أخبار“نبراس” القطرية تستحوذ على 75 بالمائة من شركة هولندية “رائدة” في مجال الطاقة الشمسية

أخبار

16 سبتمبر

“نبراس” القطرية تستحوذ على 75 بالمائة من شركة هولندية “رائدة” في مجال الطاقة الشمسية

الدوحة – علم، اليوم الأحد في الدوحة، أن شركة (نبراس للطاقة)، المملوكة لجهازين حكوميين (شركة الكهرباء والماء القطرية بنسبة 60 في المائة وقطر القابضة 40 في المائة)، استحوذت على نسبة 75 في المائة من شركة هولندية رائدة للطاقة الشمسية.

وذكرت وسائل إعلام محلية، نقلا عن مؤتمر صحفي تم تنظيمه بمناسبة توقيع الاتفاق، أن صفقة استحواذ الشركة القطرية (قطاع عام) ل 75 في المائة من (زون اكسبلويتاتي هولدينج بي. في. زين) الهولندية ستمكنها من “دخول سوق الطاقة الهولندي السريع النمو”.

وأوضحت المصادر ذاتها أن الشركة الهولندية “تمتلك حاليا 96 ميغاوات من الطاقة الشمسية تحت التشغيل التجاري أو قيد الإنشاء، في وقت تعتزم فيه النمو بشكل أكبر مستفيدة من سياسة الحكومة الهولندية في دعم مشاريع الطاقة المتجددة”، مضيفة أنه بهذه الصفقة ستنضم “زين” إلى محفظة أصول (نبراس) للطاقة، التي قالت إن استثماراتها “تتطور على نحو متنام من أوروبا إلى الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا”.

واعتبر مسؤولو الشركة القطرية أن هذا “الاستحواذ يعتبر منصة لنبراس للطاقة للانطلاق في السوق الهولندي بشكل خاص والأوروبي بشكل عام”، مذكرين بأن للشركة القطرية “حوالي 40 مشروعا تعمل فعليا، و42 مشروعا آخر تم توقيع كافة الاتفاقيات الخاصة بها وهي في الطور التنفيذي، وحوالي 16 مشروعا آخر يتم إنجاز دراسات الجدوى الخاصة بها”.

يذكر أن ل(نبراس) استثمارات في مجال الطاقة الشمسية في الأردن متمثلة في محطة شمس معان لتوليد الطاقة، والتي تعتبر أكبر محطة عاملة للطاقة الشمسية في المملكة، ومحطة (إي إم سولار) التي توجد قيد الإنشاء.

اقرأ أيضا