أخبارمصر..الوزارة المكلفة تضع مجموعة من الإجراءات من أجل حماية الطيور المائية

أخبار

08 سبتمبر

مصر..الوزارة المكلفة تضع مجموعة من الإجراءات من أجل حماية الطيور المائية

القاهرة – قال مدير عام الأجناس والأنواع بوزارة البيئة المصرية، أيمن حمادة، إن الوزارة وضعت مجموعة من الخطط والإجراءات من أجل حماية الطيور المائية.

وأشار المسؤول المصري، في بيان لوزارة البيئة، بمناسبة فوز مصر ، مؤخرا، بجائزة “الأيوا” العالمية الخاصة باتفاقية حماية الطيور المائية الإفريقية الأوروآسيوية المهاجرة (الأيوا)، إلى أنه سيتم عرض هذه الخطط والإجراءات، خلال مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية (أيوا) المزمع عقده في دجنبر المقبل في جنوب أفريقيا، مشيرا إلى أن هذه الإجراءات تهم بالخصوص رحلة الطيور المائية إلى مصر عن طريق الساحل الشمالي لتنزل مع نهر النيل جنوبا حتى السودان، ثم ترجع مرة آخرى إلى البلاد مع موسم الهجرة الشتوية.

وبخصوص رصد وحصر الطيور المائية، أبرز أن قطاع حماية الطبيعة رصد العام الماضي 76 نوعا من الطيور المائية الإفريقية بالبحيرات الشمالية في مصر و86 نوعا من الطيور المائية ببحيرة ناصر .

ولفت إلى أن الصيد الجائر للطيور المائية يمثل أهم عوامل الضغط والتهديد لها، مشيرا إلى أن الوزارة لا تهدف إلى منع صيد الطيور المائية نهائيا، ولكن نشر الصيد المستدام الذي يحافظ على البيئة والاستدامة.

يذكر أنه تم تأسيس هذه الجائزة من قبل اللجنة الدائمة لاتفاقية “الأيوا” عام 2005 لتكريم المؤسسات الحكومية و غير الحكومية، والاعتراف الدولي بجهودها لخدمة أهداف الاتفاقية، ويتم منحها للجهات الفائزة كل 3 سنوات ضمن فعاليات اجتماع الدول الأطراف.
“””””””””””””””””””””””””””””””””””

الرياض/تعتزم الهيئة العامة للإحصاء، إجراء ثلاثة مسوح زراعية جديدة بدءا من 24 شتنبر الجاري، بهدف تعزيز الأمن الغذائي في السعودية.

وقال المتحدث باسم الهيئة تيسير المفرج لصحيفة (الاقتصادية)، “إن الهيئة ستجري مسحا للمشاريع الزراعية المتخصصة (مزارع الأبقار، الدواجن بكافة أنواعها، مزارع الاستزراع السمكي)، بهدف توفير بيانات عن أعداد الثروة الحيوانية، والطاقة الاستيعابية للمشاريع الزراعية المتخصصة.

وأضاف أن الهيئة ستنفذ أيضا مسحا للإنتاج الزراعي، بهدف التعرف على عدد الحيازات الزراعية في الأرض النباتية منها والحيوانية، ومعرفة مساحة كل حيازة منها، وصولا إلى تقدير إجمالي حجم الإنتاج النباتي والحيواني على مستوى كافة مناطق المملكة، إضافة إلى توفير مؤشرات إحصائية عن قيمة الإنتاج الزراعي.

كما ستجري الهيئة مسحا بشأن “الحيازات الزراعية”، والذي يروم توفير بيانات عن الحائزين، وعن المصادر الرئيسة لمياه الري والطاقة المستخدمة، وكذلك توفير بيانات عن الآبار والمباني والإنشاءات، وبيانات عن استخدامات الأراضي، وبيانات عن نفوق الحيوانات والدواجن والأسماك، وطرق التخلص من المخلفات الزراعية.

