أخبارمنح تركيا إعفاء بنسبة 25 في المائة من العقوبات النفطية الأمريكية على إيران (وزير)

أخبار

POUR ILLUSTRER UNE SERIE DE TROIS PAPIERS SUR L'EXPLOITATION DU PETROLE OFFSHORE EN ANGOLA ET EN MER DE NORVEGE - Deux marins du remorqueur de haute-mer norvégien "Bourbon Surf", travaillent, le 15 janvier 2007, au déchargement de matériel offhore au pied d'une plateforme pétrolière en mer de Norvège.  AFP PHOTO MARCEL MOCHET / AFP PHOTO / MARCEL MOCHET
09 Nov

منح تركيا إعفاء بنسبة 25 في المائة من العقوبات النفطية الأمريكية على إيران (وزير)

    أنقرة – أفاد وزير الطاقة التركي فاتح دونميز، اليوم الجمعة، بأن بلاده حصلت على إعفاء بنحو 25 في المائة من العقوبات النفطية، التي فرضتها الولايات المتحدة على إيران، بما يعادل قرابة 3 ملايين طن من النفط سنويا.

وقال دونميز، في مقابلة تلفزية، إن مصفاة “توبراش” تبحث عن بدائل لتجنب حدوث أي مشاكل في السوق المحلية، مشيرا إلى أن أنقرة لم تتلق بعد الرقم الدقيق من واشنطن.

وعن عقود الغاز المبرمة بين أنقرة وطهران، قال إن تركيا لديها عقدا لشراء الغاز الطبيعي من إيران لمدة خمس إلى ست سنوات، مؤكدا أن أنقرة ستواصل شراء الغاز من إيران.

وأعادت واشنطن الاثنين الماضي فرض عقوباتها على صادرات النفط الإيرانية، لكنها منحت إعفاءات لكبار زبائن طهران مما يسمح بواردات محدودة لـ180 يوما.

وإضافة لقطاع النفط الإيراني، شملت العقوبات 50 مصرفا إيرانيا، وأكثر من 200 شخصية وسفينة في قطاع النقل البحري، إلى جانب شركة الخطوط الجوية الإيرانية، وأكثر من 65 طائرة من أسطولها.

اقرأ أيضا