أخبارممثلون عن القطاع العام والتحالف الأمريكي اللاتيني للمياه يوقعون اتفاقية لإحداث صندوق المياه بإقليم…

أخبار

12 ديسمبر

ممثلون عن القطاع العام والتحالف الأمريكي اللاتيني للمياه يوقعون اتفاقية لإحداث صندوق المياه بإقليم مندوزا (غرب)

*الأرجنتين:

-وقع ممثلون عن القطاع العام والتحالف الأمريكي اللاتيني للمياه اتفاقية لإحداث صندوق المياه بإقليم مندوزا (غرب)، و ذلك بهدف العمل على حماية الموارد المائية بهذا الإقليم.
و يهدف هذا المشروع إلى اتخاذ إجراءات للحفاظ على هذا المورد الحيوي خاصة في حوض نهر مندوزا، و ضمان توفر المياه على المدى الطويل.
و ساهم التحالف الأمريكي اللاتيني للمياه في إنشاء نحو 23 صندوقا للمياه في ثمانية بلدان في المنطقة، مما مكن من الحفاظ على 290 ألف هكتار من أحواض المياه.
********************
في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية:
*البيرو:
-أتى حريق اندلع مؤخرا على نحو 500 هكتار من الغابات و ألحق أضرارا بالغة بالحيوانات بالمحمية الإيكولوجية تشاباري بجهة لامبايكي (شمال البلاد)، و ذلك بحسب ما ذكرته وسائل إعلام محلية.
وقال إديفار كاراسكو، عضو جمعية الحفاظ على السياحة المستدامة بتشاباري، إن النيران دمرت العديد من الغابات و تسببت في نفوق الكثير من الزواحف و الطيور.
وأفادت المصلحة الوطنية للغابات والحياة البرية أنه يجري تقييم الأضرار الناجمة عن الحريق بالمحمية، التي تمتد على مساحة تفوق 34 ألف هكتار.
********************
*البرازيل:
-أفادت الصحف البرازيلية بأن فريقا صينيا برازيليا اكتشف بشمال غرب الصين مئات البيضات وبقايا تعود لصنف من الزواحف الطائرة يحمل اسم “هامبيتريس تيانشنينسي”.
وتم استخراج هذه المجموعة من البيض التي كانت بداخلها أجنة محفوظة بقاياها بشكل جيد، من منجم صخري يحتمل أن به 300 بيضة ويعود ل 120 مليون سنة.
وقال ألكسندر كيلنر الخبير بالمتحف الوطني للبرازيل، أن الفريق العلمي تفاجأ باكتشاف عدد من المستحاثات بالمكان ذاته.
*******************
*الشيلي:
-في إطار القانون المتعلق بالمسؤولية الموسعة للمنتجين، راكمت وزارة البيئة تجربة بشأن وضع العلامات على المواد المنتجة بطريقة رائدة تحترم البيئة وذلك بهدف تشجيع اعتماد التصميم البيئي وتعزيز الاستهلاك المواطن.
وفي هذا الصدد، قال وزير البيئة، مارسيلو مينا، إن الحكومة ملتزمة بإرساء اقتصاد أخضر تشكل حماية الموارد الطبيعية في إطاره مفتاحا لتنمية الشيلي.
وتمكن هذه المبادرة من منح شهادات للمقاولات والمنتجات التي تلتزم فعليا باحترام البيئة والاستثمار في استدامتها والتكيف مع مضامين القانون الجديد بشأن إعادة التدوير.
************************
كولومبيا:
-ذكر موقع “كولومبيانو.كو” أن كولومبيا من الرواد العالميين في مجال تنوع الغطاء النباتي والثروة الحيوانية.
وأضاف المصدر ذاته أن البلد الجنوب أمريكي يضم 10 في المائة من التنوع البيئي العالمي ويمتلك خمس محميات عالمية.
وأشار إلى أن كولومبيا تحتل المرتبة الثانية عالميا على مستوى التنوع البيئي بالكيلومتر المربع الواحد، موضحا أن 7ر68 في المائة من مساحة البلاد مغطاة بنحو 314 نظاما بيئيا طبيعيا.

اقرأ أيضا