أخبارنشرة الأخبار البيئة من أمريكا الشمالية

أخبار

30 يناير

نشرة الأخبار البيئة من أمريكا الشمالية

واشنطن – في ما يلي نشرة الأخبار البيئية من أمريكا الشمالية ليوم الاثنين 30 يناير :

الولايات المتحدة :

أفاد تقرير فيدرالي بالولايات المتحدة أن مستوى المحيطات سيرتفع على الأقل بحوالي 30 سنتمترا في أفق سنة 2100 وفق السيناريو الأكثر تفاؤلا، والذي يعد وقوعه أقل احتمالا، إذ يتعلق بقدرة الإنسان على الحد نهائيا من الغازات المتسببة في الاحتباس الحراري.

وأضاف التقرير الجديد الصادر عن الوكالة الوطنية للمحيطات والجو بالولايات المتحدة أن السيناريو الأكثر تشاؤما يتمثل في ارتفاع مستوى مياه المحيطات بمترين ونصف، وهو ما يعني أن الماء سيغمر مناطق يقطنها مئات الملايين من الأشخاص عبر العالم.

وراجعت الوكالة توقعاتها نحو الارتفاع بالنسبة للقرن المقبل، إذ كان التقرير السابق الصادر سنة 2014 يشير إلى ارتفاع مستوى البحر بين 10 سنتمترات ومترين.

0-0-0-0-0-0-0-0

أعطت السلطات المحلية الضوء الأخضر لمشروع بناء أكبر حقل للطاقة الريحية بالولايات المتحدة، على طول لونغ أيلند (شمال شرق)، والذي يمكن أن يسد حاجيات حوالي 50 ألف منزل من الطاقة الكهربائية.

ويوجد الموقع على بعد حوالي 50 كلم جنوب شرق لونع أيلند، والذي يضم على خصوص أحياء كوينز وبروكلين.

وتمت المصادقة على المشروع، الذي أطلق على اسم (ساوث فورك ويند فارم)، من طرف مجلس إدارة الهيئة المكلفة بالطاقة في لونغ أيلند، وفق ما أعلن عنه حاكم ولاية نيويورك أندرو كوومو، في بيان صحافي.

0-0-0-0-0-0-0-0

كندا :

يشارك الوزير الكيبيكي للتنمية المستدامة والبيئة ومكافحة التغيرات المناخية، دافيد هورتل، في ملتقى (فيردي إكستشانج)، الذي ينعقد بلوس أنجلس بين 29 و 31 يناير، حيث يقدم المبادرات الخلاقة التي وضعها إقليم كيبيك من أجل مكافحة التغيرات المناخية، مع التركيز على سوق الكربون بين كيبيك وكاليفورنيا.

وسيكون أمام الوزير الفرصة من أجل تقديم الخطوط العريضة لسوق الكربون، وطريقة استعمال عائداته من أجل تمويل الصندوق الأخضر بالإقليم، وهي الآلية التي تمكن حكومة الإقليم من دعم مختلف المبادرات لمواكبة المواطنين والبلديات والمقاولات في جهودهم من أجل مكافحة التغيرات المناخية وتحديث الاقتصاد على أسس الابتكار والتقليل من إنتاج الكربون.

وخلال مشاركته في الملتقى، الذي ينعقد سنويا منذ عشرة أعوام بمشاركة خبراء ومهنيي الطاقات المتجددة، يجري السيد هورتل مباحثات مع عدد من ممثلي الحكومات والمقاولات الدولية حول الرهانات المرتبطة بالتغيرات المناخية، وتشجيع المبادرات المبدعة بكيبيك، وتعزيز الشراكات.

0-0-0-0-0-0-0-0

أعلنت شركة (بيتروليا) أنها تعتزم مواصلة التنقيب عن النفط بجزيرة أنتيكوستي بالرغم من أن حكومة الإقليم أعلنت عن دعمها لترشيح الجزيرة للدخول إلى قائمة التراث العالمي لمنظمة (اليونسيكو).

في هذا السياق، أعلنت إدارة الشركة أنها تتوفر على جميع التراخيص القانونية الضرورية لمتابعة أشغال التنقيب، موضحة أنه “ليس هناك ما يمنع من مواصلة عملية تطوير قطاع المحروقات بالجزيرة”.

وفي الوقت الذي أعلنت فيه حكومة كويار عن دعم قرار إدراج جزيرة أنتيكوستي في قائمة اليونسكو، وهو ما يعني حسب وزارة الموارد الطبيعية وقف أنشطة استخراج النفط، أكدت الشركة أن قرار كيبيك “لن يغير مواعيد الأشغال”، موحية أنها قد تطالب بتعويضات إذا ما قررت سلطات الإقليم وقف أنشطة الصناعة النفطية بالجزيرة.

0-0-0-0-0-0-0-0

سالفادور :

اطلقت سالفادور والتعاون التقني الألماني لعبة فيديو تفاعلية تستهدف الأطفال لتعليمهم مبادئ التنمية المستدامة والمسؤولية الاجتماعية والمساهمة في حماية الوسط البيئي.

ومن خلال لعبة “إيكو أفينتوراس”، تهدف السلطات بسالفادور إلى تعليم الأطفال كيفية حماية الحيوانات المعرضة لخطر الانقراض، وطرق زراعة الحدائق، ومبادئ الفعالية الطاقية، وتدبير النفايات الصلبة، والحفاظ على الموارد الطبيعية.

وأشارت وزارة البيئة والموارد الطبيعية بسالفادور إلى أن اللعبة، التي تعد تطبيقا يشتغل على مختلف الهواتف الذكية والحواسيب، تدعو الأطفال إلى تعلم مجموعة من المبادئ والمعارف التي يمكن تطبيقها على أرض الواقع.

اقرأ أيضا