أخبارمصر تشارك في المبادرة العالمية لإطفاء الأنوار (ساعة الأرض)

أخبار

24 مارس

مصر تشارك في المبادرة العالمية لإطفاء الأنوار (ساعة الأرض)

  القاهرة -تشارك مصر في المبادرة العالمية لإطفاء الأنوار “ساعة الأرض” يوم غد السبت ، حيث ينطلق احتفال وزارة البيئة من المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، هذا إضافة إلى إطفاء الأنوار بعدد من المعالم السياحية الهامة بالمحافظات المصرية ومنها القلعة والأهرامات وأبي الهول ومكتبة الإسكندرية وقلعة قايتباى وبعض المعابد الأثرية بالأقصر كالكرنك وبعض الفنادق الكبرى، ومشاركة الجهات المختلفة والمجتمع المدني والأفراد. وذلك بهدف توفير استهلاك الطاقة ورفع الوعي بظاهرة التغيرات المناخية ودعم المشاركة الإيجابية للمجتمع في حماية البيئة من خلال إطفاء الأضواء والأجهزة الإلكترونية غير الضرورية لمدة ساعة.
وأكد خالد فهمي، وزير البيئة المصري، في بيان له، أمس الخميس، أن مصر بدأت مشاركتها في ساعة الأرض عام 2009 لتنضم إلى مصاف 88 دولة و4000 مدينة و929 من المعالم الشهيرة حول العالم أطفأت الأنوار في ساعة الأرض العالمية، ومنها الأهرامات وأبو الهول ومعبد الأقصر ومكتبة الإسكندرية في مصر وقبة كنيسة القديس بطرس فى الفاتيكان وبرج أيفل ومبنى الأمبايرستيت في نيويورك، ودار أوبرا سيدنى الشهيرة وجسر الميناء في أستراليا وملعب عش الطائر الشهير في العاصمة الكينية بكين، وشارع فاوسان المالي الشهير بتايلاند، وذلك تضامنا مع كوكب الأرض لحمايته من الآثار السلبية الخطيرة للاحتباس الحراري وتغيرات المناخ.
وفي عام 2016، وصل عدد الدول المشاركة في ساعة الأرض 178 دولة بإطفاء الأنوار 12.700 معلم وموقع، كما شارك 2.5 مليار شخص حول العالم وتم تسجيل أكثر من 133 ألف حدث مشاركة على مواقع التواصل الاجتماعي.

/////////////////////////////

و في ما يلي أخبار بيئية من العالم العربي ليوم 24 مارس 2017…

عمان / أكد وزير المياه والري الأردني حازم الناصر، أن جهود الوزارة منصبة حاليا بالتعاون مع شركائها لتخفيف الفاقد وتخفيض استهلاك الطاقة بتوسيع الاعتماد على الطاقة المتجددة في كافة مرافق المياه وإيجاد الحلول من خلال زيادة الدعم المقدم لقطاع المياه لتنفيذ مشاريع تكفل التعامل مع أزمة اللجوء السوري وتخفيف أثارها .
وأوضح الوزير خلال لقائه مؤخرا وفدا فرنسيا برئاسة وزير الدولة لشؤون التنمية والفرانكفونية جان ماري لوجوين، تمحور حول مناقشة آفاق التعاون وزيادة تمويل تحسين البنى التحتية والخدمات الأساسية للمياه والصرف الصحي، أن استراتيجية قطاع المياه تتركز أيضا على تقليل حجم الإنفاق والاستهلاك للطاقة.
وأضاف أن الوزارة تعمل على ترجمة الاستراتيجية الوطنية للمياه الهادفة إلى خفض الفاقد إلى حوالي  30 في المائة بحلول العام 2025 ، لزيادة حصة الفرد اليومية من المياه العذبة لغايات الشرب وفق أفضل المواصفات.

/////////////////////////

بيروت/ اختتم مؤخرا بلبنان مشروع “تحسين سبل عيش المجتمعات المحلية في مناطق الحمى من منظار اجتماعي واقتصادي وطبيعي” الممول من الاتحاد الأوروبي والذي استمر لمدة ثلاث سنوات.
ويعتبر نظام الحمى، الذي نفذته بلبنان (جمعية حماية الطبيعة بلبنان) والقائم على التصنيف التقليدي للأراضي وفق استخداماتها، من أهم الانظمة التي تسهم في الحفاظ على التنوع البيولوجي في العالم والمحافظة على الطبيعة ومواردها من خلال تكريس نظام تراثي (…) بما يضمن الاستفادة القابلة للاستمرار من الموارد الطبيعية، والاستثمار الرشيد للموارد والمحافظة على قدرة البيئة على تجديد مواردها.
ويقصد من إحياء مفهوم (الحمى) حماية الطبيعة والتنوع البيولوجي لفائدة الساطنة وضمان الاستخدام المستدام للموارد الطبيعية، مع تعزيز سبل عيش المجتمعات المحلية.
وفي تصريح صحفي أبرز المسؤول عن مشاريع السلطات المحلية في بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان، جيان اندريا فيلا، أن هذا المشروع يصلح للتطبيق في العديد من المناطق الاخرى التي تحتاج الى جهود لتحسين سبل العيش للمجتمعات المحلية، كما يبرهن على أن المشاريع الصغرى مطلوبة وناجحة وقادرة على تحقيق أهدافها.

