أخبارمنظمة الأغذية والزراعة تسجل ارتفاعا في أسعار الغذاء العالمية مدفوعة بأسعار الألبان والحبوب

أخبار

01 مارس

منظمة الأغذية والزراعة تسجل ارتفاعا في أسعار الغذاء العالمية مدفوعة بأسعار الألبان والحبوب

   جنيف – سجلت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو)، اليوم الخميس، زيادة طفيفة في أسعار المنتجات الغذائية الأساسية العالمية، مدفوعة بزيادة أسعار منتجات الألبان والحبوب مع توقعات بانخفاض الإنتاج العالمي من القمح.

وذكرت (الفاو) في تقرير بهذا الخصوص أن مؤشرها “الدليلي” لأسعار السلع الغذائية في فبراير الماضي، ارتفع إلى 170,8 نقطة بزيادة نسبتها 1,1 نقطة مائوية عن مستواه في يناير السابق، فيما يقل بمقدار 2,7 نقطة مائوية عن الشهر نفسه من سنة 2017.

وأضاف التقرير أن تجاوز الارتفاع في أسعار الحبوب الأساسية ومنتجات الألبان أسفر في المحصلة عن ارتفاع أسعار السلع الغذائية في العالم خلال شهر فبراير المنصرم.

وأشار إلى أن “مؤشر أسعار الحبوب”، بما في ذلك القمح والأرز والحبوب الخشنة الرئيسية كالذرة، ارتفع بنسبة 2,5 في المائة، في زيادة ملحوظة للشهر الثاني على التوالي، تحت التأثير السلبي للأحوال الجوية غير المواتية على توقعات إنتاج القمح الشتوي في الولايات المتحدة وإنتاج الذرة في الأرجنتين.

وسجل من جهة أخرى، ارتفاع “مؤشر أسعار منتجات الألبان” بنسبة 6,2 بالمائة في فبراير الماضي مع ارتفاع الأسعار العالمية للزبدة والجبن ومسحوق الحليب كامل الدسم والخالي من الدسم بسبب الارتفاع في الطلب العالمي القوي.

وفي المقابل، سجل “مؤشر أسعار اللحوم” انخفاضا في أسعار لحوم الدواجن للشهر الرابع على التوالي ليعوض ارتفاع أسعار لحوم الأبقار، بينما انخفض “مؤشر أسعار الزيوت النباتية” بمقدار 3,1 في المائة إلى أدنى مستوياته منذ 19 شهرا، مع احتمالات ارتفاع فائض الإنتاج العالمي العام الحالي.

ويرصد مؤشر (فاو) لأسعار الغذاء حركة التعاملات التجارية في أسواق المواد الغذائية العالمية بقياس متوسط أسعار خمس سلع غذائية رئيسية، هي الحبوب واللحوم والألبان والزيوت النباتية والسكر، مشتملا على مؤشرات فرعية للأسعار.

اقرأ أيضا