أخبارنشرة أخبار البيئة من شرق أوروبا

أخبار

19 أكتوبر

نشرة أخبار البيئة من شرق أوروبا

وارسو –  قال وزير البيئة البولوني يان سيسكو أن بلاده طالبت المفوضية الأوروبية بالتراجع عن مطالبها بخصوص عمليات القطع بغابة بيالوفيجا وعدم اتخاذ أية عقوبات في حق بولونيا ،”بسبب سوء الفهم الحاصل لدى الاتحاد الأوروبي بخصوص القضية البيئية “.

وأوضح المسؤول البولوني ،في تصريح أدلى به للقناة التلفزية “تي في بي” الأربعاء أن بلاده تقدمت رسميا لدى محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي بطلب عدم فرض العقوبات ،استنادا الى أن وجهة نظر المفوضية الأوروبية “لا تقوم على أساس واقعي ومنطقي ،وهو ناتج عن سوء فهم أبعاد وأهداف العمليات الجارية بالغابة البولونية “،المصنفة ضمن قائمة التراث العالمي الطبيعي لليونسكو .

وأشار الى أن الغابة المعنية تشمل “الغابات التجارية” وفضاء المحمية الغابوية الوطنية التي ،” لا تطالها أية عمليات تقطيع الأشجار ،إلا ما كان من شأن بعض التدخلات لمعالجة بعض الاختلالات والحد من انتشار بعض الأوبئة التي تشكل خطرا على التوازن الطبيعي بالمنطقة”، الواقعة شمال شرق بولونيا.

وشدد يان سيسكو على أن موقف المفوضية الأوروبية من القضية “غير معقول تماما ، وأن ما تطالب به المفوضية الأوروبية يتعارض مع قوانين الاتحاد الأوروبي نفسها ،ولا يتطابق مع التشريعات ،ذات الصلة بالبيئة ،المعمول بها سواء في الاتحاد الأوروبي بشكل عام أو في بولونيا بشكل خاص”.

وأشار الوزير البولوني الى أن “أطرافا من داخل المفوضية الأوروبية سبق وأن اعتبرت أن مواقف واجراءات بولونيا ،بخصوص الغابة المثيرة للجدل ،مقنعة ،ومن شأنها أن تساعد على الحد من التلف الذي تتعرض له الغابة بسبب أوبئة فتاكة تجتاز الفضاء الطبيعي المعني” .

==================================================

قال وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، إن العالم يشهد حاليا نموا مضطردا في استهلاك مصادر الطاقة الكهربائية، والكل يعمل على تطوير هذا القطاع من خلال تكنولوجيات جديدة.

وأضاف نوفاك أن النمو الاقتصادي في العديد من البلدان سيكون مصحوبا بزيادة في استهلاك الكهرباء، وكذا بظهور التكنولوجيات الجديدة المتعلقة بالحفاظ على الطاقة الكهربائية، موضحا أن التوقعات تشير إلى أن معدل نمو استهلاك الطاقة سيكون أقل بكثير من معدل نمو الاقتصاد العالمي”.

وبحسب المسؤول الروسي ستتغير في المستقبل هيكلية إنتاج الطاقة بطريقة تجعل الكهرباء ضرورة ملحة أكثر فأكثر، مشيرا إلى أننا اليوم “نستهلك الطاقة بطرق مختلفة سواء حرق الوقود أو التدفئة أو الطاقة الحرارية، وكل عام يزيد استهلاكنا للطاقة الكهربائية”.

وحول نمو الطلب على الطاقة الكهربائية، رأى الوزير الروسي أنه سيتجاوز التوقعات مبرزا أنه مع تطور التكنولوجيا، سينمو الطلب على الطاقة الكهربائية بنفس معدل نمو الاقتصاد العالمي بحلول 2040 أي بمقدار الضعف وليس بنسبة 30 في المائة كما هو متوقع.

================================================

قالت السلطات اليونانية إنها أنهت عمليات تطهير الشريط الساحلي للعاصمة أثينا من بقعة النفط المتسربة من باخرة صهريجية غرقت قبل أزيد من شهر في عرض الساحل اليوناني مضيفة أن عمليات التطهير النهائية ستتم خلال أيام.

وقال وزير الملاحة التجارية اليوناني بانايوتيس كورومبليس أن منطقة باليو فاليرو قرب أثينا التي تضم عددا من المصطافات أصبحت نظيفة.

وما يزال حظر السباحة قائما بالمنطقة في انتظار نتائج التحليلات المختبرية التي تجريها السلطات.

ويفرض حظر تام للسباحة منذ وقوع الحادث على طول 20 كلم من السواحل من منطقة ميناء بيريوس الى منطقة المنتجعات بغليفادا.
وفي 9 سبتمبر الماضي غرقت باخرة صهريجية صغيرة محملة بالنفط بالقرب من جزيرة سالامينا غرب أثينا بينما كانت في رحلة توزيع روتينية بين الجزر اليونانية.

اقرأ أيضا