أخبارمنتدى البحر بالجديدة.. خمس مصوريين يتعقبون بأعمالهم الفنية رحاب البحر

أخبار

8990 kilogrammes
05 مايو

منتدى البحر بالجديدة.. خمس مصوريين يتعقبون بأعمالهم الفنية رحاب البحر

الجديدة –  حاول خمس مصورين مغاربة وأجانب تعقب أحوال البحر في علاقة لصيقة بالإنسان حيث رصدت كاميراتهم باقة من الكلشيهات  الفنية التي تعكس عمق نظرتهم الثاقبة في بعدها الجمالي.

ويتضح ذلك من خلال 24 لوحة التي يحتضنها رواق الشعيبية طلال بالحي البرتغالي، وذلك تزامنا مع فعاليات  الدورة السادسة لمنتدى البحر المنظمة من 2 الى 6 ماي الجاري بمدينة الجديدة تحت شعار “مواطنو البحر”.

وفي قراءته لهذه اللوحات ، يقول الفنان خليل الرجاوي، الحائز على الجائزة  الاولى في تظاهرة (الكوب 22)  في صفوف المصورين الهواة، أن هذا المعرض شكل بالنسبة إليه فرصة سانحة للتفاعل والاحتكاك فيما بين الممارسين المحترفين والهواة من أجل افراز صور تتناغم مع تجليات الموضوع المحوري لهذه الدورة والذي يربط بين أهمية العناية بالحزام الأزرق وانعكاساتها على مظاهر التنمية المستدامة.

وأعرب عن سعادته بعرض لوحاته ضمن باقة من الأعمال الابداعية التي رصدتها العين السحرية لكل من الفنانين علي العلوي المدغري ومحمد الدريسي كاملي وجون ايف غابرييل وغاناطا تييك العلوي،  ومما زادها رونقا ،في نظره، كونها نصبت برواق الحي البرتغالي المصنف سنة 2004 كتراث عالمي.

وأضاف أن هذا المعرض لا يستوعب إلا عينة من غزارة الاعمال الفنية التي تعكس نضج مسار هؤلاء الفنانين ممن تنوعت مشاريبهم ومداركهم ،حيث يعملون كل من جهته على صقلها من خلال المعارض الفردية والجماعية التي سبق أن أثثوها بنجومهم الساطعة سواء على الصعيد الوطني أو الدولي.

وتأتي هذه المبادرة الفنية الثقافية في اطار التعاون القائم بين منتدى البحر والمديرية الجهوية لوزارة الثقافة بالجديدة، من أجل العمل على تحسيس الزوار وخاصة الفئة الناشئة بمدى أهمية المبادرات المواطنة في تحقيق الارتقاء والسمو في مختلف المجالات، وذلك انطلاقا من رؤى وتصورات تعكسها الصور التي التقاطها  الفنانون الخمسة بمختلف جهات المملكة ومن زوايا مختلفة.

اقرأ أيضا