أخبارمنظمة الأغذية و الزراعة للأمم المتحدة تحذر من تكاثر الجراد الصحراوي

أخبار

29 يوليو

منظمة الأغذية و الزراعة للأمم المتحدة تحذر من تكاثر الجراد الصحراوي

روما – حذرت منظمة الأغذية و الزراعة للأمم المتحدة (الفاو)  من أن التكاثر الصيفي للجراد الصحراوي، الذي تضاعف بسبب الأمطار الغزيرة، يمكن أن يشكل تهديدا خطيرا لمناطق الإنتاج الزراعي في اليمن والسودان وإريتريا وأجزاء من إثيوبيا وشمال الصومال خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.

و أضافت (الفاو) أن تكاثر الجراد ستكون له تداعيات جسيمة على المحاصيل الزراعية الموسمية و الاقتصادات المحلية، ما سيؤثر على الأمن الغذائي وسبل عيش السكان في البلدان المعنية.

وحسب المنظمة فقد تم إجراء عمليات مراقبة ارضية وجوية مكثفة في المملكة العربية السعودية (219000 هكتار)، والسودان (105000 هكتار) هذا العام، وهو ما قلل بلا شك من أعداد الجراد، لكنه لم يمنع من تزايد الأسراب و انتقالها إلى مناطق التكاثر الصيفي التقليدية في اليمن والسودان والقرن الأفريقي وعلى طول جانبي الحدود الهندية الباكستانية.

وأشارت إلى وجود خطر متوسط إلى مرتفع لتصاعد حالة تفشي الجراد الصحراوي في المناطق الداخلية و الساحلية في اليمن وداخل السودان، ما سيؤدي إلى تشكيل أسراب تهدد الإنتاج الزراعي بحلول نهاية الصيف. وسيتبع ذلك زيادات أخرى على جانبي البحر الأحمر خلال فصل الشتاء القادم ابتداءا من نونبر.

 

 

اقرأ أيضا