاقة عن المركز الذي يستهلك عند اكتماله حوالي عشرة آلاف كيلوواط ساعة من الطاقة الكهربائية بكلفة تقدر بحوالي ثلاثة ملايين دينار سنويا(الدينار يعادل نحو 1,41 دولار).

وقال إن مشروع محطة توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية المتوقع إنجازه بعد ثمانية أشهر من الآن، من شأنه تخفيف عبء فاتورة الكهرباء على ميزانية المركز ومده بكامل احتياجاته من الطاقة الكهربائية.
============================================
بيروت – شدد وزير البيئة اللبناني طارق الخطيب على ضرورة التزام أندية الرماية بالأصول والقوانين المنظمة لقطاع الصيد، مضيفا أن الأندية معنية بتطبيق هذا القانون.

وذكر الوزير بمناسبة تنظيم حملة إعلامية تحت عنوان “الصيد المسؤول”، التي نظمت بالتعاون بين وزارة البيئة والاتحاد الأوروبي، بهدف تنظيم قطاع الصيد البري، إلى أن توقيف أنشطة عدد من أندية الرماية التي تبث مخالفتها للقانون.

ومن جهتها تحدثت رئيسة دائرة الأنظمة الإيكولوجية في الوزارة لارا سماحه عن الخطوة الجريئة التي قام بها الوزارة لفتح موسم الصيد فيما كان يقتصر الأمر من قبل بإعلان بدء موسم الصيد ومدته.

ولفتت إلى أن قطاع الصيد البري يتم تنظيمه في إطار علمي معمول به في مختلف أنحاء دول العالم، سواء من ناحية الحصول على رخصة الصيد أو الطيور المسموح بصيدها التي يفترض أن يكون الصياد ملما بها.
============================================

الرياض – أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي أمس الأربعاء عن إحداث شركة جديدة لخدمات الطاقة تحمل اسم “الشركة الوطنية لخدمات كفاءة الطاقة”، وتهدف إلى تحسين كفاءة استخدام الطاقة في المباني والمنشآت الحكومية.

وأشار بيان صادر عن الصندوق إلى إصدار مرسوم ملكي يلزم جميع الهيئات الحكومية بالتعاقد حصريا مع الشركة الجديدة من أجل تحسين كفاءة الطاقة في المباني والمرافق العامة.

وأوضح البيان، أن الشركة، التي يبلغ رأسمالها الأولي نحو 1.9 مليار ريال سعودي (الدولار يعادل 3.75 ريال سعودي)، ستكون مسؤولة عن تمويل وإدارة مشروعات إعادة تأهيل المباني والمرافق الحكومية.

وكان صندوق الاستثمارات العامة أعلن مطلع هذا الأسبوع عن إحداث الشركة السعودية لإعادة التدوير بهـدف إدارة أنشطـة الصندوق في قطاع إدارة تدوير النفايات وتعـزيز جهـود الحفـاظ عـلى البيئـة.

اقرأ أيضا