أخبارمصر .. حملات بيئية أسفرت عن تحرير 174 مخالفة بيئية تضمنت تلوث البيئة والهواء والتخلص من المخلفات…

أخبار

24 مايو

مصر .. حملات بيئية أسفرت عن تحرير 174 مخالفة بيئية تضمنت تلوث البيئة والهواء والتخلص من المخلفات الصلبة بطريقة غير آمنة

القاهرة 24 ماي 2018 (ومع) نفذت إدارة شؤون البيئة بمحافظة سوهاج (جنوب) حملات بيئية، أسفرت عن تحرير 174 مخالفة بيئية تضمنت، بالخصوص، تلوث البيئة والهواء والتخلص من المخلفات الصلبة بطريقة غير آمنة وحرق الوقود.

وذكرت صحف مصرية، أنه تم أيضا خلال هذه الحملات البيئة، تفتيش 59 منشأة خاصة وعامة، ودراسة وتقييم الأثر البيئي ل 106 مشروعا، مشيرة إلى أن محافظ سوهاج أصدر تعليمات مشدد بتوقيع أقصى العقوبات على مرتكبي المخالفات البيئية حفاظا على البيئة وحمايتها من التلوث.

/////////////////////////////////////////

أخبار بيئية من العالم العربي
— يقوم وزير البيئة المصري، خالد فهمي، اليوم الخميس، بزيارة تفقدية لمطرح “أبو خريطة” والمدفن الصحي بطريق كفر داود الخطاطبة بمحافظة المنوفية (شمال).

وذكرت وسائل إعلام محلية، أن هذه الزيارة التفقدية تندرج في إطار جهود تطوير منظومة المخلفات والقضاء على المطارح العشوائية بالمحافظة ووضع منظومة جديدة لإدارة المخلفات، مشيرة إلى أن مطرح “أبو خريطة” يعد أحد أكبر مطارح المخلفات العشوائية الموجودة في مصر.

/////////////////////////////////////////

الدوحة/ وقعت جامعة قطر وشركة الكهرباء والماء القطرية، مؤخرا، اتفاق تعاون، يتم بموجبه إنشاء وحدة معايرة جودة معالجة وتحلية مياه البحر.

ويقتضي الاتفاق، بحسب وسائل إعلام محلية، تولي شركة الكهرباء والماء القطرية تمويل إنشاء هذه الوحدة، فيما توكل الى مركز المواد المتقدمة التابع للجامعة القيام بالبحوث المتخصصة في مجال تكنولوجيا المعالجة المسبقة والمعالجة اللاحقة لتحلية المياه، وكذا تقديم الاستشارات كلما دعت الحاجة لتقييم عمل وسلامة محطات التناضح العكسي التي تديرها الشركة.

كما يتولى المركز، بحسب بنود الاتفاق، تشخيص أنظمة ومعالجة المياه وإجراء تحليل البيانات للتأكد من مطابقتها للمواصفات، وبناء الخبرات والقدرات الوطنية عبر برامج تدريب وتأهيل الموارد البشرية في هذا المجال.

وتجدر الإشارة الى أن المؤسستين ترتبطان ببرنامج تعاون بحثي، تمول من خلاله الشركة كرسي أستاذية جامعي متخصص في مجال البحوث حول الماء، وتطمح الى أن يتم تأسيس مركز للدراسات المتعلقة بالمياه في الجامعة، على غرار مركز الغاز والمراكز الأخرى التي كانت أسستها الجامعة في مجالات علمية مختلفة.

/////////////////////////////////////////

أبوظبي/ نفذت شركة “تدوير” (مركز إدارة النفايات – أبوظبي) بالتعاون مع دائرة التعليم والمعرفة مؤخرا حملة توعوية في مدارس مدينة العين وذلك لتثقيف الطلاب وتعريفهم بكيفية الحفاظ على نظافة البيئة والطرق السليمة للتخلص من النفايات.

وتضمنت الحملة عرض فيلم توعوي ومحاضرات توعوية وورش عمل عن إعادة استخدام النفايات إضافة إلى تنظيم مسابقات وتوزيع جوائز على الفائزين والمشاركين.

