أخبارنشاط بركان جبل إتنا في جزيرة صقلية تجدد في الأيام الأخيرة

أخبار

27 أغسطس

نشاط بركان جبل إتنا في جزيرة صقلية تجدد في الأيام الأخيرة

روما / ذكرت وسائل إعلام إيطالية أن نشاط بركان جبل إتنا في جزيرة صقلية(جنوب)، تجدد في الأيام الأخيرة ، حيث ثار و أطلق أعمدة من الرماد و الحمم.

و أضافت نقلا عن المعهد الوطني للجيوفيزياء والبراكين في إيطاليا أن البركان الذي كان عاود الثوران في البداية في أواخر يوليوز الماضي، استعاد نشاطه كاملا، مؤخرا، بإطلاق الحمم المشتعلة على ارتفاع يصل إلى 150 مترا بشكل شبه مستمر.

و أشارت المصادر ذاتها إلى أن نشاط البركان مستمر، وتنطلق أعمدة من الرماد في الهواء على ارتفاع مئات الأمتار فوق الفوهة.

ولم ترد تقارير عن قيام السلطات المحلية بعمليات إجلاء من بلدات تقع في منحدرات جبل إتنا، كما ان الساكنة ليست مهددة بالخطر .

يشار إلى أن جبل إتنا، أو جبل النار، الذي يقع على الساحل الشرقي من صقلية، يعتبر أكبر البراكين النشطة في أوروبا، إذ يرتفع بنحو 3326 مترا، وأنشطها في العالم.
**********************************
فيما يلي النشرة البيئية لأوروبا الغربية:
مدريد / أكدت المنظمة الإيكولوجية ( كوب ) أن طائر العقاب ( أوسبري ) انتقل وهو محمل بجهاز إرسال عبر الأقمار الصناعية من منطقة ( الكوديا ) في إسبانيا إلى البرتغال قاطعا مسافة تقدر ب 1020 كلم في أربعة أيام .

وأشارت المنظمة في تقرير لها أن هذا الطائر الذي هو من الجوارح غادر منطقة ( الكوديا ) يوم 18 غشت ليعود إلى منطقة ( ريا فورموزا ) التي تعد من بين أكبر الأراضي الرطبة في جنوب البرتغال حيث عادة ما تكون مكانا مفضلا لقضاء فصل الشتاء لهذا النوع من الطيور مشيرة إلى أنه تم في السنوات الأخيرة تعزيز حضور هذا الطائر في هذا الفضاء الذي يتميز بتواجد مجموعة من الجزر .

ومن أجل الحفاظ على هذا الطائر وحمايته شددت المنظمة على ضرورة العمل من أجل تحسين الفضاءات الطبيعية التي يستوطنها في فصل الشتاء .

وينتمي هذا الطائر إلى فصيلة ( بالبوزارد ) وهي من الطيور التي تغادر جزر البليار لقضاء فصل الشتاء في مناطق أخرى من غرب البحر الأبيض المتوسط أو شمال إفريقيا .
************************************
بروكسل / إقترح وزير البيئة الفلاماني جوك شوفليج “خطة الذئب” التي تروم تدريب السكان على كيفية التعايش مع هذا النوع من الحيوانات.

وتنص الخطة التي تمت الموافقة عليها الأسبوع الماضي من قبل العديد من جمعيات المزارعين والصيادين ، على حماية الأماكن التي تعيش فيها الذئاب ، خاصة من خلال الحد من كثافة التنقل داخلها.

ويوجد حاليا ثلاثة أنواع من الذئاب في بلجيكا، إثنان في الإقليم الفلاماني، وواحد في والونيا، وبالنظر إلى احتمال وصول المزيد من الذئاب ، قرر الإقليم اعتماد خطة خاصة للتعامل مع هذا الأمر.

وتنص الخطة كذلك على وضع تدابير خاصة لحماية الأغنام من الحيوانات المفترسة ، من خلال إقامة الأسوار الكهربائية.

وأوضح الوزير في خطته أنه يحق للأشخاص الذين يتعرضون للخسائر الحصول على تعويض ، ولكن بشرط أن يتخذوا التدابير الوقائية أولأً .

وسيواصل الإقليم الفلاماني والبلديات التابعة له تدريب السكان للتعايش مع الذئاب خلال الأشهر والسنوات القادمة.

الجدير بالذكر أن الذئب حيوان من النوع المحمي ، ولذلك فمن غير القانوني قتل أحدهم عن قصد .
*************************************
برلين/ سيبلغ إجمالي الدعم المقدم من الحكومة والولايات الالمانية للمزارعين المتضررين من الجفاف 340 مليون يورو، وفق مصادر صحفية.

ونقلت المصادر ذاتها عن وزيرة الزراعة الألمانية يوليا كلوكنر قولها مؤخرا، إنه بسبب خسائر الحصاد التي حدثت “على المستوى القومي” تعتزم الحكومة الألمانية إضافة ما يتراوح بين 150 مليون يورو و170 مليون يورو لبرامج الولايات الخاصة بالدعم الزراعي.

وكان مجلس الوزراء الألماني ناقش الخسائر التي تكبدها القطاع الزراعي هذا العام جراء الجفاف، حيث أطلعت وزيرة الزراعة المجلس على البيانات الرسمية لنتائج الحصاد هذا العام.

وكانت جمعية المزارعين الألمان طالبت من قبل بمساعدات قيمتها مليار يورو لتعويض المزارعين عن الخسائر التي تكبدوها جراء الجفاف.

اقرأ أيضا