“””””””””””””””””””””””””””””””””””
أبوظبي/حاز المقر الرئيسي لوزارة التغير المناخي والبيئة الاماراتية بمنطقة الروية بدبي مؤخرا على (التصنيف البلاتيني الأعلى) في نظام الريادة في تصميمات الطاقة والبيئة (لييد) من المجلس الأمريكي للأبنية الخضراء، بعد نيله 82 نقطة، كأول مقر رئيسي حكومي اماراتي يحصل على أعلى درجة في الريادة في تصميم المباني وكفاءة الطاقة بالمنطقة.

وقال ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة ان تصميم مبنى الوزارة الصديق للبيئة تم باستخدام مواد مستدامة وتقنيات تعزز كفاءة استهلاك الطاقة والمياه، ومعايير عالمية تعزز الحفاظ على سلامة البيئة.

ونوه الى نجاح الوزارة في توفير نحو 46 بالمائة من المياه المستخدمة، بفضل استخدام التقنيات المرشدة لاستهلاك المياه، بما في ذلك خزانات المياه ذات التدفق المزدوج والصنابير ذات التدفق المنخفض. إضافة إلى احتواء المبنى على محطة لمعالجة المياه العادمة واستخدام تلك المياه في ري النباتات الخارجية والمساحات الخضراء الملحقة بالمبنى.

و في ما يتعلق بالطاقة يوفر المبنى نحو 41 بالمائة من الطاقة الكهربائية نتيجة اعتماده على التقنيات الحديثة والممارسات الصديقة للبيئة، إضافة إلى أن شبكة ألواح الطاقة الشمسية المثبتة على سطح المبنى وأسطح المساحات المخصصة لمواقف السيارات توفر طاقة نظيفة خالية من الكربون تغطي قسماً مهماً من احتياجات المبنى للطاقة تبلغ أكثر من 323 ميغاوات/ ساعة سنوياً، وتساعد في تحسين بيئة المبنى الداخلية وجودة الهواء فيه. كما يضم المبنى محطات لشحن السيارات الكهربائية.
“””””””””””””””””””””””””””””””””””

الدوحة/ قامت وزارة البلدية والبيئة القطرية، ممثلة بإدارة الحدائق العامة، بربط نظام الري في مشروع المحور الشرقي (مشروع طرقي جنوبا) بنظام التحكم المركزي في ادارة الحدائق العامة في الدوحة، في عملية لترشيد الاستفادة من المياه في السقي والتحكم في انتظامها على النحو الذي يضمن العناية المناسبة للغطاء النباتي بجنبات الطرقات وفي الحدائق العامة.

وأوضحت الوزارة، في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني الرسمي، أن المشروع يحتوي على 26 وحدة تحكم بالري وجميع الحساسات اللازمة، بما فيها حساسات الضغط التي تستخدم لمراقبة ضغط المياه في شبكة الري والتحكم في توزيعه، مشيرة الى أن هذه التقنية تهدف الى تحقيق “الإدارة المثالية للري”.

وأضاف البيان أنه تمت مراعاة إضافة حساسات الضغط، بالنظر لأن غرف التوزيع بالشبكة مشتركة بين أكثر من خط فرعي، وهي تشمل حساسات التدفق الموجهة للاستخدام لمراقبة كمية المياه المستهلكة يوميا والتحكم في التصريف وفقا لحاجة النباتات، فضلا عن تقنية إيقاف الري في حالة حدوث تسريب في الشبكة.
“””””””””””””””””””””””””””””””””””
عمان/ قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، هالة زواتي، إن مشروع الطاقة الشمسية في (مخيم الزعتري)، الممول من البنك الألماني للتنمية بمبلغ 15 مليون يورو، حسًّن من مستوى معيشة اللاجئين في المخيم لأنه ضاعف ساعات الحصول على الكهرباء من 7 إلى 14 يوميا، وخفض كلفة الكهرباء وبالتالي مكن من توجيه الوفر إلى مجالات أخرى.

وأشارت الوزيرة خلال زيارتها مؤخرا للمشروع، إلى أن هذا الأخير، يؤمن الطاقة لحوالي 80 ألف لاجئ سوري، مؤكدة أن المشروع يتماشى والسياسة الأردنية الهادفة إلى زيادة مساهمة مصادر الطاقة المحلية خاصة المتجددة في خليط الطاقة الكلي وتحقيق الاستقرار للنظام الكهربائي في المملكة من مصادر نظيفة.

