أخبارمصفاة النفط البيلاروسية بدأت في تكرير الدفعة الأولى من النفط المورد من روسيا بعد تعثر في الامدادات

أخبار

06 يناير

مصفاة النفط البيلاروسية بدأت في تكرير الدفعة الأولى من النفط المورد من روسيا بعد تعثر في الامدادات

مينسك – ذكرت المؤسسة البيلاروسية الرسمية “بلفنفتيم ” ،اليوم الاثنين ، أن مصفاة النفط البيلاروسية بدأت في تكرير الدفعة الأولى من النفط المورد من روسيا ،بعد تعثر في الامدادات .

وأوضح المصدر أنه تم استئناف امدادات النفط لمصفاة بيلاروسيا ، وتلقت الشركة 26.5 ألف طن من الخام مساء السبت الماضي ،مشيرا الى أن المصفاة المعنية تحتفظ بمواد خام بكميات ضئيل لحد الآن .

وفي هذا السياق ، أعرب المصدر عن قلقه من أن إمدادات النفط الخام الثانية الموردة إلى مصفاة بيلاروسيا ، في موزير (منطقة غوميل) لم تبدأ بعد ،بالرغم من أن إمدادات النفط من الاتحاد الروسي استأنفت نهاية الأسبوع المنصرم ،بعد توقفها في 1 يناير 2020 بسبب عدم وجود عقود مع شركات النفط الروسية.

وأشار نائب رئيس مجلس إدارة “بلفنفتيم ” البيلاروسية لتكرير النفط فلاديمير سيزوف الى أن مينسك قلقة من تأخر امدادات النفط ،رغم أنه من المتوقع أن يتم تسليم 650 ألف طن من النفط من الاتحاد الروسي في يناير (حوالي 40 في المائة فقط من متوسط العرض الشهري المعتاد).

وللإشارة ، فقد أوقفت شركات النفط الروسية في فاتح يناير الجاري إمدادات النفط إلى بيلاروسيا بسبب الخلافات في أسعار المواد الخام،و أفادت مصادر في سوق النفط أن الجانب البيلاروسي يسعى إلى إلغاء فائدة سعر تسليم النفط المعفى من الرسوم لارتفاع تكلفة المواد الخام فيما يتعلق بتنفيذ المناورة الضريبية في قطاع النفط في الاتحاد الروسي ،التي تسببت في انخفاض رسوم التصدير ، مع زيادة الضرائب على عمليات التعدين.

وأكدت بيلاروسيا أن سعر امدادات النفط من الاتحاد الروسي إلى بيلاروسيا يبلغ حاليا 83 في المائة من سعر النفط العالمي.

و أعلنت شركة “بلنفتيخيم ” البيلاروسية نهاية الأسبوع المنصرم عن إبرام عقدها الأول مع شركة نفط روسية دون فائدة السعر ، وسيضمن حجم المواد الخام المتوقع تسليمها في المستقبل القريب ، بالإضافة إلى الموارد المتراكمة ، التشغيل المتواصل لمصافي النفط المحلية في يناير الجاري فقط .

اقرأ أيضا