أخبارموانئ أوروبية تعلن عزمها التعاون في مواجهة التحديات البيئية والمناخية

أخبار

19 نوفمبر

موانئ أوروبية تعلن عزمها التعاون في مواجهة التحديات البيئية والمناخية

كوبنهاغن – أصدرت عشرة موانئ في شمال أوروبا مؤخرا بيانا يشير إلى عزمها على التعاون في مواجهة التحديات البيئية والمناخية، مع التركيز على مصادر الطاقة البديلة وتقنياتها للحد من انبعاثات غازات الدفيئة.

وفي هذا الإعلان، تعبر عشرة موانئ في منطقة الشمال عن التزامها في المنطقة بالتعاون في مواجهة التحديات البيئية المتعلقة بأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، من أجل الحد من البصمة الكربونية لقطاع الشحن الإقليمي.

وتشمل قائمة الموقعين على موانئ الشمال الرئيسية مثل كوبنهاغن-مالمو وإسبيرغ وآرهوس وميناء غوتنبرغ.

وينص الإعلان على أن الموانئ العشرة “سوف تتشاور وتناقش وتتعاون وتتبادل المعلومات وأفضل الممارسات” بشأن القضايا ذات الصلة بالتحديات البيئية والمناخية.

ويتضمن ذلك التحقيق في استخدام مصادر الطاقة البديلة، وخفض استهلاك الطاقة، وتطبيق التقنيات لتقليل الانبعاثات في الهواء والميناء، بما في ذلك أثناء العمليات الطرفية و عندما ترسو السفن في الميناء أو تتنقل في المياه الإقليمية.

وقالت باربارا شيل أغيرسناب، المديرة التنفيذية ل”كوبنهاغن مالمو بورت أب” إن “التنمية المستدامة تشكل تحديا كبيرا، ولكنها أيضا تطور يوفر إمكانات وفرصا على حد سواء، إن الشركة المسؤولة تحتاج إلى طرق مبتكرة للتفكير وطرق جديدة للعمل”.

وقالت إنه “لتسريع حلول التنمية المستدامة، نحتاج إلى بناء شراكات قوية”، مشيرة إلى أن الإعلان يعكس التزاما قويا من بعض أكبر الموانئ في منطقة الشمال.

وأضافت أن الميناء يهدف إلى أن يكون نقطة التقاء العديد من القوى الإيجابية التي ترغب في جعل الصناعة البحرية أكثر اخضرارا، معربا عن الرغبة في فتح الميناء وإنشاء منصة للتعاون، حيث يمكن للصناعة والأبحاث وريادة الأعمال الالتقاء وتبادل المعرفة.

اقرأ أيضا