أخبارمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) تطلب دعما بقيمة 9 ملايين دولار ، لتدابير الوقاية من…

أخبار

invasion acridienne
07 مارس

منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) تطلب دعما بقيمة 9 ملايين دولار ، لتدابير الوقاية من الجراد الصحراوي في السودان

الخرطوم – طلبت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) دعما بقيمة 9 ملايين دولار ، لتدابير الوقاية من الجراد الصحراوي في السودان، في ظل استمرار تكاثره على طول البحر الأحمر، مما يشكل تهديدا خطيرا لإنتاج المحاصيل والماشية في منطقة تعاني بالفعل من انعدام الأمن الغذائي.

وأكد بيان لمكتب تنسيق الشؤون الانسانية “اوتشا” في السودان ، أن هذا المبلغ يضاف إلى نداء يدعو إلى توفير 138 مليون دولار للاستجابة السريعة والإجراءات الاستباقية في القرن الإفريقي الكبير.

وأشار البيان إلى أن (فاو) قامت حتى الآن بتوفير 1.55 مليون دولار، بما في ذلك مليون دولار من الصندوق الإنساني السوداني، لافتا إلى إعلان وزارة التنمية الدولية بالمملكة المتحدة أنها ستقدم مبلغا إضافيا، قيمته مليوني دولار، إلى الصندوق، والذي سيتم استخدامه لمواجهة الجراد الصحراوي.

وأكد المصدر وجود حاجة ماسة إلى المراقبة المكثفة لمناطق تكاثر الجراد، وكذلك عمليات المكافحة الفعالة للأرض والجو من أجل الكشف عن أعداد الجراد والحد منها، ومنع تكوين المزيد من الأسراب وتجنب انتشار الآفة إلى مناطق المحاصيل والمراعي.

كما حذر من أنه ما لم يتم تنفيذ عمليات المكافحة المستمرة، فمن المحتمل حدوث خسائر زراعية كبيرة، مما سيؤدي إلى تفاقم المستويات المرتفعة بالفعل من انعدام الأمن الغذائي.

واشار إلى أنه، وفقا لنشرة الجراد الصحراوي الصادرة في فبراير الماضي من قبل مديرية وقاية النباتات في السودان، تظل الظروف البيئية مواتية لزيادة عدد الجراد الصحراوي، بسبب وضع الجراد الصحراوي في البلدان المجاورة، فضلا عن أنه من المحتمل أن تغزو المزيد من الأسراب المناطق الخضراء في مناطق التكاثر الشتوي في السودان.

اقرأ أيضا