وركزت “تدوير” خلال الحملة على تحفيز الطلبة على تبني السلوكيات البيئية السليمة كفرز النفايات من المصدر بوضعها في الأماكن المخصصة لها وقدمت شرحاً تفصيليا عن كيفية إعادة استخدام النفايات وطرق الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية.

و نقلت وكالة الأنباء الاماراتية عن نايل الشامسي مدير تدوير فرع مدينة العين قوله ان الشركة  تولي اهتماماً كبيراً بتوعية الجيل الجديد بأهمية تقليل النفايات وإعادة استخدام الموارد وذلك نظراً للدور الإيجابي الذي يمكن أن يقوموا به في الحفاظ على البيئة ولتعويدهم على تحمل مسؤولياتهم في هذا الجانب فضلاً عن إشراكهم في الجهود الدؤوبة التي تبذلها “تدوير” لتقليل النفايات.

وشهدت الحملة مشاركة أكثر من 1340 طالب وطالبة إضافة إلى أعضاء الهيئة التدريسية من 11 مدرسة في مدينة العين.

/////////////////////////////////////////

الرياض/ بلغ إجمالي مشاريع الاستزراع السمكي في السعودية خلال العام الجاري 96 مشروعا، باستثمارات تتجاوز ثمانية مليارات ريال (الدولار الواحد يعادل 3.75 ريال سعودي).

وأوضح وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة أحمد عيادة، في تصريح لصحيفة (الاقتصادية)، أن المشاريع الحالية بلغت 74 من بينها 63 “مياه داخلية” و11 “مياه بحرية”، بحجم استثمارات يتجاوز 6.5 مليار ريال. في حين بلغ عدد المشاريع الجديدة 22 منها 15 مشروعا بحريا وسبعة مشاريع داخلية بنحو ملياري ريال، لتصبح أعداد المشاريع كافة 96 مشروعا بإجمالي استثمارات 8.5 مليار ريال.

وأكد عيادة، أن الوزارة تسعى من خلال مشاريع الاستزراع السمكي للوصول إلى الاكتفاء المحلي من الأسماك والروبيان خلال عام 2022.

ولفت إلى أن حجم صادرات مشاريع الاستزراع السمكي “الأسماك والروبيان” التي تنتج في السعودية، تجاوز 37 ألف طن تقدر قيمتها بنحو مليار ريال، لافتا إلى أن قارة آسيا تصدرت الاستيراد السمكي من المملكة بنحو 35 ألف طن، تلتها دول أوروبا ثم الدول العربية والولايات المتحدة الأمريكية.

وأفاد عيادة بأن ارتفاع الصادرات يأتي كأحد مخرجات برنامج التحول الوطني 2020 من خلال استراتيجية الوزارة الرامية إلى رفع إنتاج الاستزراع السمكي إلى 100 ألف طن بحلول عام 2020.

/////////////////////////////////////////
عمان/ أعلن “كابيتال بنك”، مؤخرا، عن توقيعه اتفاقية بقيمة 9,5 مليون دينار (13,4 مليون دولار) لتمويل توسعة مشروع شركة البادية لتوليد الطاقة المملوكة لشركة (فيلادلفيا) للطاقة الشمسية بالأردن، وهي أول شركة على مستوى المملكة تشغل مشروعا تجاريا ينتج الطاقة الكهربائية بواسطة الشمس.

وسيتيح هذا التمويل للشركة، بحسب بيان للبنك، بناء وتوسعة محطة توليد كهرباء بواسطة الخلايا الشمسية المقامة في البادية الشمالية، واستخدام أنظمة تخزين الطاقة لتزويد الشبكة الكهربائية بالطاقة الكهربائية ليلا.

ووقع الاتفاقية عن كابيتال بنك رئيسه التنفيذي علاء قمصية، وعن شركة فيلادلفيا للطاقة الشمسية المؤسس  ورئيس مجلس الإدارة عبدالرحمن شحادة، بحضور مدير عام شركة كهرباء إربد المهندس أحمد ذينات وعدد من المسؤولين من الجانبين.

