أخبارمنظمة فاو تدعو بلدان أمريكا الوسطى إلى الاستفادة من الغابات لإنتاج الطاقة

أخبار

21 مارس

منظمة فاو تدعو بلدان أمريكا الوسطى إلى الاستفادة من الغابات لإنتاج الطاقة

بنما – دعت منظمة الأغذية والزراعة (فاو) بلدان أمريكا الوسطى إلى الاستفادة من التدبير المستدام للغابات لإنتاج الطاقة، لتلبية حاجات حوالي نصف سكان المنطقة من أخشاب الطهي والتدفئة.

وتشير إحصاءات المنظمة الأممية إلى أن حوالي 22,5 مليون شخص، من بين 45 مليون يقطنون بالمنطقة، يعتمدون على الغابات للحصول على الأخشاب لتوفير الحاجيات الطاقية الأساسية، مبرزة أن متوسط استهلاك الأخشاب يفوق 42,5 مليون متر مكعب سنويا، جله يتم استغلاله بطريقة غير مقننة.

وأكد منسق منظمة (الفاو) بأمريكا الوسطى، تيتو دياز، اليوم الثلاثاء في تصريح بمناسبة اليوم العالمي للغابات، أن “الملايين من الأشخاص بأمريكا الوسطى يفتقرون إلى بدائل طاقية لطهي الطعام وتلبية بعض الحاجات الأساسية”، داعيا البلدان إلى إقرار مخططات للتدبير المستدام للغابات بشكل يراعي حاجيات السكان وحماية الغطاء الغابوي والبيئة في الوقت نفسه.

وقال المسؤول الأممي إن “الحاجة ملحة إلى استثمارات أكبر في مجال تكنولوجيات التدبير المستدام للغابات، مع التركيز على مبادرات تأهيل المناطق المتضررة”، مبرزا أن من شأن هذا الإجراء تحريك عجلة الاقتصاد بالمناطق الريفية وتحفيز الاستثمارات الخاصة لإنتاج الطاقة انطلاقا من بقايا الأخشاب والأشجار، وهو ما سيساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وتشير الإحصاءات بغواتيمالا على سبيل المثال إلى أن 95 في المئة من الأخشاب المنتجة يتم استخلاصها بطريقة غير قانونية من الغابات، 76 في المئة من بينها توجه إلى تلبية حاجات المواطنين من أخشاب الطهي والتدفئة.

بينما شكل الخشب 43,19 في المئة من التركيبة الطاقية لهندوراس خلال الفترة بين 2005 و 2011، حسب أرقام منظمة (فاو).

اقرأ أيضا