أخبارمصر تعتبر من أقل الدول على مستوى العالم إنفاقا على القمامة

أخبار

06 أغسطس

مصر تعتبر من أقل الدول على مستوى العالم إنفاقا على القمامة

القاهرة / قالت وزيرة البيئة المصرية، ياسمين فؤاد، إن مصر تعتبر من أقل الدول على مستوى العالم إنفاقا على القمامة، مشيرة إلى أن جمع ونقل القمامة شهريا يكلف 3 دولارات للفرد في حين يصل إلى 7 دولارات في دول أخرى.
ونقلت وسائل إعلام محلية، عن الوزيرة قولها، في تصريحات صحفية، أمس، على هامش بدء أشغال الاجتماعات السنوية لمجلس محافظي البنوك المركزية الإفريقية في دورته ال 41 بشرم الشيخ ، إنه يتم حاليا إجراء تعديلات على قانون البيئة، مبرزة أن الوزارة بصدد طرح 30 محمية طبيعية في إطار حق الانتفاع لفترة تمتد من 5 إلى 10 سنوات، حيث سيتم البدء كتجربة أولى بمحميتي “نبق” و”وادي دجلة” شرق القاهرة، وسيكون الطرح للشركات المحلية في البداية ثم الشركات الأجنبية في مرحلة لاحقة.
وأضافت فؤاد، أن برنامج الطرح يهدف إلى تطوير البنية التحتية بالمحميات الطبيعية من أجل خلق قيمة مضافة وتشجيع الاستثمار في هذا المجال مع مراعاة القوانين والنظم البيئية.
من جهة أخرى، قامت الوزيرة، بزيارة ميدانية لمواقع العمل البيئي بمدينة شرم الشيخ وعقد مجموعة من اللقاءات لبحث ترتيبات استضافة مصر لمؤتمر الأطراف الرابع عشر للتنوع البيولوجي المقرر عقده بالمدينة خلال نونبر القادم، حيث استهدفت هذه الزيارات الوقوف على أعمال تطوير محمية “رأس محمد”، ومصنع تدوير المخلفات وفضاءات بيئية أخرى.

