أخبارنسبة تقدم الأشغال بمنشآت مائية بإقليمي كلميم وسيدي إفني “جد مهمة”

أخبار

26 يونيو

نسبة تقدم الأشغال بمنشآت مائية بإقليمي كلميم وسيدي إفني “جد مهمة”

سيدي إفني – أكدت السيدة شرفات أفيلال، كاتبة الدولة المكلفة بالماء، اليوم الثلاثاء بجماعة الأخصاص بسيدي إفني ، أن نسبة تقدم الأشغال في منشآت مائية بإقليمي كلميم وسيدي إفني “جد مهمة”.

وأضافت السيدة أفيلال في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش تفقد أوراش بناء سدود  بوساكا وسيدي داود وثلاث نتارمات (جماعة الأخصاص بإقليم سيدي إفني) رفقة والي جهة كلميم واد نون عامل إقليم كلميم ،محمد الناجم أبهاي وعامل إقليم سيدي إفني صالح داحا، أن هذه المشاريع المائية تروم حمايتي الإقليمين من الفيضانات وإعطاء دفعة قوية للفلاحة السقوية بهما.

وتستغرق مدة إنجاز سدود بوساكا (أزيد من 14 مليون درهم) وسيدي داود (أزيد من 19 مليون درهم) وثلاث نتارمات (أزيد من 17 مليون درهم)، 26 شهرا.

وسبق للوزيرة أن تفقدت، أمس الاثنين، تقدم الأشغال بسد فاصك (جماعة فاصك بإقليم كلميم)، الذي تبلغ تبلغ حقينته الإجمالية 79 مليون متر مكعب (أكبر سد بالأقاليم الجنوبية) وسد أمسرا (جماعة إفران الأطلس الصغير بإقليم كلميم) الذي انتهت الأشغال به.

وتدخل هذه المشاريع المائية في إطار المخطط المديري لتهيئة الموارد المائية بحوض كلميم وذلك تنفيذا لمضامين المخطط التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية.

اقرأ أيضا