أخبارموسى فاكي يشيد بمبادرات المغرب لفائدة السلام والأمن ومكافحة التغيرات المناخية

أخبار

09 أكتوبر

موسى فاكي يشيد بمبادرات المغرب لفائدة السلام والأمن ومكافحة التغيرات المناخية

أديس أبابا – أشاد رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، موسى فاكي محمدن بمبادرات المغرب لفائدة السلام والأمن، ومكافحة التغيرات المناخية والتنمية بإفريقيا.

وأكد السيد موسى فاكي، خلال اجتماع عقده أمس الثلاثاء مع السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا، السيد محمد عروشي، في أفق القمة المقبلة للاتحاد، على أهمية دور ومبادرات المغرب في مجالات السلام والأمن في القارة الإفريقية، بوصفهما شرطين لا غنى عنهما لتحقيق تنمية القارة ورفاه المواطن الإفريقي.

وقال السيد عروشي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي أبرز، في هذا الصدد، أهمية الجلسة الوزارية لمجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي، الذي انعقد يوم 27 شتنبر الماضي برئاسة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، السيد ناصر بوريطة، على هامش الدورة الـ 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة، حول “الترابط بين السلم والأمن والتنمية: نحو التزام جماعي بالعمل”.

وأضاف أنه فضلا عن موضوع الترابط بين السلام والأمن والتنمية، استعرض الجانبان قضايا متعلقة بالتنمية ومكافحة التغيرات المناخية ومبادرات المملكة ذات الصلة على صعيد القارة الإفريقية.

كما تم التطرق لمواضيع إقليمية أخرى خلال هذا الاجتماع الذي يأتي في أفق القمة المقبلة للاتحاد الإفريقي وفي نهاية ولاية الرئاسة المغربية لمجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي لشهر شتنبر المنصرم. وهي الولاية التي تميزت بتبني قرارات هامة، من قبيل رفع تعليق عضوية السودان في جميع أنشطة الاتحاد، وعقد الجلسة الوزارية لمجلس السلم والأمن بنيويورك، واللقاء حول التفاعل بين مجلس السلم والأمن ومفوضية الاتحاد، والاجتماع الهام حول التغيرات المناخية وتأثيرها على الدول الجزرية بإفريقيا.

اقرأ أيضا