أخبارمنظمة (بيو تروست) الخيرية تدعو إلى وضع قيود للصيد لحماية تجمعات أسماك القرش

أخبار

Operation d elevage des poissons -lac d'Afennourrira- Ifrane-M MAP ecology-M
14 Nov

منظمة (بيو تروست) الخيرية تدعو إلى وضع قيود للصيد لحماية تجمعات أسماك القرش

  الرباط – دعت المنظمة غير الحكومية (بيو تروست) الخيرية، اللجنة الدولية للمحافظة على سمك التونة بالمحيط الأطلسي إلى وضع قيود للصيد لحماية تجمعات أسماك القرش.

وحث بلاغ للمنظمة، نشر على هامش لقاء سنوي (من 14 إلى 22 نونبر) بمراكش، اللجنة الدولية للمحافظة على سمك التونة بالمحيط الأطلسي على “تعزيز تدابير حماية أصناف سمك القرش بشكل مستدام”، معتبرا أن من واجب اللجنة تبني المعيار العالمي الخاص بتفريغ أسماك القرش، لتطبيق أفضل للمنع المتعلق ببتر الزعانف وتسويقها.

وأبرزت المنظمة أن اللجنة مطالبة بإرساء تدابير لصيانة هذه الأنواع من الأسماك، حتى تتم صياغة تقييمات وحلول تحمي مختلف أنواع القرش من مشكل قلة التكاثر والصيد المكثف.

وحذرت المنظمة غير الحكومية من أن تقييم مخزون سنة 2017 الخاص بالشمال، كشف تواجد الصيد الجائر والاستغلال المفرط. وبالرغم من تقلص ضغط الصيد، فإن حجم مخزون البيض يواصل التراجع، نتيجة الصيد المفرط لصغار القرش قبل مرحلة النضج.

من جهة أخرى، أشادت اللجنة بالتدابير المتخذة من قبل اللجنة عبر الحرص على اعادة أسماك القرش الى محيطها المائي، مع المصادقة على مقترح رقم 06-15 سنة 2015، مشجعة  على وضع تدابير أنجع لحماية هذا الصنف.

اقرأ أيضا