أخبارموديز: توقعات بنمو قطاع الطاقة المتجددة بالسعودية

أخبار

10 أبريل

موديز: توقعات بنمو قطاع الطاقة المتجددة بالسعودية

الرياض – توقعت وكالة (موديز) للتصنيف الائتماني نمو قطاع الطاقة المتجددة بالمملكة العربية السعودية في ظل وفرة الموارد الشمسية والأراضي المتاحة لإقامة المحطات والتصنيف السيادي المرتفع للمملكة إضافة على اقتصادها القوي.

وقالت موديز في تقرير أصدرته مؤخرا وتناقلته وسائل إعلام محلية، إن خطط الحكومة السعودية جاءت مدفوعة بالرغبة في تنويع مزيج الطاقة والاستفادة من تمتع المملكة بميزة نسبية في اقتصاديات الطاقات المتجددة، خاصة الشمسية منها.

وأضاف التقرير أن خطط السعودية في قطاع الطاقة المتجددة ستسهم في خفض حصة الحكومة في الاقتصاد وفرص المقرضين في تمويل المشروعات، سواء عبر الصكوك أو غيرها، متوقعة خفض مساهمة القطاع العام الحكومي في الاقتصاد إلى 35 في المئة بدلا من 60 في المئة حاليا.

ويتزايد الطلب على الطاقات المتجددة في المملكة العربية السعودية تحت تأثير النمو الاقتصادي والسكاني، فيما تسعى المملكة لخفض دعم الطاقة وتشجيع تكنولوجيا الطاقة النظيفة، ولاسيما في ظل الضغوط التي يتعرض لها الانفاق الحكومي في السعودية تحت وطأة تراجع أسعار النفط.

/////////////////////
في ما يلي نشرة الأخبار البيئية للعالم العربي:

القاهرة / أشاد خالد فهمي وزير البيئة المصري ، بدعم الحكومة لمنظومة النظافة بالمحافظات على أن تكون هناك مؤشرات كمية لقياس النجاح فضلا عن دعم وتعاون الهيئة العربية  للتصنيع ،والمحافظين ونواب البرلمان لخطط الوزارة الرامية لتحقيق بيئة نظيفة ومنظومة ناجحة للنظافة.

وأضاف  ، فى تصريح أمس، أن مصر في أمس الحاجة لتعاقدات فرعية ومتنوعة مستقبلا مع الهيئة العربية  للمساهمة في حل مشكلات التخلص الآمن من القمامة .
الجدير بالذكر أن المرحلة التمهيدية لمشروع دعم القرى الأكثر احتياجا كمشروع تجرييبي بدأ عام 2007 بالتعاون مع الهيئة العربية للتصنيع كما ضمت المرحلة الأولى من المشروع عدد  151 قرية والثانية عدد 373 قرية والأسبقية الثانية استهدفت دعم 2955 قرية .

////////////////////////

المنامة/تعتزم جمعية المقاولين البحرينية عقد مؤتمرها الثالث خلال العام الجاري تحت شعار “المباني الخضراء”، وذلك بشراكة مع اتحاد المقاولين العرب، وجهات ومؤسسات وجمعيات بحرينية ذات صلة.

وأبرز وزير العمل والتنمية الاجتماعية البحريني، جميل بن محمد علي حميدان، خلال لقاء مع وفد من الجمعية، أهمية اختيار موضوع المباني الخضراء موضوعا للمؤتمر، مؤكدا أنه يخدم سياسات الحفاظ على البيئة وحمايتها بالمملكة.

وتم خلال اللقاء بحث الإجراءات الكفيلة بإنجاح المؤتمر، وعدد من المسائل المتعلقة بعمل الجمعية والجهود التي تبذلها في سبيل تحقيق مصالح المقاولين البحرينيين ومواجهة العقبات والقضايا التي تعنى بشؤون القطاع والعاملين فيه.

///////////////////

الدوحة/ أفادت وزارة البلدية والبيئة القطرية، ممثلة في إدارة الحماية والحياة الفطرية، أنها تمكنت خلال شهر مارس الماضي، من “ضبط 91 مخالفة بيئية، وتوجيه 63 إنذارا، وتوقيع 13 تعهدا على المخالفين، وتنفيذ 112 طلب استرجاع تأمين للمخيمات الشتوية”.

وأوضحت الوزارة، في بيان على موقعها الإلكتروني، أن أبرز المخالفات البرية تمثلت في “دخول الروض (الفضاءات المعشوشبة) وتخريب التربة”، متبوعة بمخالفة “حظر رعي الإبل ومخالفة قانون الصيد وأجهزة جذب الطيور”، وكذا “رمي المخلفات في غير الأماكن المخصصة”، و”تفريغ مياه المجاري في البر (الفضاءات المفتوحة)”، وغيرها من المخالفات البيئية.

وسجلت أن المخالفات البحرية تمثلت في “الإفراط في الصيد، وحيازة شباك صيد محظورة الاستخدام”.

وأضافت أن قسم الحياة الفطرية التابع للإدارة قام “بتجديد وإصدار 35 وثيقة بدل تالف وتغيير شريحة وثائق عبور الصقور، وإصدار (90) وثيقة عبور جديدة للصقور ، وإصدار (64) شهادة (سايتس) لاستيراد وتصدير وإعادة تصدير، و(122) شهادة استيراد وتصدير لحيوانات فطرية، الى جانب إصداره 14 تصريح بيئي أول”.

وأكد بيان الوزارة أن دورياتها البرية والبحرية التابعة لإدارة الحماية والحياة الفطرية بذلت جهودا كبيرة للحد من المخالفات البيئية في جميع مناطق الدولة تنفيذا لسياسة الوزارة في حماية البيئة ومواردها الطبيعية.

/////////////////////
عمان / أكد مدير شركة مياه العقبة الأردنية، خالد العبيديين، أن مشروع تأهيل وتوسعة محطة تنقية شمال العقبة، سيعمل على تحسين المستوى البيئي والصحي للمدينة ورفع الموازنة المائية، من خلال زيادة كميات المياه المعالجة الثلاثية (المخصصة للاستخدام الحضري والصناعي) بطاقة إنتاجيه يومية من 12 ألف إلى 40 ألف متر .

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، عن العبيديين قوله إن ذلك يأتي من خلال بناء محطة معالجة متقدمة وتأهيل المحطة الميكانيكية القائمة، مما يحقق الاستدامة لخدمات الصرف الصحي لشركة مياه العقبة، وتأهيل المحطة الطبيعية القائمة لتكون مصدرا بديلا في الحالات الطارئة.

وأضاف أن من شأن ذلك أن يعزز سياسة عدم طرح المياه العادمة والمعالجة في خليج العقبة، وفقا لمتطلبات سلطة المنطقة الاقتصادية الخاصة والإبقاء على أهم المنتجات الحيوية في المدينة والمتمثلة في مركز مراقبة الطيور.

وأوضح العبيديين أن المشروع يتضمن حلول الطاقة البديلة والتي تعزز سياسات كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة المعتمدة في وزارة المياه والري وشركة مياه العقبة والحد من الضغط على خدمات الطاقة المتوفرة، وذلك من خلال وحدات إنتاج الكهرباء من الغاز الحيوي المتولد من عمليات التشغيل ووحدات إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية.

اقرأ أيضا