من جهتها، قالت ممثلة المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة ميف ميرفي، إن المشروع يعد نموذجا تسعى المفوضية لتعميمه في دول أخرى، مؤكدة أهمية استمرار توفير الدعم للأردن لاستيعاب تداعيات أزمة اللجوء السوري.

وينتج المشروع، الذي تم تدشينه في نونبر 2017، ويعد الأكبر لإنتاج الطاقة الكهربائية من الشمس في مخيمات اللجوء في العالم، خلال عمره الافتراضي البالغ 25 عاما، 26ر23 جيغاواط ساعة/السنة ما يسهم في زيادة ساعات توفير الكهرباء لمنازل اللاجئين في المخيم من 7 ساعات يوميا إلى 14.
ومن شأن المشروع تقليل انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون بأكثر من 13 ألف طن سنويا، وعند إغلاق المخيم سيعزز المشروع المملوك للحكومة الشبكة الكهربائية.
“””””””””””””””””””””””””””””””””””
المنامة/ أطلق المجلس الأعلى للبيئة بالبحرين، مؤخرا، حملة تنظيف واسعة في محمية نجوة بولثامة البحرية (شمالا)، وذلك بالتعاون مع الأمم المتحدة للبيئة، ووكالة الزراعة والثروة البحرية، والإدارة العامة لخفر السواحل، وبمشاركة عدد من الغواصين المحترفين والمتطوعين.

وقال الرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى للبيئة محمد مبارك بن دينه إن حملة تنظيف البحر في محمية نجوة بو لثامة جزء لا يتجزأ من الاستراتيجية التي يسعى المجلس لتنفيذها، بالتعاون مع الجهات المعنية والمجتمع المدني، من أجل المحافظة على البيئة البحرية لا سيما المحميات الطبيعية البحرية لما تحتويه من ثروات طبيعية، وشعب مرجانية نادرة.

وأضاف أن هذه الحملة تأتي في إطار مساعي المجلس لتحقيق أهداف الحملة العالمية (بحار نظيفة)، للحد من استخدام البلاستيك لما له من مضار شديدة على الحياة البحرية و حياة الإنسان.

وشدد بن دينه على ضرورة التكاتف بين الجهات المعنية والمجتمع المدني من أجل الحفاظ على استدامة النظم البيئية البحرية، ومواردها الحيوية وضمان سلامتها من مخاطر التلوث والمخلفات التي تهدد استدامتها، داعيا مرتادي البحر للتقيد باللوائح والقوانين الخاصة بالمحميات البحرية الطبيعية، وإلى المحافظة على البيئة البحرية عموما، وتجنب رمي مخلفات الصيد التي تهدد حياة الإنسان قبل الكائنات البحرية والبيئة.

“””””””””””””””””””””””””””””””””””
بيروت / تنظم الغرفة الفتية الدولية في لبنان بالتعاون مع مركز الأمم المتحدة للإعلام في بيروت، يوم 15 من شهر شتنبر الجاري ، حملات نظافة ل 11 موقعا مختلفا في لبنان، وذلك بمناسبة “اليوم العالمي لتنظيف الأرض”.

وحسب مركز الأمم المتحدة للإعلام ببيروت، فإن هذه الحملات، التي تستهدف مواقع في كل من طرابلس وزغرتا ودار بعشتار، وكفرعبيدا، والمعاملتين، الدامور، ورويسة البلوط، ورملة البيضاء والهلالية، تأتي بالتزامن مع أنشطة مماثلة تنظم في 120 دولة حول العالم ستجمع 380 مليون متطوع.

وذكرت أن اليوم العالمي لتنظيف الأرض يتم فيه اختيار عدة مرافق عامة ويقوم متطوعون بالعمل على تنظيفها، بهدف نشر الوعي حول أهمية الحفاظ على بيئة صحية وسليمة ومستدامة، وأهمية إعادة استخدام وتدوير القمامة.

اقرأ أيضا