أخبارنجاح مشروع يرمي الى إنقاذ السلاحف البحرية النادرة في جزيرة “شام” بالفيتنام

أخبار

29 أكتوبر

نجاح مشروع يرمي الى إنقاذ السلاحف البحرية النادرة في جزيرة “شام” بالفيتنام

الفيتنام –  نجح مشروع يرمي الى إنقاذ السلاحف البحرية النادرة في جزيرة “شام” بالفيتنام من توطين 900 بيضة للسلاحف وإطلاق 800 من صغارها في المحيط.

وقد تم نقل البيض، الذي تم أخذ من أعشاش السلاحف بجزيرة ” كون داو” بإقليم با ريا فونغ، مسافة 1000 كلم قبل ان يوضع في أعشاش جديدة على شاطىء بجزيرة ” شام” بإقليم كوانغ نام وسط جنوبي البلاد.

ويهدف المشروع الى زيادة عدد هذا النوع من السلاحف ، المهددة بالانقراض، في المناطق التي تشهد تراجعا في أعدادها .

——————

– الهند / مع تدهور جودة الهواء في العاصمة الهندية دلهي، دعا وزير البيئة ، عمران حسين، مختلف الوزارات الى مكافحة التلوث الجوي واتخاذ إجراءت ملائمة اذا ما تدهورت جودة الهواء الى مستويات ” شديدة” أو “سيئة للغاية” .

وقام الوزير بتفقد الاستعدادات ومخططات التدخل لمختلف الوزارات المعنية بتنفيذ مخطط عمل تدريجي أمرت به المحكمة العليا لمكافحة تلوث الهواء والتخفيف من آثاره بدلهي.

وأفاد بلاغ بأنه تم خلال اجتماع ترأسه عمران حسين دعوة  الشركات التابعة للبلديات وشركات التهيئة الى الحرص على عدم الترخيص لأي مواد للبناء غير مغطات  (اسمنت ،خرسانة وغيرها) من السير في الطرقات .

———————-

– الصين/ أظهرت نتائج أحدث إحصاءات أصدرها مركز الأرصاد الجوية المحلي في مقاطعة تشينغهاي بشمال غربي الصين أن الجزء الشمالي الشرقي من هضبة تشينغهاي-التبت أصبح أكثر دفئاً بشكل ملحوظ منذ العام 1961.

وقال المركز إن معدل درجات الحرارة للهضبة قد قفز بمعدل 0.43 درجة مئوية لكل عقد من الزمن، وهو أعلى من سرعة معدل الاحترار العالمي الذي يرتفع بمعدل 0.12 درجة مئوية لكل عقد من الزمن.

وكشفت الإحصاءات ارتفاع درجات الحرارة في هضبة تشينغهاي-التبت بشكل ملحوظ، وخاصة منذ العام 1987، وأنها أصبحت أكثر رطوبة ما بين العامين 1961 و 2017، إذ ارتفع معدل الهطولات المطرية فيها سنوياً بـ 0.8 بالمئة لكل عقد من الزمن.

ويقول الراصدون الجويون المحليون إن كل أرجاء هضبة تشينغهاي-التبت الملقبة أيضاً بـ “سقف العالم” باتت أكثر دفئاً ورطوبة نظراً لتغيرات المناخ العالمي، وانه نتيجة تأثرها بهذا الوضع الجديد أصبحت البيئة الإيكولوجية للهضبة أفضل على الرغم من انكماش الأراضي الجليدية والمتجمدة.

وتعتبر الهضبة منبع أنهار “اليانغتسي” و”الأصفر” و”لانتسانغ”، وتعد منطقة خزان مياه الصين الرئيسي، ومنطقة حماية إيكولوجية.

اقرأ أيضا