أخبارنائب عن الحزب الليبرالي يقدم إلى مجلس النواب مشروع قانون يروم منع المواد البلاستيكية ذات الاستعمال…

أخبار

26 سبتمبر

نائب عن الحزب الليبرالي يقدم إلى مجلس النواب مشروع قانون يروم منع المواد البلاستيكية ذات الاستعمال الواحد بشكل كامل بحلول عام 2030

-كولومبيا:
-قدم نائب عن الحزب الليبرالي إلى مجلس النواب مشروع قانون يروم منع المواد البلاستيكية ذات الاستعمال الواحد بشكل كامل بحلول عام 2030، بحسب ما ذكرته وسائل إعلام محلية.

وتنص المبادرة التشريعية، التي قدمها النائب خوان كارلوس لوثادا، على فرض حظر تام، اعتبارا من فاتح يناير 2030، على تصنيع وبيع وتوزيع جميع العلب البلاستيكية و غيرها من المواد البلاستيكية الأخرى مثل الأكياس و الكؤوس.

و سيتم استثناء العلب البلاستيكية ذات الاستعمال الواحد المستعملة لأغراض طبية مثل العلب المخصصة لتخزين المواد الكيميائية التي تشكل خطرا على صحة الإنسان.

و قال النائب خلال تقديم مشروعه “يتم طرح 10 ملايين كيس ومليون قنينة بلاستيكية في الطبيعة في كل دقيقة. إننا بصدد خلق كارثة بيئية بسبب المنتجات البلاستيكية ذات الاستعمال الواحد، و على غرار ما يتم في أنحاء كثيرة في العالم يجب على كولومبيا أن تنخرط في الدفاع عن الطبيعة وتحظر استخدام هذه المواد”.
*******************************
فيما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية:
-الأرجنتين:
-عقد ممثلو الشركة الاستشارية الهولندية “إيكوكونسولت” مؤخرا اجتماعا مع وزير البنية التحتية بإقليم تشاكو، فابيان إيتشيزاريتا، لتدارس إمكانية بناء ثلاث محطات للطاقة الشمسية بالإقليم.

وقال إيتشيزاريتا “إننا نبحث عن خلق الاستدامة في المجال الطاقي و أيضا خفض التكلفة، وتعزيز الشغل والتحديث”، و ذلك بحسب وسائل إعلام محلية.

و أضاف أن حكومة الإقليم تتوفر على رؤية خاصة حول الاستمرار في تطوير الطاقة المتجددة بهدف تعزيز البنية التحتية للطاقة بالإقليم.
*******************************
-البيرو:
-قال الرئيس البيروفي مارتين فيزكرا، خلال كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، إن بلاده تعمل جاهدة لخلق إطار قانوني في مجال الاستثمارات وفقا لمعايير بيئية عالية في إطار مقاربة تركز على الإنتاج والحماية والإدماج.

وأوضح الرئيس أن البيرو تعتبر إحدى الدول الأكثر عرضة للتغيرات المناخية، وأن التنوع البيولوجي الكبير الذي تتوفر عليه يعتبر “رأس المال الطبيعي الرئيسي”.

وفي هذا الصدد، أضاف أنه من أجل مواجهة التغيرات المناخية يجب القضاء على الفقر من خلال الاستثمارات المسؤولة “لمواصلة النمو لأن الفئات الهشة هي الأكثر عرضة لآثار التغيرات المناخية”.

و ذكر الرئيس البيروفي باعتماد بلاده للقانون الإطار بشأن التغيرات المناخية، مشيرا إلى أن حماية كوكب الأرض للأجيال القادمة مسؤولية أخلاقية لضمان الحق في بيئة سليمة.
*******************************
-الشيلي:
-سيفتح باب التوقيع على الاتفاقية الإقليمية بشأن الوصول إلى المعلومة والمشاركة العمومية والوصول إلى العدالة في القضايا البيئية بأمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي اﻟﺨﻤﻴﺲ 27 شتنبر بمقر اﻷﻣﻢ اﻟﻤﺘﺤﺪة بنيويورك، في إطار النقاش العام للدورة ال 73 ﻟﻠﺠﻤﻌﻴﺔ اﻟﻌﺎﻣﺔ للمنظمة الدولية.

و كانت اللجنة الاقتصادية لأمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي (سيبال) قد دعت، أوائل يونيو الماضي، دول المنطقة إلى توقيع اتفاقية إسكازو حول السياسات البيئية.

يذكر أن دول أمريكا اللاتينية و منطقة الكاريبي اعتمدت الاتفاقية المذكورة بمدينة إسكازو بكوستاريكا في 4 مارس 2018.

و تهدف اتفاقية إيسكازو على وجه التحديد إلى ضمان حصول جميع المواطنين على معلومات موثوق بها وفي الوقت المناسب، بحيث يمكنهم المشاركة بفعالية في القرارات التي تؤثر على حياتهم وبيئتهم والوصول إلى العدالة البيئية بهدف تحقيق أجندة 2030 وأهداف التنمية المستدامة.

اقرأ أيضا