أخبارمعدل هطول الأمطار في المملكة السعودية للخمسين سنة الماضية بلغ حوالي 103 ملم في السنة

أخبار

mercredi 25 mars
01 أبريل

معدل هطول الأمطار في المملكة السعودية للخمسين سنة الماضية بلغ حوالي 103 ملم في السنة

الرياض – أفادت وزارة البيئة والمياه والزراعة بالسعودية ، أن معدل هطول الأمطار في المملكة للخمسين سنة الماضية بلغ حوالي 103 ملم في السنة ، والحجم السنوي للأمطار حوالي 166 مليار متر مكعب سنويا .

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة ، عبد الله أبا الخيل ، إن متوسط حجم السيول في المملكة يبلغ نحو 8 مليارات متر مكعب سنويا ، مشيرا إلى أن الحد الأقصى للاستفادة من السيول هو في حدود 5 مليارات متر مكعب سنويا ، والباقي يهطل على صحراء الربع الخالي وعلى أودية الرف الرسوبي .

وأضاف أن ما يتم تجميعه من مياه السيول حاليا هو نحو 2.3 مليارات متر مكعب من خلال 521 سدا سطحيا وجوفيا ، وتعمل الوزارة على زيادتها إلى 2.57 مليار متر مكعب من خلال 31 سدا يجري تشييدها.

ولفت إلى أن هناك فرصة لتجميع ما يقارب 1.55 مليار متر مكعب إضافية سنويا من خلال مشروع إنشاء 1000 سد ، ليصبح ما سيتم تجميعه نحو 4.12 مليارات متر مكعب سنويا .

وأشار إلى أن الوزارة أنشأت 22 بركة لتجميع مياه الأمطار في المواقع التي لا يمكن إنشاء سدود بها ، وذلك بسعة تخزينية إجمالية بلغت مليون متر مكعب سنويا ، كما تعتزم زيادة عدد البرك بمقدار 50 بركة لتجميع ما يقارب مليوني متر مكعب سنويا .

اقرأ أيضا