وقال علاء قمصية الرئيس التنفيذي لكابيتال بنك، الذي وقع الاتفاقية إلى جانب المؤسس ورئيس مجلس إدارة “فيلادلفيا للطاقة الشمسية”، البنك “يعد رائد التمويل الأخضر في الأردن، حيث أدرك مبكرا أهمية المشاريع الصديقة للبيئة ودورها في تحقيق التنمية المستدامة في المملكة، لذا عمل على توفير التمويل بشروط وتسهيلات مميزة لهذه المشاريع”.
وأثنى قمصية على مشروع  شركة البادية “الذي يعد أول محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية” وتخزين الطاقة الشمسية تبنى بكفاءات أردنية وتمول من بنك أردني، مشددا على عزم “كابيتال بنك” على الاستمرار في تمويل هذا القطاع الواعد الذي يوفر فرص عمل ويساعد على تحقيق النمو الاقتصادي في المملكة.

/////////////////////////////////////////

الكويت/ أكدت الجمعية الكويتية لحماية البيئة أن الكويت حققت العديد من الإنجازات في مجال التنوع البيولوجي من خلال المجهودات التي تبذلها الجمعية على مستوى تعزيز مظاهر الوعي بين مختلف الشرائح والفئات العمرية من أجل الاستخدام المستدام للتنوع البيولوجي.

وأوضح عضو مجلس إدارة الجمعية نواف المويل، في تصريح صحافي على هامش الاحتفال ب‍اليوم الدولي للتنوع البيولوجي الذي يوافق 22 مايو من كل عام، أن هذه المجهودات شملت عمليات رصد وتوثيق المواقع الطبيعية والبيئية، فضلا عن متابعة الحالة البيئية لمكونات الحياة الفطرية والتنوع البيولوجي في الكويت، مشيرا إلى أن اهتمام الجمعية بالتنوع البيولوجي والحياة الفطرية يمتد الى 45 عاما عبر برامجها التي تنفذها نخب علمية متطوعة من كوادر الجمعية.

وأضاف أن جهود الجمعية في مجال الحياة الفطرية والتنوع البيولوجي تتواصل على أكثر من مكون وبعد بيئي، منها مجال حماية ورصد الطيور، مضيفا أن حماية البيئة تستهدف كذلك الحفاظ على مكونات الحياة الفطرية والتنوع البيولوجي.

وذكر المويل أن الهدف 15 من أهداف التنمية المستدامة يرمي إلى حماية النظم الإيكولوجية البرية وتعزيز استخدامها على نحو مستدام ، فضلا عن مكافحة التصحر ووقف تدهور الأراضي وفقدان التنوع البيولوجي.

/////////////////////////////////////////

بيروت/ أشارت جمعية “غرين أيري” المهتمة بالمجال البيئي، أن الحياة البحرية باتت في دائرة الخطر والتلوث الناتج عن الاستعمال الجائر للبلاستيك والتخلص منه بطرق غير آمنة، موضحة أن اللدائن البلاستيكية الدقيقة وغير المرئية تسبب أضرارا كثيرة على الحياة البحرية.

وأضافت الجمعية الدولية، في بيان عممته أمس الأربعاء على وسائل إعلام، أن أصغر الجسيمات البلاستيكية تؤثر سلبا على أكبر الحيوانات البحرية، مضيفة أن جزيئات البلاستيك الصغيرة غير مرئية من اللدائن تطفو على السطح في كل المسطحات المائية في العالم وليس في لبنان فحسب.

وأكدت الجمعية أن هذا البيان يأتي “بعد أن قام أخصائي البيولوجيا البحرية وعلوم البحار في الجامعة الأمريكية في بيروت البروفسور ميشال باريش، بتوثيق وعرض على صفحة “البحر اللبناني” عبر وسائل التواصل الاجتماعي، نفايات بلاستيكية بأحجام صغيرة وجدها داخل أمعاء سمكة تونا كبيرة، مشيرة إلى أن هذا الأمر “يعتبر برهانا كافيا على أن البلاستيك دخل منظومتنا الغذائية”.

ونقل المصدر عن باريش، قوله إنه لم يعد موضوع ابتلاع مواد بلاستيكية محصورا على السلاحف البحرية وبعض الأسماك في لبنان، وأشار إلى أنها المرة الأولى التي يعثر فيها على بلاستيك في هذا النوع من أسماك التونا المهددة بالانقراض عالميا، مشددا على أن المواد البلاستيكية لا تضر بالمشهد البحري فحسب، بل أن الحياة البحرية باتت في دائرة الخطر والتلوث الناتج عن الاستعمال الجائر للبلاستيك.

اقرأ أيضا