******
فيما يلي نشرة الأخبار من العالم العربي:
–نظمت هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة بمصر، أمس، برنامجا تدريبيا لتأهيل القدرات لفائدة عدد من المهندسين العاملين في مجال تركيب محطات الطاقة الشمسية.
وذكرت وسائل إعلام محلية، أن هذه الدورة التدريبية تأتي في إطار التعاون بين هيئة الطاقة المتجددة واللجنة “المصرية – الألمانية للطاقة المتجددة”، وكفاءة الطاقة وحماية البيئة، الممولة من طرف الوكالة الألمانية للتنمية “غيز”.
ويتم تنفيذ البرنامج التأهيلي من خلال شركة “رينوابل أكاديمي أي جي ريناك” الألمانية المتخصصة في مجال تصميم برامج تدريبية خاصة بكل أنشطة الطاقة المتجددة.
ويروم هذا البرنامج إعداد أطر بهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة عن طريق برنامج تدريب المتدربين تحت إشراف الأكاديمية الألمانية المتخصصة في الطاقات المتجددة.
*******
أبوظبي/ عممت دائرة الصحة في أبوظبي مؤخرا، على جميع مقدمي خدمات الرعاية الصحية في الإمارة، الإصدار الثاني لدليل التعامل مع النفايات البيولوجية، وذلك وفقا لقرار صادر عن وزارة التغير المناخي والبيئة باعتماد الدليل والالتزام بما جاء فيه.
ويتضمن الدليل عددا من القواعد والإجراءات العامة لإدارة النفايات الطبية التي يحظر على المنشآت الصحية العامة والخاصة أيا كان نوعها التخلص من النفايات الطبية التي تصنف ضمن النفايات الخطرة، خارج الحاويات المعدة لها طبقا للإرشادات التي تضعها وزارة الصحة والبلديات.
وتشمل هذه النفايات على الخصوص الضمادات والمحاقن والإبر المستخدمة والمعدات الجراحية وأوعية الأدوية والمواد الطبية، فضلا عن نفايات مختبر الدم والأنسجة الميكروبيولوجية.
*******
الرياض/ أطلقت الهيئة السعودية للأرصاد وحماية البيئة، أمس الأحد، نشرتين دوريتين عن “أحوال الطقس” و”جودة الهواء” في مكة المكرمة، والمدينة المنورة، والمشاعر المقدسة، سيتم بثهما بدءا من اليوم الإثنين.
وأوضحت الهيئة، في بيان، أن نشرة الطقس تتضمن معلومات يومية عن حالة المناخ، بينما تضم نشرة جودة الهواء معلومات عن مؤشر جودة الهواء في درجات مختلفة.
وأضافت أن النشرتين سيتم بثهما يوميا في موقع وكالة الأنباء السعودية، وحساباتها الرسمية لتتمكن مختلف وسائل الإعلام المحلية والخارجية من رصدها.
وأشارت إلى أن هذه الخطوة تأتي ضمن الجهود التوعوية التي تقوم بها هيئة الأرصاد ووكالة الأنباء السعودية من خلال تبادل الخبرات بينهما لتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن خلال موسم حج 1439هـ،.
*******
الدوحة/ أكدت مديرية مركز الدراسات البيئية والبلدية أهمية تنفيذ مشاريع الحزام الأخضر باعتبارها جزءا حيويا ضمن عملية التخطيط الحضري للطرق والمدن عموما، وذلك بالنظر الى ما لها من أثار صحية وبيئية وجمالية وأيضا لدورها في تلطيف الطقس وخلق بيئة صحية.
ونقلت وسائل إعلام محلية عن المركز التابع لوزارة البلدية والبيئة إشارته الى دور التشجير في خفض درجات الحرارة بخمس درجات مئوية، والتخفيف من حدة الرياح والتقليل من الغبار والأتربة ومن الأثر الضار للملوثات وأيضا تثبيت التربة والتصدي لزحف الرمال، فضلا عن توفيره الملاذ والغذاء لكثير من الكائنات الحية.
كما توقفت، في هذا الصدد، عند مقترح مبادرة توعوية عبر مختلف وسائل الإعلام المرئية والمقروءة ووسائل التواصل الاجتماعي لحثّ الساكنة على الزراعة داخل حدائقهم الخاصة والمساهمة في زيادة المساحات الخضراء بالقرب من منازلهم، والتحفيز على مرافقة مختلف الإنشاءات العامة والخاصة بمسطحات خضراء.
ونقلت ايضا عن خبير بيئي مقترحا يروم التخفيف من درجات الحرارة المرتفعة وترطيب الأجواء، باللجوء الى تركيب مرشات المياه على جوانب الطرق الرئيسية وتوظيف الشاحنات في الرش، عبر إعادة استخدام مياه الصرف الصحي المعاد تدويرها.
*********
عمان/ نظمت جمعية البيئة الأردنية في حديقة الأميرة سلمى وشواطئ العقبة، أسبوع عمل بيئي تطوعي، في إطار مبادرتها التي تحمل عنوان “سياحتنا عنوان ثروتنا وبيئتنا”.
وقال رئيس الجمعية، علي فريحات، إن هذه الحملة تأتي ضمن أنشطة وبرامج الجمعية التي تنفذها في مختلف محافظات الأردن لتعزيز رسالتها في تكريس ثقافة التوعية بأهمية الحفاظ على البيئة، مشيرا إلى أن الجمعية مستمرة في حملاتها ومبادراتها في المجالات التي تعنى بتعزيز الوعي السياحي البيئي.
من جانبه، أكد نائب مدير المناطق في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية منسق لجنة فرع جمعية البيئة في العقبة، خالد العضايلة، أن تنفيذ مثل هذه الأنشطة والحملات التطوعية البيئية بمشاركة مختلف الفئات المجتمعية، تعزز من إدراك المواطن بضرورة تحمل مسؤوليته تجاه بيئته.
وأبرز أهمية مشاركة جميع الجهات ومؤسسات المجتمع المدني والشباب في الحملات التطوعية والعمل بروح التشاركية للحفاظ على البيئة ونشر الوعي للأجيال المستقبلية القادمة بأهمية الحفاظ على البيئة.
********
المنامة/ قال الرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى للبيئة محمد مبارك بن دينه إن مملكة البحرين نجحت في كسب المزيد من الثقة لدى المجتمع الدولي في إطار نهجها السليم الذي تتخذه إزاء القضايا البيئية، ومنها حماية طبقة الأوزون.
وأوضح بن دينه أن البحرين استطاع من خلال تقديمه لعدد من المشاريع التي تساهم في التخلص التدريجي من المواد المستنفدة لطبقة الأوزون، الحصول على موافقة اللجنة التنفيذية للصندوق متعدد الأطراف لتنفيذ بروتوكول مونريال التي التأمت مؤخرا بفيينا، لمنح المملكة مبلغ إضافي يصل إلى 235 ألف دولار أمريكي نظير جهودها المستمرة في مجال المحافظة على طبقة الأوزون، وكذلك لما حققته من نجاحات في مجال دعم التحول للتقنيات البديلة الصديقة للبيئة.
وأضاف بن دينه في بيان نشره الموقع الرسمي للمجلس، أن هذا الدعم هو إضافة لمبالغ تصل إلى سبعة ملايين دولار أمريكي نجحت مملكة البحرين في الحصول عليها لتنفيذ برامجها البيئية الخاصة ببروتوكول مونريال منذ مصادقتها عليه، حيث نفذت المملكة بعض هذه البرامج في القطاعين الصناعي والخدمي لصيانة وإنتاج أجهزة التبريد والتكييف.
وأشار بن دينه إلى أن هذا الدعم الجديد يأتي ضمن البرنامج المستمر للصندوق المتعدد الأطراف لتنفيذ بروتوكول مونريال، لتعزيز الدعم المؤسسي، وتأهيل البلدان النامية للاستعداد المستقبلي لخفض مركبات الكربون الهيدروفلورية.
**********
بيروت/ عقد “اتحاد بلديات اقليم الخروب”، يوم الجمعة الماضي في مقره ببلدة مزبود، ، لقاء خصص لبحث وضعية معمل الجية الحراري القديم والتلوث الذي يحدثه في المنطقة.
واتفق المشاركون خلال هذا اللقاء، على ضرورة وقف المعمل عن العمل فورا استنادا إلى التقارير العلمية والرسمية التي تؤكد خطورة التلوث والسموم التي يبثها المعمل في أجواء المنطقة، مؤكدين على القيام بأوسع عملية تحرك على المستوى الرسمي لوقف هذا المسلسل الكارثي في حق أبناء المنطقة وسلامتهم.
وشددوا على وحدة الموقف والمصير والتضامن بين بلديات الاقليم في مواجهة معركة اقفال معمل الجية، لوقف مسلسل الأمراض الذي ينشره في نفوس أبناء الاقليم.

اقرأ أيضا