أخبارمكتب بطرسبورغ للتصميم “أرسينال” يقترح فكرة إنشاء قمر صناعي مزود بمحطة للطاقة النووية لاستكشاف الفضاء

أخبار

08 فبراير

مكتب بطرسبورغ للتصميم “أرسينال” يقترح فكرة إنشاء قمر صناعي مزود بمحطة للطاقة النووية لاستكشاف الفضاء

وارسو  – اقترح مكتب بطرسبورغ للتصميم “أرسينال” فكرة إنشاء قمر صناعي مزود بمحطة للطاقة النووية للاستشعار عن بعد واستكشاف الفضاء.

ووفقا لما أوردته وكالة “تاس” للأنباء فإن الهدف من تصميم ذلك الجهاز الفضائي يكمن في المساعدة على الاستشعار عن بعد واستكشاف الفضاء الخارجي ومن ثم إرسال إشارات معاكسة أثناء عملية الاستكشاف.

وسيكون الجهاز عبارة عن محطة نووية من الجيل الثالث للإصدار النووي لتوليد الكهرباء.

وتم عرض النموذج المقترح للجهاز على موقع الشركة، ووفقا لهذا النموذج فإن الوزن المتوقع للقمر الصناعي الواحد سيبلغ 7.6 طن، ومن المفترض ألا تقل مدة فعاليته عن سبع سنوات.

يذكر أنه سبق استخدام الطاقة النووية في أجهزة استكشاف الفضاء المحلية، فمنذ عام 1970 وحتي 1988 أطلق الاتحاد السوفيتي 32 مركبة فضائية تحمل محطات حرارية للطاقة النووية.

وفي ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأروبا الشرقية:

وضعت الحكومة المالطية مخططا لتطوير الطاقات المتجددة في الجزيرة بقيمة 140 مليون أورو.

وتعرف مالطا تقليديا بأنها معزولة طاقيا بحيث لا تتوفر سوى على ربط كهربائي بحري بينها وبين أوربا عبر جزيرة صقلية الإيطالية وهو ما يجعلها تولي اهمية كبرى للطاقات المتجددة من أجل تحقيق اكتفائها الذاتي من الطاقة.

وغالبا ما تعاني الجزيرة التي تتوفر على محطتين حراريتين لانتاج الكهرباء من ضعف الشبكة وتسجيل انقطاعات متفرقة.

أصبحت الصناعة النمساوية في مجال الألواح الشمسية رائدة أوربيا وتعرف نموا هاما بفعل الطلب الداخلي المتزايد وتعميم استخدام الألواح الشمسية في إنتاج الطاقة وأيضا للطلب المتزايد للتصدير عالميا.

وتشمل الأنشطة الصناعية لهذا القطاع في النمسا إنتاج الألواح الشمسية والمولدات والمعدات التقنية المرتبطة بها والبطاريات، ويتوقع أن يساهم القطاع في توفير 20 ألف منصب شغل جديد في البلاد بحلول العام 2020 بفعل النمو المتسارع الذي يعرفه.

++++++++

توافد على إيران منذ رفع العقوبات الدولية عنها في علاقة ببرنامجها النووي أزيد من 150 وفدا تجاريا دوليا تستهدف الدخول لهذا السوق الواعد الذي يعرف تأخرا يفوق 20 سنة في عدد من القطاعات الإنتاجية التي كانت تعاني من الحصار.

ووفق ما ذكرت وكالة بلومبرغ فقد حصلت المجموعة السويسرية (ميسي) على صفقة بناء محطة للطاقة الكهربائية بقوة مائة ميغاوات باستخدام تقنيات متجددة.

كما تستهدف الشركة إنجاز مشاريع للطاقات المتجددة خصوصا الشمسية والريحية وفق برنامج تعاقدي يجري التفاوض عليه مع السلطات الايرانية.

اقرأ أيضا