////////////////////////

الدوحة/ كشفت إدارة الحدائق العامة بوزارة البلدية والبيئة القطرية، خلال افتتاح معرض قطر الدولي الزراعي الخامس المنعقد بمركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات ما بين 22 و25 مارس الجاري، عن اصدار جديد حول “حدائق قطر”.
وتم تصميم وإغناء هذا الكتاب، الواقع في 540 صفحة، بكافة المعلومات المتعلقة بحدائق قطر من حيث مواقعها ومساحاتها ومميزاتها وأنظمتها وقوانينها الداخلية  وأنواع ما تتوفر عليه من أشجار ونباتات، ما يجعله، بحسب الجهة المشرفة على إصداره، “مرجعا لجميع الحدائق العامة بقطر” يستطيع المهتمون بهذا المجال الاعتماد عليه.
كما يتوفر كتاب “حدائق قطر” على صور توضيحية لكل حديقة، وخدمات تيسر الوصول الى هذه الحدائق والتعرف عليها كخدمتي الفيديو وبرنامج “عنواني” من خلال استخدام التكنولوجيا وتسخير الهواتف الذكية.
يعتبر هذا الكتاب الإصدار الثاني لإدارة الحدائق العامة بعد إصدارها الكتاب الأول “أشجار قطر” وترجمته للغة الإنجليزية.

/////////////////////////

المنامة/ بحث وزير شؤون الكهرباء والماء البحريني، عبد الحسين ميرزا، مع مسؤولي شركة روسية للموارد العالمية والصناعات، فرص الاستثمار المتاحة بالبحرين في مجال إنتاج الطاقات المتجددة. وأفاد بيان للوزارة أن وفد الشركة أطلع ميرزا على أحدث تكنولوجيا توربينات الرياح المولدة للطاقة في روسيا، وقدم عرضا حول أحدث حلول تكييف الهواء وتأثيرها الإيجابي على البيئة والترشيد في استهلاك الكهرباء.
وأكد الوفد الذي كان مرفوقا بالرئيس التنفيذي لمجموعة (تريكوم)، طارق وفا، التزامه بمواصلة تطوير التعاون بين البحرين وروسيا في مجالات إنتاج الطاقة المتجددة من خلال (تريكوم).
ومن جانبه، أكد ميرزا أن وحدة الطاقة المستدامة التي تعنى بتشجيع الاستثمار في الطاقات المتجددة بالبحرين يهمها الاطلاع على ما تقوم به الشركات الدولية المتخصصة في هذا المجال، ودراسة عروضها والعمل على إمكانية التعاون معها.

///////////////////////

أبو ظبي / تحتفل دولة الإمارات في مبادرة (ساعة الأرض) من خلال إطفاء الأضواء لمدة ساعة واحدة، يوم السبت المقبل في تمام الساعة 8:30 مساء .
وفي هذا السياق أعلنت عدد من المؤسسات والوزارات والقطاعات الحكومية والخاصة عن التزامها بالمشاركة في هذه المبادرة البيئية.
ودعت هيئة مياه وكهرباء أبوظبي ومجموعة شركاتها الجمهور إلى الانضمام إلى مئات الملايين حول العالم، للمشاركة في الحدث .
وأوضح سيف صالح الصيعري مدير عام هيئة مياه وكهرباء أبوظبي بالإنابة أن (ساعة الأرض) مبادرة عالمية تهدف إلى تعزيز الوعي بأهمية اتخاذ خطوات إيجابية وجادة للحد من معدلات الاستهلاك ووقف الهدر في الموارد من خلال تغيير ممارساتنا اليومية .
وأكد أن الاحتفالات بساعة الأرض تأتي في إطار سعي الهيئة المتواصل للحث على ترشيد استهلاك الكهرباء والمياه وتقليل التأثيرات البيئية مما يساهم في انخفاض مستوى انبعاثات الكربون التي تعدّ واحدة من أكبر التحديات التي تواجه العالم.
ومن جهتها، أشارت شركة الإمارات العالمية للألمنيوم، والتي تعد أكبر شركة صناعية في دولة الإمارات العربية المتحدة خارج قطاع النفط والغاز، إلى شروعها منذ شهر نونبر الماضي في تطبيق نظام ساعة الأرض بشكل أسبوعي، الأمر الذي أثمر عن تحقيق الشركة توفيرا يقدر بـ 24395 كيلو وات/‏‏‏ساعة وقلل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار 10297 كيلوغراما، خلال 3 أشهر .

اقرأ أيضا