أخبارنجاح كوب 22 سيقاس بمدى قدرة المجتمع المدني على الترافع بصوت واحد لفائدة المناخ (السيد اليزمي)

أخبار

25 سبتمبر

نجاح كوب 22 سيقاس بمدى قدرة المجتمع المدني على الترافع بصوت واحد لفائدة المناخ (السيد اليزمي)

الرباط/08 شتنبر 2016/ومع/قال السيد ادريس اليزمي، رئيس قطب المجتمع المدني لكوب 22، إن نجاح هذه التظاهرة الدولية بالنسبة للمجتمع المدني سيقاس على العديد من المستويات من ضمنها بالخصوص الطريقة التي من خلالها يمكنه التعبير عن مطالبه والترافع بصوت واحد لفائدة المناخ.

وشدد السيد اليزمي وهو أيضا رئيس المجلس الوطني لحقوق الانسان، خلال حديثه أمام 55 صحافيا افريقيا يقومون حاليا بزيارة للمملكة، على أن دور المغرب، الذي يستقبل في الفترة ما بين 07 و 18 نونبر القادم مؤتمر كوب 22، يتمثل في تمكين المجتمع المدني المشارك من الوسائل الضرورية والشروط  الملائمة للتعبير عن رسالته المناخية خلال هذه التظاهرة الدولية.

وقال إنه في ظل الرئاسة المغربية لمؤتمر كوب 22 التي ستبتدئ في 7 نونبر القادم وتستمر لسنة كاملة، فإن “هدفنا الاستراتيجي توعية الساكنة، لا سيما الشباب الافريقي، بخطورة ورهانات التغيرات المناخية والانخراط بشكل أكبر في مكافحة الاحتباس الحراري”.

وذكر ان هذا المؤتمر الدولي يشكل أيضا مناسبة لتقوية حضور المجتمع المدني الافريقي بالشبكة الدولية للمنظمات غير الحكومية وكذا قدراته على التخصص في مجال المناخ بهذه الشبكة.

وشدد رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان على أن المغرب يرتقب أيضا أن يشكل كوب 22 جسرا بين المجتمع المدني والرئاسة المغربية والحكومات الأخرى، داعيا الى انخراط أقوى لمختلف الفاعلين غير الحكوميين وفاعلي الجهات في قضية المناخ.

وذكر في هذا الإطار بتنظيم مؤتمرات جهوية للمناخ بالمغرب يرتقب عقبها إعداد 12 مخطط عمل جهوي حول التغيرات المناخية بطريقة تشاركية.

وبعد أن قدم لوفد من الصحافيين يمثلون وسائل إعلام في 28 بلدا إفريقيا مختلف مهام المجلس الوطني لحقوق الانسان، كشف السيد اليزمي أن بروز المجتمع المدني في المفاوضات، على الخصوص بالمغرب، يمثل ظاهرة جديدة.

وأضاف أن دستور 2011 أفرد على الأقل 15 فصلا للمجتمع المدني، موضحا أنه يضمن حق منظمات المجتمع المدني في تقديم العرائض واقتراح قوانين بالبرلمان.

وستتيح زيارة الوفد الإعلامي الافريقي للمغرب، بدعوة من لجنة الإشراف على كوب 22، ل 55 صحافيا، يمثلون منابر إعلامية من 28 بلدا، إمكانية الوقوف على الرهانات المرتبطة بمكافحة التغيرات المناخية وحيثيات تنظيم مؤتمر كوب 22.

ويتعلق الأمر بالرحلة الثانية التي تنظمها اللجنة لفائدة صحافيين أفارقة بعد الأولى التي نظمت في يوليوز الماضي لفائدة وفد يمثل 30 منبرا إعلاميا افريقيا في إطار  التحضير لكوب 22.

ت/ب ش

اقرأ أيضا