أخبارمنتزه ( مونتسيني ) الطبيعي في كتالونيا يحتفل بالذكرى الأربعين لإعلانه من طرف منظمة ( اليونسكو )…

أخبار

04 يونيو

منتزه ( مونتسيني ) الطبيعي في كتالونيا يحتفل بالذكرى الأربعين لإعلانه من طرف منظمة ( اليونسكو ) كمحمية للمحيط الحيوي منذ عام 1978

مدريد – يحتفل منتزه ( مونتسيني ) الطبيعي في كتالونيا ( شمال شرق إسبانيا ) بالذكرى الأربعين لإعلانه من طرف منظمة ( اليونسكو ) كمحمية للمحيط الحيوي منذ عام 1978 وهو اعتراف جاء بعد بضعة أشهر فقط من إنشاء هذه المحمية الطبيعية من قبل سلطات إقليمي برشلونة وخيرونا .

ويغطي هذا المنتزه الذي تم إعلانه كمحمية للمحيط الحيوي في إطار برنامج ” الإنسان والمحيط الحيوي” مساحة تزيد عن 100 ألف هكتار موزعة على 18 بلدية تضم في المجموع 52 ألف نسمة .

وأكدت ميرسي كونيسا رئيسة المجلس الإقليمي لبرشلونة في تصريحات بهذه المناسبة على أهمية هذه المحمية الطبيعية في تنمية وتطوير الاقتصاد الدائري والتنمية المستدامة مشيرة إلى أن التصحر الذي يعاني منه هذا الفضاء يشكل أحد أهم الإشكالات التي يعمل المجلس الإقليمي لبرشلونة على مواجهتها .

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
فيما يلي النشرة البيئية من أوروبا الغربية:
برلين / عرضت حديقة الحيوانات بفرانكفورت غرب ألمانيا، مؤخرا، ثلاثة أشبال توائم للمرة الأولى منذ ولادتها في الشهر الماضي.

واستأثرت الاشبال باهتمام واعجاب الزوار وهي تخطو أولى خطواتها وتلهو مع بعضها بعضا.

وقالت إدارة الحديقة إن الأشبال هي التوائم الأولى للبوؤة زارينا والتي لم يتم بعد تسميتها إذ قال القائمون على رعايتها إنه لم تجر فحوص لتحديد جنسها.

ولازمت الأشبال الثلاثة أمها منذ ولادتها ويأمل حراس الحديقة أن يلتقي الصغار مع أبيهم كومار البالغ من العمر 12 سنة والذي سيظل بعيدا عن زارينا (6 سنوات) و الأشبال حتى يتأكد حراس حديقة الحيوان من أن الأم ستتحمل وجوده.

وتعد حديقة حيوانات فرانكفورت واحدة من أقدم حدائق الحيوانات في ألمانيا حيث تأسست في عام 1858. وتكرس الحديقة التي تعد واحدة من أهم حدائق الحيوانات في أوروبا، جهود المحافظة على الطبيعة والبيئة ورعاية الحيوانات التي يتم الاحتفاظ بها في بيئات مشابهة لأجوائها الطبيعية.

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

روما/ تعمل منظمة الأغذية و الزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، على المضي قدما في تعميم التنوع البيولوجي، من خلال المساعدة على جعل الإنتاج الزراعي أكثر استدامة، و تشجيع النظم البيئية الصحية وفي الوقت ذاته إنتاج غذاء وفير للجميع.

وأكد المدير العام ل(لفاو) جوزيه غرازيانو دا سيلفا أن بذل المزيد من الجهود لجعل التنوع البيولوجي كأولوية في سياسات وممارسات الزراعة وصيد الأسماك والغابات سيكون مهما للغاية في إطعام سكان كوكب الأرض الذين يزداد عددهم، وفي استيعاب التحديات البيئية المستقبلية.

وأضاف في كلمة له، خلال اجتماع حول منصة الفاو لتعميم التنوع البيولوجي ، “علينا أن نصون وندير مواردنا الطبيعية بطريقة أكثر استدامة ، وكذلك حماية وظائف النظام البيئي للتنوع البيولوجي مثل جودة المياه ودورة المغذيات وصحة التربة وإعادة تأهيل المناطق المتدهورة ومواطن الأصناف البرية واستخدام مبيدات الحشرات البيولوجية وكذلك حماية الملقحات”.

و قدمت مجموعة تضم 250 وزيرا وصانع سياسات وخبيرا وممثلا من القطاع الخاص والمجتمع المدني، خلال هذا الاجتماع ، عددا من الاقتراحات بشأن عمل المنظمة المستقبلي في مجال التنوع البيولوجي.

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

بروكسل / أطلقت شركة النقل العام في بروكسل خطا للحافلات الكهربائية هو الأول من نوعه بالعاصمة البلجيكية.

وتم تدشين هذا الخط تكريما للمغني البلجيكي الشهير الراحل جاك بريل .

ويعتبر هذا الخط بداية لشبكة خطوط تعمل بالكهرباء بنسبة 100 بالمائة من أجل اختبار عمر البطارية والعديد من تقنيات الشحن الكهربائية. وترغب الشركة في اختبارها قبل أن تصبح الشبكة بالكامل كهربائية.

واستثمرت شركة النقل العام ما يقدر بـ 4 ملايين يورو في سبع حافلات كهربائية مكونة من 42 مقعدًا ، وهي أصغر من الحافلات العادية.

اقرأ أيضا