أخبارمصر تتخلص من 99 بالمائة من المواد المستنفذة لطبقة الأوزون

أخبار

99% des substances
17 سبتمبر

مصر تتخلص من 99 بالمائة من المواد المستنفذة لطبقة الأوزون

القاهرة – قالت وزيرة البيئة المصرية ياسمين فؤاد ، إن بلادها تولي اهتماما كبيرا للحفاظ على طبقة الأوزون من خلال اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لحمايتها.

وأشارت الوزيرة في بيان ، في سياق الاحتفال باليوم العالمي للحفاظ على طبقة الأوزون (16 شتنبر)، إلى أن مصر استطاعت التخلص من حوالى 99 بالمائة من المواد المستنفذة لطبقة الأوزون، ما ساعد في تقليل انبعاث غاز ثاني أوكسيد الكربون، وذلك في إطار التزام مصر ببروتوكول “مونتريال”.

كما أكدت سعي الوزارة إلى رفع الوعي لدى الشباب والأطفال في مجال البيئة من أجل خلق جيل واعي وقادر على فهم أهمية الحفاظ على طبقة الأوزون من خلال الاهتمام بالأطفال في المدارس لتعريفهم بالسلوكيات السليمة للحفاظ على طبقة الأوزون، وكذا العمل على ضرورة دمج المواضيع الخاصة بحماية طبقة الأوزون ضمن مشاريع تخرج طلاب الجامعات.

يشار إلى أن الاحتفال باليوم العالمي للحفاظ على طبقة الأوزون الذي يخلد هذه السنة تحت شعار “32 عاما على البروتوكول وتعافي الأوزون”، هو ذكرى التوقيع على بروتوكول مونتريال عام 1987 المتعلق بالمواد المستنفذة لطبقة الأوزون والذي أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة ليكون يوما عالميا للحفاظ على طبقة الأوزون منذ عام 1994.

يذكر أن طبقة الأوزون هي جزء من الغلاف الجوي، تتركز في الجزء السفلي من طبقة “ستراتوسفير” وتمتص جزء كبيرا من الأشعة فوق البنفسجية التي لها مخاطر صحية على الإنسان كالحروق وسرطان الجلد وإضعاف المناعة، كما لها تأثيرات على الكائنات الحية الأخرى كالنباتات والحيوانات.

 

اقرأ أيضا